هل يمكن أن يتم الحمل قبل يوم من نزو...

الحمل والولادة

هل يمكن أن يتم الحمل قبل يوم من نزول الدورة الشهرية؟

على الرغم من إمكانية حدوث الحمل في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية، لكن يبقى هذا الأمر غير محتمل الحدوث. ويمكن للحمل أن يحدث خلال أيام معدودة من الشهر، تقدر بـ 5 إلى 6 أيام، كما أن الإباضة تحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية، أي قبل نزول الدورة بنحو أسبوعين، لكن ما يجب معرفته هو أن الدورة لا تكون منتظمة لدى الجميع. وبمعنى آخر، يصعب تحديد وقت معين خلال الدورة الشهرية يمكنك أن تضمني فيه حدوث الحمل من عدمه بنسبة 100 %. ويمكنك الاطلاع على القائمة الآتية لمعرفة فرص ومواعيد حدوث الحمل: - قبل نزول الدورة بـ 14 يوما: محتمل

على الرغم من إمكانية حدوث الحمل في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية، لكن يبقى هذا الأمر غير محتمل الحدوث. ويمكن للحمل أن يحدث خلال أيام معدودة من الشهر، تقدر بـ 5 إلى 6 أيام، كما أن الإباضة تحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية، أي قبل نزول الدورة بنحو أسبوعين، لكن ما يجب معرفته هو أن الدورة لا تكون منتظمة لدى الجميع.

وبمعنى آخر، يصعب تحديد وقت معين خلال الدورة الشهرية يمكنك أن تضمني فيه حدوث الحمل من عدمه بنسبة 100 %. ويمكنك الاطلاع على القائمة الآتية لمعرفة فرص ومواعيد حدوث الحمل:

- قبل نزول الدورة بـ 14 يوما: محتمل

- قبل نزول الدورة بـ 10 أيام: محتمل

- من 5 ـ 7 أيام قبل الدورة: ممكن

- قبل الدورة بيومين: غير محتمل

- قبل الدورة بيوم: غير محتمل

- خلال الحيض: غير محتمل

- بعدها بيوم: غير محتمل

- بعدها بيومين: غير محتمل

- بعدها بـ 5 إلى 7 أيام: ممكن

- بعدها بـ 10 أيام: محتمل

- بعدها بـ 14 يوما: محتمل

ماذا لو كانت دورتك الشهرية 28 يوما؟

img

إذا حدثت الإباضة في وقت متأخر من دورتك الشهرية أو إذا بدأت دورتك في وقت أقرب من المعتاد، فقد تحملين إذا مارستِ العلاقة الحميمة في الأيام التي تسبق الدورة.

ماذا لو كانت دورتك الشهرية أقصر أو أطول من 28 يوما؟

الحقيقة التي يجب معرفتها أن مدة الدورة تكون لدى بعض النساء 21 يوما وتكون لدى البعض الآخر 35 يوما، ويمكن للضغط العصبي والنظام الغذائي أن يؤثرا على توقيت حدوث التبويض، وكذلك الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض وانقطاع الطمث. وقد لا تكون الدورة منتظمة خلال فترة المراهقة أو في فترة ما قبل انقطاع الطمث. وقد يستمر حدوث الإباضة في الكثير من الحالات قرب منتصف الدورة.

ويقول الباحثون إنك إذا كنتِ تحاولين معرفة موعد الإباضة، فإن أفضل شيء يمكنك فعله بهذا الصدد هو من خلال تحديد منتصف دورتك الفردية. لكن لو كان يختلف طول دورتك من شهر لشهر، فالأفضل لك استخدام طريقة احتياطية لتنظيم النسل.

لذا، متى تزداد فرص حدوث الحمل؟

لكِ أن تعلمي أن الوقت الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه الحمل هو وقت الخصوبة. ولكِ أن تعلمي أيضا أنك قد تحملين إذا مارستِ العلاقة الحميمة في المواعيد المحددة الآتية:

- في الأيام الأربع أو الخمس التي تسبق الإباضة.

- يوم الإباضة.

- في اليوم التالي للإباضة.

هل يعني هذا صعوبة حدوث الحمل خلال الدورة؟

الأمر ليس مستحيلا، لكن من غير المحتمل حدوثه؛ فالتوقيت لابد وأن يكون مثاليا لتصل الحيوانات المنوية إلى البويضة ويندمجا سويا في الوقت المناسب.

ماذا عن فرص حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة؟

img

إذا مارست العلاقة الحميمة بعد الدورة مباشرة وحدثت إباضة مبكرة هذا الشهر، فمن الممكن أن تحملي. وتزداد هذه الاحتمالية لدى النساء اللاتي تكون دورتهن أقصر من المعتاد؛ لأن الإباضة تحدث بشكل متكرر.

هل ممكن أن تستمر الدورة في النزول حتى بعد أن تحملي؟

ستنزل عليك الدورة فقط إذا لم يتم تخصيب البويضة وأُعِيد امتصاص الخلايا؛ إذ يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون وبدء الدورة الشهرية. ومع هذا، قد تلاحظ المرأة نزول بعض بقع دم عليها في بدايات الحمل.

هل يمكنك تناول وسائل منع الحمل الطارئة؟

إذا كنت قد مارست العلاقة الحميمة بطريقة غير محمية وتودين تجنب الحمل، فيمكنك تناول وسائل منع الحمل الطارئة في أسرع وقت ممكن. وهناك نوعان رئيسان من تلك الوسائل، هما اللولب النحاسي وحبوب منع الحمل الهرمونية الطارئة، ويمكنك الاستفادة من كليهما مدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارستك العلاقة غير المحمية.

متى يتعين عليك الخضوع لاختبار حمل؟

يمكنك الانتظار حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة لإجراء اختبار حمل منزلي. لكن إن كان بمقدورك الانتظار فترة أطول قليلا، فقد تحصلين على أدق نتيجة لو أجريت الاختبار بعد أسبوع من موعد الدورة الفائتة.

التحدث مع طبيب أو أي من مزودي الخدمات الصحية

من الجيد دوما أن تتحدثي مع طبيب متخصص، سواء كنت تسعين للحمل أو تحاولين منعه، حيث سيفيدك كثيرا بشأن دورتك الشهرية وسيناقش معك الخيارات الممكنة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً