منها حمام الكوكا كولا.. أغرب وسائل منع الحمل عبر التاريخ (فيديو)
صحة ورشاقة الحمل والولادة
28 سبتمبر 2020 7:27

منها حمام الكوكا كولا.. أغرب وسائل منع الحمل عبر التاريخ (فيديو)

avatar محمد موسى

يحتفل العالم في الـ 26 من شهر سبتمبر/أيلول من كل عام باليوم العالمي لمنع الحمل. وهنا نرصد لكم مجموعة من الوسائل التي اتبعها القدماء لمنع الحمل كما كانوا يعتقدون، وهي مختلفة كليًا عن الإجراءات المتبعة في الوقت الحالي.

الزئبق

قدم خبراء متخصصون في تحديد النسل بالصين منذ حوالي 900 عام قبل الميلاد النصائح للنساء لمنع الحمل وذلك من خلال ابتلاع 16 ضفدعا صغيرا مقلية في الزئبق مباشرة بعد العلاقة الحميمة، غير أن هذه الطريقة تسببت بإصابة العديد منهن بالعقم وتلف الكبد والكلى والأعضاء الرئيسية الأخرى، فضلا عن الموت.

ماء الحدّاد

استخدمه الإغريق القدماء والمقصود به الماء الذي يستخدمه الحدّادون لتبريد أدواتهم، ويقال إن هذه الوسيلة نجحت نوعا ما، لأن ماء الحداد مليئة بالرصاص، لكنها تحمل أثارًا جانبية مثل الغثيان والفشل الكلوي فضلا عن الغيبوبة والموت، ومن المدهش أن نسخة من هذه التقنية كانت لا تزال تُستخدم في أزمنة لاحقة حتى الحرب العالمية الأولى.

حمام الكوكا كولا

الاعتقاد السائد قبل ما يقارب الـ 60 عامًا هو أن السكر الموجود في الكوكا كولا سيفجر الحيوانات المنوية، لذلك كانت النساء تستخدمن ما يُعرف بـ“دش“ الكوكا كولا كوسيلة لمنع الحمل.

ليمون كازانوفا

قيل إن كازانوفا المعروف بـ“صاحب العلاقات النسائية الشهير“ كان معجبا كثيرا بهذه الطريقة، وهي عبارة عن نصف ليمونة، تفرغ من لبها حيث تعمل القشرة بمثابة غطاء لعنق الرحم والعصير الحمضي كمبيد قوي للحيوانات المنوية.

الأفيون

كان سكان جزيرة سومطرة القدماء ينظرون إلى أن خشخاش الأفيون كان أكثر بكثير من مجرد زهرة، حيث استخدم جراب النبات مثل العازل الحاجز أثناء الجماع، وتعد فعالية هذه الوسيلة غير معروفة إلى حد كبير.

القرفصاء والعطس

هذه الوسيلة كانت محل قناعة تامة عند الإغريق القدماء، من خلال الجلوس كـ“القرفصاء والعطس“ لمنع الحمل، وافترضوا أن القفز والجلوس مباشرة بعد العلاقة الحميمة من شأنه أن يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، مع قليل من العطس لتدعيم تقنية القرفصاء.

أما في الوقت الحالي، فهناك الكثير من الوسائل التقليدية لمنع الحمل منها الواقي الذكري، والعوازل الأنثوية، وغشاء منع الحمل، وغطاء عنق الرحم، وإسفنجة المهبل، ومبيد النطف، وحبوب منع الحمل، ولصقات منع الحمل، واللولب، وغيرها.