الحمل والولادة

ما هي الفترة المناسبة لإجراء فحص الحمل في المنزل؟

أصبحت تقنيات إجراء فحص الحمل في المنزل أكثر تطوراً حالياً إذ إن بعض تلك التقنيات قادرة على اكتشاف الحمل قبل 6 أيام من بدء العادة الشهرية. وتتركز فحوصات الحمل على تحديد مستويات هرمون يعرف باسم "جونادوتروبين" في البول، إذ إن مستوى هذا الهرمون عادة يتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة الحمل ما يعني أن فحص الحمل يكون أكثر دقة في حال الانتظار فترة أطول لإجرائه. وأشارت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية الاربعاء، نقلاً عن تقرير طبي، إلى أنه على الرغم من التطور الكبير في مجال فحص الحمل الإ أن هناك احتمالاً للخطأ خاصة عند إجراء الفحص قبل فترة طويلة

أصبحت تقنيات إجراء فحص الحمل في المنزل أكثر تطوراً حالياً إذ إن بعض تلك التقنيات قادرة على اكتشاف الحمل قبل 6 أيام من بدء العادة الشهرية.

وتتركز فحوصات الحمل على تحديد مستويات هرمون يعرف باسم "جونادوتروبين" في البول، إذ إن مستوى هذا الهرمون عادة يتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة الحمل ما يعني أن فحص الحمل يكون أكثر دقة في حال الانتظار فترة أطول لإجرائه.

وأشارت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية الاربعاء، نقلاً عن تقرير طبي، إلى أنه على الرغم من التطور الكبير في مجال فحص الحمل الإ أن هناك احتمالاً للخطأ خاصة عند إجراء الفحص قبل فترة طويلة من عودة العادة الشهرية وبعد عدة أيام من فترة الإباضة.

img

وقالت الصحيفة:"اذن ما هي الفترة المبكرة المناسبة لاجراء فحص الحمل في البيت... قد تكون فترة الانتظار لاجراء فحص للتاكد من الحمل مقلقة ومثيرة للعصبية... وهذا يعني ان البعض قد يلجأن الى اجراء الفحص في فترة مبكرة رغم المخاطر واحتمال حدوث خطأ."

وأوضح التقرير أنه في حال إجراء الفحص بعد فترة الإباضة مباشرة أي نحو 14 يوما قبل بدء العادة الشهرية فان هناك احتمالا كبيرا بأن لا تكون مستويات هرمون "جونادوتروبين" مرتفعة كفاية للتاكد من النتيجة الإيجابية للحمل، لافتا إلى أن هذه الهرمونات تبدأ بالتوالد بعد حوالي ستة أيام من التخصيب ما يعني أنه كلما طال الانتظار كلما كانت نتيجة الفحص أكثر دقة.

وأشار التقرير إلى أن صناديق فحوصات الحمل في السوق أصبحت تضم الآن قطعتين ما يتيح التأكد عما إذا كان الفحص الأول أجري في فترة مبكرة.

وقال التقرير:"وفقا لوزارة الصحة البريطانية يمكن إجراء فحص الحمل في اليوم الأول من انقطاع الدورة الشهرية... واذا لم تعرفي متى ستبدأ الدورة يمكنك إجراء الفحص بعد 21 يوما من ممارسة الجنس بدون واق آخر مرة".

img

وذكرت الصحيفة أن هناك تقنيات الآن يمكن استعمالها قبل انقطاع الدورة الشهرية ما يعني أنه بالإمكان التأكد من الحمل في فترة مبكرة جدا مشيرة إلى أن ادعاءات شركة "الاستجابة الأولى" بأن تقنيتها قادرة على تحديد الحمل بنسبة 99 بالمئة في حال أجري الفحص قبل يوم من انقطاع الدورة إلا أن النسبة تبلغ نحو 62 بالمئة في حال أجري الفحص قبل ستة أيام.

وبالنسبة لفترة اليوم المثالية لإجراء فحص، قالت الصحيفة إنه يمكن أخذ عينة البول في أي وقت لكن من الأفضل أن يكون في الصباح مضيفة:"ان البول في الفترة الصباحية مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم يتميز بتركيز أكبر ما يعني أن مستويات هرمون جونادوتروبين في البول تكون عادة أعلى في تلك الفترة".


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً