وصفات منزلية لمنع تشققات حلمة الثدي...

الحمل والولادة

وصفات منزلية لمنع تشققات حلمة الثدي قبل الرضاعة

عادة ما ترتبط تشققات حلمة الثدي بالرضاعة سواء لتكرار شد الحلمة بفمّ الطفل، أو لعدم الرعاية بالحلمة بعد الانتهاء من الرضاعة. إذ ينبغي على المرأة بعد الرضاعة تنظيف وتجفيف الحلمة والعناية بها بشكل جيد، نظرا لأن حدوث التشققات كثيرا ما يمنع الرضاعة؛ إذ تصبح مؤلمة أو منفّرة أو متعبة، فينتج عنها تضررٌ للطفل، ومن ثم رفض الرضاعة، وبالتالي نقص إفراز الحليب نتيجة عدم الرضاعة المنتظمة. لذلك يتوجب عليها.. يجب الوقاية من حدوث التشققات ومنعها أو سرعة علاجها، حسبما ينصح استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام، إذ كثيرا ما تظهر التشققات أثناء الحمل بسبب إهمال المرأة نظافة الثدي والعناية به، فيحدث

عادة ما ترتبط تشققات حلمة الثدي بالرضاعة سواء لتكرار شد الحلمة بفمّ الطفل، أو لعدم الرعاية بالحلمة بعد الانتهاء من الرضاعة.

إذ ينبغي على المرأة بعد الرضاعة تنظيف وتجفيف الحلمة والعناية بها بشكل جيد، نظرا لأن حدوث التشققات كثيرا ما يمنع الرضاعة؛ إذ تصبح مؤلمة أو منفّرة أو متعبة، فينتج عنها تضررٌ للطفل، ومن ثم رفض الرضاعة، وبالتالي نقص إفراز الحليب نتيجة عدم الرضاعة المنتظمة.

لذلك يتوجب عليها..

يجب الوقاية من حدوث التشققات ومنعها أو سرعة علاجها، حسبما ينصح استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام، إذ كثيرا ما تظهر التشققات أثناء الحمل بسبب إهمال المرأة نظافة الثدي والعناية به، فيحدث خلال تلك الفترة خروج بعض السوائل من الحلمة.

وهذا السائل الشفاف يميل لونه إلى الأصفر ويسمى "الكولسترم"، يبدأ إفرازه عادة من الشهر الرابع للحمل، وهو يمثل الغذاء الأول للطفل بعد الولادة قبل بدء الثدي في إفراز الحليب.

لهذا، ينصح عبدالسلام المرأة الحامل، بإفراغ الثدي من الكولسترم عن طريق العصر بهدوء، وذلك بوضع إصبعي الإبهام فوق الحلمة بينما تبقى أطراف الأصابع تحتها، ثم تدفع الحلمة للداخل بالإبهام، وبذلك يخرج السائل، وبعد ذلك، يتم تنظيف الحلمة جيدا ورعايتها بانتظام.

وأحيانا أخرى، يخرج هذا السائل دون عصر، أي يسيل منها من تلقاء نفسه، فإذا بقي لفترة طويلة على الحلمة فإنه يتسبب في حدوث التشققات، وعليه فإن الرعاية الجيدة للحلمة يجب أن تبدأ مبكرا أي خلال فترة الحمل لمنع حدوث التشققات.

كيفية الاعتناء بالحلَمة قبل الرضاعة؟

أول ما ينصح به الأخصائي عبدالسلام، غسل الثدي يوميا بالماء والصابون منذ بدء الكولسترم، مع استخدام دهون مرطب على الحلمة، مع عمل مساج دائري للثدي بانتظام، ومن ثم برم الحلَمة بشكل دوري للمساعدة في بروزها وكبر حجمها استعدادا للرضاعة.

وصفات طبية للعناية بها

من الوصفات الطبية والمناسبة للعناية بالحلَمة، ينصح عبدالسلام، بعصير الليمون مع زيت الزيتون، بحيث تُدهن الحلمة خلال فترة الثلث الأخير من الحمل مع بدء ظهور الكولسترم بخليط من زيت الزيتون وقطرات من عصير الليمون بانتظام لمنع التشققات، كما يمكن استخدام الخليط نفسه في علاج أي تشققات أخرى.

عسل النحل وزيت الزيتون

للتخلص من التشققات، يوصي الأخصائي بدهن الحلمة بقليل من عسل النحل مع زيت الزيتون يوميا حتى تختفي التشققات.

تركيبة منزلية للتخلص من التشققات

التركيبة تتكون من ملعقتيْن كبيرتيْن من زبدة الكاكاو، ومن زيت جنين القمح، إلى جانب بضع قطرات من زيت البابونج، و 6 كبسولات من فيتامين(E)، وفق الأخصائي.

أما الطريقة، فتتمثل بإذابة زبدة الكاكاو في حمام مائي، ثم يضاف إليها زيت القمح، ثم زيت البابونج، وبعدها يُضاف السائل داخل كبسولات فيتامين (E)، ويحفظ المحتوى في زجاجة، على أن يُستخدم في دهن الحلمة يوميا بعد غسلها جيدا بالماء الدافئ والصابون.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً