لماذا لا يتعين على الحوامل شرب العص...

الحمل والولادة

لماذا لا يتعين على الحوامل شرب العصائر الطازجة؟

ربما تعلم أغلب الحوامل أن هناك بعض المحظورات التي يتعين عليهن عدم الاقتراب منها طوال فترة الحمل حفاظا عليهن وعلى أجنتهن لحين موعد الولادة بسلام. ومن أبرز العناصر التي بات من المعروف أنها ممنوعة على الحوامل عدة أنواع من الجبن شهية المذاق، اللحوم اللذيذة، شرائح اللحم الطرية غير المنضجة جيدا، السوشي وأكلات أخرى كثيرة، ولهذا باتت تواجه المرأة الحامل كثيرا من التحديات والصعوبات حين يتعلق الأمر باختياراتها الغذائية، لا سيما وأنها تتناول لنفسها ولجنينها. وما يزيد الأمور صعوبة هو الكشف عن وجود أطعمة أو مشروبات ربما لم يكن تخيل أنها من المحظورات على النساء الحوامل، ومن أبرزها على سبيل المثال

ربما تعلم أغلب الحوامل أن هناك بعض المحظورات التي يتعين عليهن عدم الاقتراب منها طوال فترة الحمل حفاظا عليهن وعلى أجنتهن لحين موعد الولادة بسلام.

ومن أبرز العناصر التي بات من المعروف أنها ممنوعة على الحوامل عدة أنواع من الجبن شهية المذاق، اللحوم اللذيذة، شرائح اللحم الطرية غير المنضجة جيدا، السوشي وأكلات أخرى كثيرة، ولهذا باتت تواجه المرأة الحامل كثيرا من التحديات والصعوبات حين يتعلق الأمر باختياراتها الغذائية، لا سيما وأنها تتناول لنفسها ولجنينها.

وما يزيد الأمور صعوبة هو الكشف عن وجود أطعمة أو مشروبات ربما لم يكن تخيل أنها من المحظورات على النساء الحوامل، ومن أبرزها على سبيل المثال العصائر الطازجة الغنية بالفيتامينات، وهو ما يثير الحيرة والعجب في نفس الوقت بالفعل.

ويوضح الأطباء والباحثون أن السر وراء التحذير من شرب الحوامل لنوعية العصائر الطازجة يكمن في أنها لا تمر بعملية تسمى البسترة، التي تنطوي على تسخين المشروبات والعصائر عند درجة حرارة معينة بغرض قتل نوعية البكتيريا الضارة.

img

وأشاروا في نفس السياق إلى أن الفواكه والخضر التي لا تمر بتلك العملية يمكنها أن تحمل بكتيريا مثل السالمونيلا، التي ثبت أنها قد تضر بالأجنة حال التقطتها الأم الحامل.

ونقلت مواقع طبية بهذا الخصوص عن أطباء قولهم إن السالمونيلا من الممكن أن تعرض الطفل الصغير لعواقب صحية وخيمة، يأتي في مقدمتها مرض التهاب السحايا.

كما حذرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية من أن العصائر الطازجة قد تصيب بطفيل التوكسوبلازما، الذي يمكنه الاختباء على الفواكه والخضر التي لا يتم غسلها بشكل جيد، حيث سرعان ما يشق طريقه إلى العصير بمجرد أن يتم تقطيع الفاكهة.

وهنا يكمن الخطر الأكبر عند تناول الحوامل لهذا العصير، حيث ثبت من خلال الدراسات أن هذا الطفيل يسبب فقدانا بالسمع، إعاقة ذهنية وكذلك عمى لدى الأطفال.

وإن كنت تتصورين أن ذلك الخطر لا يمس إلا أعدادا قليلة، فلك أن تعلمي أن المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة نشرت تقارير تؤكد أن 85 % من النساء الحوامل معرضات لخطر الإصابة بطفيل التوكسوبلازما، وهو ما يجب الانتباه إليه والتزام الحذر حياله تماما.

 


 

قد يعجبك ايضاً