الحمل والولادة

أطعمة فائقة القيمة الغذائية يُوصَى بها للحوامل

تعد فترة شهور الحمل من الفترات التي يهتم فيها طبيب النساء بمنح المرأة الحامل كل النصائح والإرشادات التي تضمن لها الحصول على تغذية سليمة تفيدها وتفيد جنينها. ودائما ما ينصح أطباء النساء بضرورة أن تهتم المرأة الحامل مع بداية الشهر الرابع بأن تضيف ما يقرب من 300 سعرة حرارية إضافية، لنظامها الغذائي المتبع كل يوم. ونستعرض فيما يأتي مجموعة من الخيارات الغذائية التي يمكن لأي امرأة حامل أن تضيفها لنظامها الغذائي خلال فترة الحمل؛ ما يعود عليها وعلى جنينها بالنفع الكبير. - البقوليات: وتشمل الحمص، العدس، الفاصوليا السوداء، فول الصويا وتعمل جميعها بالفعل على توفير الألياف، البروتين، الحديد، حمض الفوليك،

تعد فترة شهور الحمل من الفترات التي يهتم فيها طبيب النساء بمنح المرأة الحامل كل النصائح والإرشادات التي تضمن لها الحصول على تغذية سليمة تفيدها وتفيد جنينها.

ودائما ما ينصح أطباء النساء بضرورة أن تهتم المرأة الحامل مع بداية الشهر الرابع بأن تضيف ما يقرب من 300 سعرة حرارية إضافية، لنظامها الغذائي المتبع كل يوم.

ونستعرض فيما يأتي مجموعة من الخيارات الغذائية التي يمكن لأي امرأة حامل أن تضيفها لنظامها الغذائي خلال فترة الحمل؛ ما يعود عليها وعلى جنينها بالنفع الكبير.

- البقوليات: وتشمل الحمص، العدس، الفاصوليا السوداء، فول الصويا وتعمل جميعها بالفعل على توفير الألياف، البروتين، الحديد، حمض الفوليك، الكالسيوم والزنك.

- اللحم البقري: إذ تحتوي قطع اللحم البقري الخالية من الدهن، كما شرائح لحم الخاصرة، على بروتين، فتيامينات بي 6، بي 12، نياسين وكذلك الزنك والحديد بأشكال عالية الامتصاص. وبالإضافة لذلك، ثبت أيضا أن اللحم البقري من المصادر الغنية بمركب الكولين، المطلوب لعملية نمو الدماغ وللوصول بالقدرات المعرفية لأوجها.

- التوت: وهو من المصادر الغنية بالكربوهيدرات، فيتامين سي، البوتاسيوم، حمض الفوليك، الألياف والسوائل، كما أن المغذيات النباتية التي توجد في التوت هي مركبات نباتية مفيدة بشكل طبيعي وتفيد في حماية الخلايا من التلف بشكل كبير.

- البروكلي: وهو من المصادر الغنية بحمض الفوليك، الكالسيوم، اللوتين، الزياكسانثين، الكاروتينات التي تعزز الرؤية، البوتاسيوم الذي يوازن السوائل ويضمن عمل ضغط الدم بشكل طبيعي، كما أنه يحتوي على المواد الخامة اللازمة لانتاج فيتامين إي في الجسم.

- الجبن ( المبستر ): الذي يحتوي على كميات مركزة من الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم المهمة لعظام الأم وعظام طفلها، بالإضافة لفيتامين بي 12 والبروتين.

- البيض: الذي يوفر قدرا كبيرا من البروتين؛ لأنه يمد الجسم بالأحماض الأمينية التي تحتاجها الأم وطفلها، فضلا عن احتوائه على أكثر من 10 فيتامينات ومعادن، مثل الكولين، اللوتين والزياكسانثين.

- الحليب: الذي يعد مصدرا غنيا بالكالسيوم، الفسفور وفيتامين د، وكلها عناصر مغذية ومفيدة لبناء عظام الأم وطفلها، فضلا عن اشتماله على بروتين، فيتامين إي وفيتامينات بي.

- عصير البرتقال: الذي يحتوي على كالسيوم، فيتامين د، فيتامين سي، بوتاسيوم وحمض فوليك.

- سمك السلمون: الذي يحتوي على بروتين، فيتامينات بي وأحماض أوميغا-3.

- البطاطا: الغنية بفيتامين سي، حمض الفوليك، الألياف، والكاروتينات التي يحولها الجسم لفيتامين إي.

- الحبوب الكاملة: الغنية بحمض الفوليك، فيتامينات بي، الحديد والزنك.

- الزبادي: الذي يشتهر بكونه مصدرا غنيا بالبروتين، الكالسيوم، فيتامينات بي والزنك.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً