هل التسمير آمن خلال فترة الحمل؟

الحمل والولادة

هل التسمير آمن خلال فترة الحمل؟

تتساءل النساء خلال فترة الحمل عن الكثير من الأمور إذا ما زالت مسموحة خلال هذه الفترة أم لا، ومن ضمنها الجلوس بالشمس لتسمير البشرة، لذلك سنستعرض في السطور القادمة إذا كان هذا الأمر مسموحا للمرأة الحامل أم لا. هل التسمير آمن أثناء الحمل؟ لا يوجد دليل واضح على أن التسمير من خلال التعرض المباشر لإشعة الشمس أو من خلال سرير التسمير سيؤذي طفلك بشكل مباشر، إلا أن هناك أدلة على أن التعرض الطويل للأشعة ما فوق البنفسجيّة يزيد آثار التقدم في السن وخطر الإصابة بسرطان الجلد. أما عن المخاوف بشأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أثناء الحمل بحسب الدراسات هو أن

تتساءل النساء خلال فترة الحمل عن الكثير من الأمور إذا ما زالت مسموحة خلال هذه الفترة أم لا، ومن ضمنها الجلوس بالشمس لتسمير البشرة، لذلك سنستعرض في السطور القادمة إذا كان هذا الأمر مسموحا للمرأة الحامل أم لا.

هل التسمير آمن أثناء الحمل؟

لا يوجد دليل واضح على أن التسمير من خلال التعرض المباشر لإشعة الشمس أو من خلال سرير التسمير سيؤذي طفلك بشكل مباشر، إلا أن هناك أدلة على أن التعرض الطويل للأشعة ما فوق البنفسجيّة يزيد آثار التقدم في السن وخطر الإصابة بسرطان الجلد.

أما عن المخاوف بشأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أثناء الحمل بحسب الدراسات هو أن التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى الإصابة بنقص حمض الفوليك؛ إذ أن اشعة الشمس القوية تعمل على تفتيته، والمعروف أن حمض الفوليك مهم في أسابيع الحمل الأولى، إذ يحمي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل الشقّ الشوكي.

لذلك تنصح الدراسات بتجنب التعرض الطويل أو المكثّف للأشعة ما فوق البنفسجية في الفترة التي تحاولين خلالها الحمل وفي المرحلة الأولى منه، خاصةً وأن هذه الفترة تتكون فيها أعضاء الجنين، فتكون خلال فترة الحمل من أسبوعين إلى 15 اسبوعاً هي الاعلى خطراً على صحة الجنين.

هل هناك مخاطر أخرى للتعرض إلى الشمس أثناء الحمل؟

من المعروف أن بشرة النساء تصبح أكثر حساسية أثناء الحمل وهذا يسهل إصابتها بحروق الشمس، لذلك خلال فترة الحمل كاملة عليكِ الأكثار من استخدام واقي الشمس، كما عليكِ تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

كما أن خلال فترة الحمل ترتفع مستويات الهرمون المحفّز للخلايا الميلانية، ما يجعل المرأة أكثر عرضةً للإصابة بالتصبغات الجلدية، مثل ظهور بقع داكنة على الجسم أو الكلف، لذلك من الممكن أن يؤدي تعرضك إلى الشمس إلى ازدياد الكلف والجفاف، وهذا قد يضر بجنينك.

هل كريمات التسمير آمنة للحامل؟

تعتبر مستحضرات التسمير التي تستخدم في المنزل آمنة بشكل عام خلال الحمل، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في هذه الكريمات لا يمتصها سوى الطبقة الأولى من الجلد، فلن تصل إلى جنينك.


 

قد يعجبك ايضاً