الحمية الغنية بالألياف تحمي النساء...

الحمل والولادة

الحمية الغنية بالألياف تحمي النساء من هذا الخطر أثناء الحمل!

اكتشف باحثون أستراليون أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن حمية غنية بالألياف، قد يكنّ أقل عرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل، موضحين أن بكتيريا الأمعاء تفرز عناصر مغذية يطلق عليها الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، أو التي تعرف اختصارًا بـ (SCFAs)، حين تتغذى على الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضراوات. وأشار الباحثون إلى أن النتائج أظهرت لهم أن الحوامل اللاتي تنخفض لديهن مستويات عناصر SCFAs المغذية، يكنّ أكثر عرضة للإصابة بارتفاع خطير في ضغط الدم. ورغم أن السبب المحدد لحالات الإصابة بتسمم الحمل غير واضح، فإن الباحثين يعتقدون أنه يرتبط بضعف وظائف المناعة. ومعروف أن عناصر SCFAs مضادة للالتهابات؛ ما يعني أنها قد

اكتشف باحثون أستراليون أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن حمية غنية بالألياف، قد يكنّ أقل عرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل، موضحين أن بكتيريا الأمعاء تفرز عناصر مغذية يطلق عليها الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، أو التي تعرف اختصارًا بـ (SCFAs)، حين تتغذى على الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضراوات.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج أظهرت لهم أن الحوامل اللاتي تنخفض لديهن مستويات عناصر SCFAs المغذية، يكنّ أكثر عرضة للإصابة بارتفاع خطير في ضغط الدم.

ورغم أن السبب المحدد لحالات الإصابة بتسمم الحمل غير واضح، فإن الباحثين يعتقدون أنه يرتبط بضعف وظائف المناعة. ومعروف أن عناصر SCFAs مضادة للالتهابات؛ ما يعني أنها قد تساعد في تنظيم عمل وأداء الجهاز المناعي بشكل كبير.

ولهذا حث الباحثون الأستراليون النساء الحوامل على تناول أطعمة حقيقية، معظمها من النباتات، مع عدم الإفراط في تناولها، وذلك للحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل.