سابقة طبية.. مولودة بزراعة رحم من ا...

الحمل والولادة

سابقة طبية.. مولودة بزراعة رحم من امرأة مُتوفاة!

تم الإعلان عن ولادة طفلة من سيدة أميركية خضعت لعملية زرع رحم من سيدة أخرى متوفاة في سابقة علمية وطبية هي الأولى من نوعها. ورغم أنه سبق لعمليات زرع الرحم الذي يتم نقله من متبرعة على قيد الحياة لأخرى تريد الإنجاب أن نجحت في تحقيق ذلك الحلم لعشرات السيدات داخل وخارج أميركا، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها سيدة مولودًا بعد خضوعها لزرع رحم من متبرعة متوفاة في أمريكا، والثانية في العالم، بعد سابق حدوثها في البرازيل بشكل ناجح في ديسمبر الماضي. وذكرت تقارير أن تلك السيدة الأمريكية في منتصف الثلاثينيات من العمر وكانت جزءًا من تجربة

تم الإعلان عن ولادة طفلة من سيدة أميركية خضعت لعملية زرع رحم من سيدة أخرى متوفاة في سابقة علمية وطبية هي الأولى من نوعها.

ورغم أنه سبق لعمليات زرع الرحم الذي يتم نقله من متبرعة على قيد الحياة لأخرى تريد الإنجاب أن نجحت في تحقيق ذلك الحلم لعشرات السيدات داخل وخارج أميركا، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها سيدة مولودًا بعد خضوعها لزرع رحم من متبرعة متوفاة في أمريكا، والثانية في العالم، بعد سابق حدوثها في البرازيل بشكل ناجح في ديسمبر الماضي.

وذكرت تقارير أن تلك السيدة الأمريكية في منتصف الثلاثينيات من العمر وكانت جزءًا من تجربة بحثية ضمت 10 نساء مصابات بالعقم لوجود مضاعفات لديهن بالرحم.

img

وتم نقل الرحم لهذه المرأة من متبرعة متوفاة في أواخر عام 2017، وبالفعل حدث الحمل أواخر 2018 عبر التلقيح الصناعي، وعلَّقت على ذلك أوما بيرني، أخصائية طب الأجنة والأمهات بمستشفى كليفلاند كلينك، حيث تمت الولادة، بقولها: "لم نكن لنتمنى نتيجة أفضل من ذلك، فقد تمت الولادة بشكل رائع في كافة تفاصيلها، وبمتابعتنا الحالة الصحية للأم والمولودة، تبين لنا أنهما في حالة جيدة".

وتابعت أوما بقولها: "ومن الضروري أن نتذكر أن هذا ما يزال في نطاق الأبحاث؛ فمجال زراعة الرحم يتطور بشكل سريع، ومن الرائع توافر خيارات للسيدات في المستقبل".