الحمل والولادة

كيف تستردين عافيتك بعد الإجهاض؟

كيف تستردين عافيتك بعد الإجهاض؟

محتوى مدفوع

لا شك أن الاجهاض تجربة مؤلمة جسديًا ونفسيًا، وتؤثر على المرأة وتشعرها بالغصة والمرارة، على وليدها المفقود قبل أن تراه عيناها، وباتت تحلم برؤيته ليلاً ونهارًا، وتتخيل ملامحه الرقيقة وعينيه البريئتين، وهما تنظران إليها بحب ولهفة. وتحتاج المرأة وقتًا طويلاً، حتى تتمالك نفسها وتتخطى هذه المحنة المريرة، لكنكِ أقوى من كل المحن، ولن تنهزمي بسهولة، فما زالت الحياة مستمرة، والقادم أفضل والمستقبل أمامكِ، وما فقدتيه سيعوض لا محالة، فقط تحلي بالصبر، وتعالي نتعرف سويًا كيف تستردين عافيتك بعد الإجهاض. ما هو الإجهاض؟ يُطلق على الإجهاض اسم الفقدان التلقائي للحمل، وغالبًا ما يحدث قبل الأسبوع الرابع والعشرين منه، وينتج عن طرد

لا شك أن الاجهاض تجربة مؤلمة جسديًا ونفسيًا، وتؤثر على المرأة وتشعرها بالغصة والمرارة، على وليدها المفقود قبل أن تراه عيناها، وباتت تحلم برؤيته ليلاً ونهارًا، وتتخيل ملامحه الرقيقة وعينيه البريئتين، وهما تنظران إليها بحب ولهفة.

وتحتاج المرأة وقتًا طويلاً، حتى تتمالك نفسها وتتخطى هذه المحنة المريرة، لكنكِ أقوى من كل المحن، ولن تنهزمي بسهولة، فما زالت الحياة مستمرة، والقادم أفضل والمستقبل أمامكِ، وما فقدتيه سيعوض لا محالة، فقط تحلي بالصبر، وتعالي نتعرف سويًا كيف تستردين عافيتك بعد الإجهاض.

ما هو الإجهاض؟

يُطلق على الإجهاض اسم الفقدان التلقائي للحمل، وغالبًا ما يحدث قبل الأسبوع الرابع والعشرين منه، وينتج عن طرد الجنين المفاجئ من الرحم، فضلاً عن العديد من الأسباب الأخرى، التي تفقد المرأة توازنها العقلي والجسدي، وتحتاج لوقت طويل بعض الشيء للتعافي.

ماذا يحدث بعد الاجهاض؟

يحدث الإجهاض عند فصل الجنين عن جدار الرحم؛ ما يؤدي إلى النزيف، ويعتمد في قوته وتدفقه على وقت حدوث الاجهاض، كما يؤدي إلى تقلصات مؤلمة، وخلل في هرمونات الحمل، المعروفة باسم HCG، وتتكون بشكل جيد مرة أخرى، بعد شهرين من الإجهاض.

وهو السبب وراء إحساس المرأة بأعراض الحمل، بعد الإجهاض بفترة وجيزة فاطمئني، فالحلم ليس بعيدًا عنك، في هذه الأثناء يستغرق الرحم أسبوعين على الأقل، ليعود إلى حجمه الطبيعي، لكن مع وجوب توقف النزيف تمامًا، ولكي تسارعي من عملية التعافي والشفاء عالجي نفسك بالطرق التالية:

العلاجات العشبية

تحتوي الأعشاب مثل أوراق التوت الأحمر والبرقوق والكرز، على كل العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم؛ ما يساعد الرحم على التعافي بسرعة، وتستقر الهرمونات وتقل أعراض الاكتئاب.

مكملات الحديد

سينتج عن الإجهاض، النزيف الشديد، ما يؤدي إلى فقدان الدم بكميات كبيرة، لذلك، تحتاجين إلى زيادة عنصر الحديد في جسمك، من أجل تعزيز مقدرة الجسم على الشفاء الطبيعي، ويسهم أيضًا في علاج الندبات الموجودة في جدار الرحم بفعل الإجهاض.

الماء الساخن

ضعي قربة ساخنة على المنطقة السفلية من البطن، للتخلص من الألم الناتج عن الاجهاض، والحد من الإفرازات الناجمة عنه، ويسهم الدفء المستمر في الشفاء السريع، وعودة الرحم لحجمه الطبيعي.

اتباع نظام غذائي متوازن

يضمن النظام الغذائي المتوازن، حصول جسمك على ما يكفيه من المواد الغذائية، ومساعدته على العودة لطبيعته، وتساعدك الأطعمة مثل البيض والجبن والفواكه والخضروات، على استعادة صحتك وعافيتك، والوقوف مجددًا على قدميك.

حافظي على ترطيب جسمك

الترطيب هو المفتاح السحري للصحة والعافية، تأكدي من شرب كميات كبيرة من السوائل، وأكثري من تناول الحساء الدافئ، وتجنبي الكافيين لفترة من الوقت، إذا كنت تريدين التخلص من الاكتئاب بعد الإجهاض.

التدليك

أفضل طريقة لإعادة ضخ الدم إلى الأعضاء التناسلية هي التدليك، الذي يساعد الرحم على الشفاء بتحفيز تدفق الدم إليه، كما يسهم بشكل فعال في تعزيز خصوبتك.

ماذا تتوقعين بعد الإجهاض؟

إذا لم يكن للإجهاض سبب وراثي، فحاولي الحمل مجددًا بطرق طبيعية، ولكن بعد أخذ القسط الكافي من الراحة، والتعافي التام من الإجهاض سواء جسديًا أو نفسيًا، وهدئي من روعك، فما زال العمر أمامك، والأمل أول خطوات السعادة.

اترك تعليقاً