الحمل والولادة

هل نزف الصدر وتسرب السوائل "طبيعي" أثناء الحمل؟

هل نزف الصدر وتسرب السوائل  "طبيعي"...

تعيش المرأة الحامل تخبطًا ملحوظًا في هذه الفترة الحرجة، وتهيمن عليها مشاعر سلبية، كالقلق والريبة بشأن بعض الأمور الصحية، ونراها تراقب نفسها عن كثب، فإذا شعرت بأي أعراض حتى وإن كانت طبيعية، نجدها قلقة تساروها الشكوك ولا تشعر بالراحة قط. لذا جئنا اليوم لنطمئنك على صحتك وصحة جنينك، ونطلعك على بعض الأعراض الملازمة للحمل، والتي قد تصيبك بالقلق والاحباط، ولكنها في واقع الأمر طبيعية تماما.. فقط تابعي قراءة السطور التالية، وستشعرين بالرضا والراحة. التشنجات المزمنة حدوث التقلصات والتشنجات أمر طبيعي أثناء الحمل، لا سيما في الثلث الأول منه، وتحدث نتيجة استيعاب الرحم لكميات كبيرة من السوائل المتراكمة فيه، كذلك نمو

تعيش المرأة الحامل تخبطًا ملحوظًا في هذه الفترة الحرجة، وتهيمن عليها مشاعر سلبية، كالقلق والريبة بشأن بعض الأمور الصحية، ونراها تراقب نفسها عن كثب، فإذا شعرت بأي أعراض حتى وإن كانت طبيعية، نجدها قلقة تساروها الشكوك ولا تشعر بالراحة قط.

لذا جئنا اليوم لنطمئنك على صحتك وصحة جنينك، ونطلعك على بعض الأعراض الملازمة للحمل، والتي قد تصيبك بالقلق والاحباط، ولكنها في واقع الأمر طبيعية تماما.. فقط تابعي قراءة السطور التالية، وستشعرين بالرضا والراحة.

التشنجات المزمنة

حدوث التقلصات والتشنجات أمر طبيعي أثناء الحمل، لا سيما في الثلث الأول منه، وتحدث نتيجة استيعاب الرحم لكميات كبيرة من السوائل المتراكمة فيه، كذلك نمو جسم الجنين وزيادة وزنه، ما يشكل حملاً ثقيلاً على الرحم، وفي الغالب تحدث في جانب واحد من الجسم، وفي حال حدث نزيف استشيري طبيبك على الفور.

أمراض الجلد

تغير الهرمونات في الجسم، يؤثر بالتبعية على جلدك وبشرتك، منها ظهور الأكزيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ومن أعراضها الحكة الشديدة والتبقع، وهي بفعل تطوير بقع الميلانين في الجسم، اطمئني فكل شيء طبيعي وسيختفي في غضون بضعة أشهر بعد الولادة، وإذا انتشرت هذه البقع وتزايدت الحكة، فلا داعي للقلق، فقد تكون بسبب حالة تعرف باسم الركود الصفراوي.

المخاض الكاذب أو التقلصات الليفية

هناك ما يسمى بانقباضات براكستون هيكس، أو المخاض الكاذب، وهي تقلصات رحمية حميدة تحدث بشكل تلقائي وغير منتظم عند معظم النساء الحوامل، ابتداءً من الأسبوع السادس حتى الولادة، وللحد من الألم يمكنك ممارسة التنفس الإيقاعي وتغيير وضعية جسمك.

الصداع النصفي

يُلاحظ أن العديد من النساء يصبن بالصداع النصفي أثناء الحمل، وارتبط تزايد الصداع النصفي بالهرمونات التي تتطور وتكثر في هذه الفترة، وقد يكون بسبب حاجتك لشرب القهوة التي حرمت منها بسبب الحمل، ويتوجب عليك القلق من الصداع النصفي، إن كان مصحوبا بدوخة خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل؛ فقد يكون مؤشرًا على تسمم الحمل.

ظهور الأوردة العنكبوتية على الخدين

تلاحظين تورم وجهك وخديك أثناء الحمل، ويرجع السبب إلى ظهور الأوردة العنكبوتية أو naevi ، وتحدث نتيجة تدفق الدم بكميات كبيرة عبر الأوردة، ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد عليها إلى انفجار الشعيرات الدموية، وبالتالي تظهر في صورة خطوط دقيقة مرئية أو شبكات من الأوردة على جلدك، وللحد منها تجنبي درجات الحرارة القصوى، لأن الحرارة الزائدة أو البرد الشديد، يمكن أن يزيدا من حجم المشكلة.

تسرب السوائل

يضغط الرحم المتنامي على المثانة البولية، لذلك من الطبيعي جداً أن يتسرب بعضها أثناء الحمل، وهو علامة أيضًا على بدء المخاض، لذا لا تقلقي إلا في حال تغير لون البول عن لونه الطبيعي، أو كان يتدفق بكميات كبيرة أكثر من اللزوم.

نزيف الصدر (الحلمات)

تنضج غدد الثديين أثناء الحمل، لتهيئ ثدييك للرضاعة، وكلما اقترب ميعاد الولادة، تزايدت كمية السوائل المسربة مع الدم عبر الحلمة، تحدثي مع طبيبك في حال شعرت بآلام مبرحة في الثديين، أو أن النزيف تعدى بضع قطرات من الدم كل مرة.

اترك تعليقاً