الحمل والولادة

ما تأثير زيادة الوزن على المرأة الحامل؟ الإجابة عند الدكتور مصطفى البحيري (فيديو)

ما تأثير زيادة الوزن على المرأة الح...

قال الدكتور مصطفى البحيري، أخصائي التغذية وعلاج السمنة إن زيادة وزن المرأة الحامل أمر طبيعي، إذ يزداد وزنها ما بين 9 إلى 12 كيلوغرامًا، مشددًا على ضرورة مراقبة الوزن حتى لا تتعدى الزيادة الطبيعية وتؤثر على صحتها وصحة الجنين. وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن فترة الحمل تنقسم إلى 3 مراحل، الأولى في أول 3 أشهر، حيث تشعر معظم السيدات بالغثيان والقيء وعدم الرغبة في تناول الطعام، والمرحلة الثانية، الـ3 أشهر الوسط فتبدأ السيدات في تناول الطعام بكميات كبيرة وتستمر تلك الرغبة بكميات أكبر في الأشهر الأخيرة، وهنا تحدث مشكلة زيادة الوزن التي تسبب مشاكل للأم والجنين. وتابع الدكتور

قال الدكتور مصطفى البحيري، أخصائي التغذية وعلاج السمنة إن زيادة وزن المرأة الحامل أمر طبيعي، إذ يزداد وزنها ما بين 9 إلى 12 كيلوغرامًا، مشددًا على ضرورة مراقبة الوزن حتى لا تتعدى الزيادة الطبيعية وتؤثر على صحتها وصحة الجنين.

وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن فترة الحمل تنقسم إلى 3 مراحل، الأولى في أول 3 أشهر، حيث تشعر معظم السيدات بالغثيان والقيء وعدم الرغبة في تناول الطعام، والمرحلة الثانية، الـ3 أشهر الوسط فتبدأ السيدات في تناول الطعام بكميات كبيرة وتستمر تلك الرغبة بكميات أكبر في الأشهر الأخيرة، وهنا تحدث مشكلة زيادة الوزن التي تسبب مشاكل للأم والجنين.

وتابع الدكتور البحيري، أن كميات الطعام التي تتناولها السيدة قبل الحمل وأثنائه واحدة ولا تتغير ولكن يجب تقسيمها على 5 وجبات يتم تناولها بين الخامسة فجرًا وحتى المغرب، وهي الفترة التي يقوم فيها الجسم بحرق الطعام مع تقليل كمية الطعام في المساء.

وقدم أخصائي التغذية وعلاج السمنة عدة نصائح للسيدة الحامل أهمها ممارسة الرياضة مثل المشي واليوجا على الأقل لمدة نصف ساعة يوميًا لفائدة ذلك أثناء الولادة، أما إذا كانت السيدة تعمل فتمارس حياتها العملية دون توقف، لافتاً إلى أنه يجب على الحامل أن تكثر من شرب المياه وضبط مواعيد النوم والاستيقاظ.

اترك تعليقاً