الحمل والولادة

الأمهات الأكبر سنا ينجبن إناثا فرصهن في الإنجاب ضئيلة‎.. هل هذا صحيح؟

الأمهات الأكبر سنا ينجبن إناثا فرصه...

في كشف مثير من نوعه، وجد باحثون كنديون أن إنجاب الأمهات في سن متأخرة يؤثر على فرص حدوث الحمل لدى بناتهن. واكتشف الباحثون أن حوالي 20% من السيدات اللواتي ولدتهن أمهاتهن وهن فوق سن الـ 30 لا ينجبن أطفالاً على الإطلاق. بينما انخفضت تلك النسبة لتصل إلى 13% فقط بالنسبة للسيدات اللواتي ولدن لأمهات في سن المراهقة، وإلى 15 % بالنسبة للسيدات اللواتي ولدن لأمهات سنهن يتراوح بين 20 و24 عاماً. وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تقييمهم سجلات حمل 43 ألف امرأة في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن اتخاذ المرأة قرارها بتأجيل الحمل ينجم في الغالب عن رغبتها في التركيز

في كشف مثير من نوعه، وجد باحثون كنديون أن إنجاب الأمهات في سن متأخرة يؤثر على فرص حدوث الحمل لدى بناتهن. واكتشف الباحثون أن حوالي 20% من السيدات اللواتي ولدتهن أمهاتهن وهن فوق سن الـ 30 لا ينجبن أطفالاً على الإطلاق.

بينما انخفضت تلك النسبة لتصل إلى 13% فقط بالنسبة للسيدات اللواتي ولدن لأمهات في سن المراهقة، وإلى 15 % بالنسبة للسيدات اللواتي ولدن لأمهات سنهن يتراوح بين 20 و24 عاماً.

وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تقييمهم سجلات حمل 43 ألف امرأة في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن اتخاذ المرأة قرارها بتأجيل الحمل ينجم في الغالب عن رغبتها في التركيز على مسيرتها العملية والوظيفية لضمان النجاح مهنيا وهو ما يأتي على حساب حياتها الأسرية.

ونوهت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية إلى أن الفريق البحثي، بقيادة دكتور أولغا باسو، لم يتمكن من تحديد السبب الذي يقف وراء تلك العلاقة، وذلك رغم سابق التوصل لأدلة في 2006 تثبت أن السيدات اللواتي يؤجلن الإنجاب يلحقن الضرر بخصوبة بناتهن بشكل دائم.

اترك تعليقاً