الحمل والولادة

هذا هو تأثير الموجات فوق الصوتية على الحمل!

هذا هو تأثير الموجات فوق الصوتية عل...

هل سألنا أنفسنا يومًا، ما إذا كانت الأشعة بالموجات فوق الصوتية ضارة أم لا ؟ ففحوصات الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم للحوامل من الأشياء الروتينية التي تجرى لهن لأجل الاطمئنان على الحمل بشكل كامل. وفي خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يتم اللجوء لاستخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم صحة الجنين، وبالطبع إذا كان للموجات الفوق صوتية أي أضرار على الأم أو الجنين فلن يسمح الأطباء باستخدامها. ولكن وفقاً لمجلة "بولد سكاي"، قد يتسبب استخدام الموجات فوق الصوتية بشكل زائد عن الحد في تعرضك لأضرار جسيمة. هل الموجات فوق الصوتية تمثل خطراً على الجنين؟ لم يثبت العلماء أية أضرار قد تحدث

هل سألنا أنفسنا يومًا، ما إذا كانت الأشعة بالموجات فوق الصوتية ضارة أم لا ؟ ففحوصات الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم للحوامل من الأشياء الروتينية التي تجرى لهن لأجل الاطمئنان على الحمل بشكل كامل.

وفي خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يتم اللجوء لاستخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم صحة الجنين، وبالطبع إذا كان للموجات الفوق صوتية أي أضرار على الأم أو الجنين فلن يسمح الأطباء باستخدامها.

ولكن وفقاً لمجلة "بولد سكاي"، قد يتسبب استخدام الموجات فوق الصوتية بشكل زائد عن الحد في تعرضك لأضرار جسيمة.

هل الموجات فوق الصوتية تمثل خطراً على الجنين؟

لم يثبت العلماء أية أضرار قد تحدث للأم أو للجنين نتيجة للخضوع للأشعة فوق الصوتية.

ما هى الموجات فوق الصوتية؟ وكيف تساعد في الاطمئنان على عملية الحمل؟

هى موجات عالية التردد تستخدم في تحديد عمر الحمل وموقع المشيمة بالنسبة لعنق الرحم واكتشاف العيوب الخلقية وهي شائعة الاستعمال منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

لماذا تعد الموجات فوق الصوتية آمنة على الحمل ؟

لا تندرج الموجات فوق الصوتية ضمن قائمة الأشعة المحظورة على المرأة الحامل، فهي لا تمثل خطراً على الجنين أو الأم، ولكن هناك بعض أنواع الأشعة التي قد تعرض الجنين والأم لخطورة بالغة مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية .

هل تتسبب الموجات فوق الصوتية في إصابة الطفل بعيوب خلقية؟

لا توجد أبحاث أو وثائق علمية تدل على تسبب الموجات فوق الصوتية في إصابة الجنين بعيوب خلقية أو السرطان أو أي مرض آخر.

متى يجب استخدام الموجات فوق الصوتية بشكل متكرر؟

يتم استخدام الأشعة فوق الصوتية بشكل متكرر خلال فترة الحمل عند وجود خطر على عملية الحمل مثل إصابة الأم بمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم، فيجب التأكد من سلامة الجنين بشكل دوري ومستمر في تلك الحالة من خلال إجراء تلك الآشعة.

تحذير

 

بطبيعة الحال الإفراط في استخدام الأشياء يتسبب في جلب الضرر، وذلك ينطبق أيضاً على الموجات فوق الصوتية، فقد تتسبب الحرارة الناتجة عن استخدام الموجات إلى أضرار تلحق العظام بالإضافة إلى أضرار على المنطقة التي تتعرض للأشعة.

وعلى الرغم من عدم وجود أي إثبات علمي على خطورة الموجات، إلا أن الاعتدال في استخدامها قد يضمن لكِ سلامتك و سلامة جنينك .

اترك تعليقاً