الحمل والولادة

أخصائي: هذه مخاطر "الضغط والسكري" على المرأة الحامل والجنين

أخصائي: هذه مخاطر "الضغط والسكري" ع...

محتوى مدفوع

قال الدكتور شريف عبدالحميد، استشاري النساء والولادة والذكورة والعقم، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى تعرض السيدة الحامل للمخاطر أبرزها السمنة المفرطة التي تؤثر على الجنين أو إصابة الأم بأمراض عضوية مثل ضغط الدم والسكر وأمراض الغدد الصماء. وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن سن الزوجة سواء كان كبيرًا أو صغيرًا يؤثر سلبيا على الحمل كما أن وجود صلة قرابة بين الزوجين يزيد من معدل وجود تشوهات للجنين. وتابع الدكتور شريف أن إصابة السيدة الحامل بارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى نقص في نمو الجنين ما يؤدي إلى وفاته داخل الرحم أو بعد الولادة، موضحًا أن المرأة

قال الدكتور شريف عبدالحميد، استشاري النساء والولادة والذكورة والعقم، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى تعرض السيدة الحامل للمخاطر أبرزها السمنة المفرطة التي تؤثر على الجنين أو إصابة الأم بأمراض عضوية مثل ضغط الدم والسكر وأمراض الغدد الصماء.

وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أن سن الزوجة سواء كان كبيرًا أو صغيرًا يؤثر سلبيا على الحمل كما أن وجود صلة قرابة بين الزوجين يزيد من معدل وجود تشوهات للجنين.

وتابع الدكتور شريف أن إصابة السيدة الحامل بارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى نقص في نمو الجنين ما يؤدي إلى وفاته داخل الرحم أو بعد الولادة، موضحًا أن المرأة الحامل إذا أصيبت بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وهو ما يطلق عليه "ما قبل تسمم الحمل" قد يصاحبها تشنجات تؤثر على الحمل وعلى الجنين.

وأشار إلى أن إصابة الحامل بمرض السكري سواء كان مصاحباً لفترة الحمل أو بعد الولادة، قد يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين أو وفاة مفاجئة داخل الرحم، لذلك يجب إعطاؤها الأنسولين طوال فترة الحمل، لافتا إلى أنه من الأمراض التي تؤثر على الجنين إصابة الأم بأمراض القلب بكل أنواعها، لذلك يجب المتابعة مع دكتور قلب بجانب النساء والتوليد.

واختتم الدكتور شريف عبدالحميد بأن المشكلة التي تواجه طبيب النساء والولادة هو الحرص على عدم إصابة الجنين أثناء فترة المتابعة وعلاج الأم من الأمراض التي تتعرض لها، مشددًا على عمل موجات صوتية بصورة أكبر للام المريضة، مع المتابعة بشكل دقيق لمياه الرحم والمشيمة ونمو الجنين من خلال رسم نبضات قلبه عن طريق جهاز الدوبلر.

شاهدي الفيديو..

اترك تعليقاً