الحمل والولادة

هل وسائل منع الحمل تزيد من وزنك؟

هل وسائل منع الحمل تزيد من وزنك؟

إذا كنت جربت أو تفكرين في استخدام إحدى وسائل منع الحمل فالسؤال هو هل هذه الوسائل تزيد من وزنك؟. تقول ماري جان مينكين أخصائية الأمراض النسائية في كلية الطب بجامعة "ييل": إن عملية اكتساب الوزن هي الشكوى الأولى التي يرددها الكثير من المرضى. وتضيف مينكين أن هناك غموضا في المشكلة  فيما يتعلق بالسؤال حول ما إذا كانت وسائل منع الحمل تزيد من الوزن، فبعض الوسائل مثل غطاء عنق الرحم وحبوب منع الحمل والحلقة المهبلية لها أعراض جانبية كبيرة على النساء بسبب احتوائها على مستويات هرمونية مختلفة وفقًا لما جاء بمجلة "وومن هيلث ماغ". وللأسف لا توجد أي طريقة توضح كمية

إذا كنت جربت أو تفكرين في استخدام إحدى وسائل منع الحمل فالسؤال هو هل هذه الوسائل تزيد من وزنك؟.

تقول ماري جان مينكين أخصائية الأمراض النسائية في كلية الطب بجامعة "ييل": إن عملية اكتساب الوزن هي الشكوى الأولى التي يرددها الكثير من المرضى.

وتضيف مينكين أن هناك غموضا في المشكلة  فيما يتعلق بالسؤال حول ما إذا كانت وسائل منع الحمل تزيد من الوزن، فبعض الوسائل مثل غطاء عنق الرحم وحبوب منع الحمل والحلقة المهبلية لها أعراض جانبية كبيرة على النساء بسبب احتوائها على مستويات هرمونية مختلفة وفقًا لما جاء بمجلة "وومن هيلث ماغ".

وللأسف لا توجد أي طريقة توضح كمية الهرمون الموجودة في أي وسيلة سوى بتجربتها.

الخطوة الأولى لتحديد ما إذا كانت وسيلة منع الحمل تمثل خطورة على منطقة الخصر هي أن تعرفي أي أنواع الهرمونات تحتويها هذه الوسيلة وعندما تكتسب النساء الوزن بسبب الحبوب أو غطاء عنق الرحم أو الحلقة المهبلية - تلك الوسائل التي تحتوي على هرمون إستروجين - يرجع ذلك إلى زيادة تخزين المياه في أجسامهن ذلك لأن الإستروجين يزيد من الاحتفاظ بالسوائل في الجسم.

والطريقة الأمثل لتجنب زيادة الوزن عن طريق السوائل هي من خلال استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على مركب دروسبيرينون الذي لا يجعل جسدك يحفتظ بالماء وبالتالي عدم اكتساب وزن إضافي.

أما بالنسبة لوسائل منع الحمل الأخرى مثل الحقن أو الوسائل المزروعة، فقد تزيد من نسبة الدهون في جسدك بدلاً من السوائل، لأنها تحتوي على مركب البروجستين.

وتقول مينكين، إن السبب وراء ارتباط البروجستين بزيادة نسبة الدهون غير معروف حتى الآن.

وتنصح أخصائية الأمراض النسائية، النساء اللاتي يكتسبن وزنا بعد الولادة بممارسة التمرينات الرياضية باستمرار واتباع نظام غذائي صحي، وإذا استمر جسدك في اكتساب وزن، فعليك استشارة طبيبك الخاص.

اترك تعليقاً