الحمل والولادة

احذري.. المضادات الحيوية قد تؤدي للإجهاض!

احذري.. المضادات الحيوية قد تؤدي لل...

حذرت دراسة كندية حديثة من أن تناول المضادات الحيوية شائعة الاستخدام في فترة الحمل الأولى قد تتسبب في حدوث إجهاض. واكتشف الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة مونتريال بكندا أنه وبينما تتسم أنواع عديدة من تلك المضادات بكونها آمنة، فإن هناك أنواعاً أخرى ثبت أنها تزيد من خطر التعرض للإجهاض. وأكد الخبراء أن تلك العلاقة مقلقة بشكل كبير خاصة وأن هناك أمراضا معدية يشيع انتشارها خلال فترة الحمل، ما يعني احتياج السيدات لتلك المضادات الحيوية. ومن خلال دراستهم التي تابعوا فيها أكثر من 90 ألف سيدة حامل، تبين أن هناك بعض المضادات الحيوية التي تزيد من خطر التعرض للإجهاض

حذرت دراسة كندية حديثة من أن تناول المضادات الحيوية شائعة الاستخدام في فترة الحمل الأولى قد تتسبب في حدوث إجهاض. واكتشف الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة مونتريال بكندا أنه وبينما تتسم أنواع عديدة من تلك المضادات بكونها آمنة، فإن هناك أنواعاً أخرى ثبت أنها تزيد من خطر التعرض للإجهاض.

وأكد الخبراء أن تلك العلاقة مقلقة بشكل كبير خاصة وأن هناك أمراضا معدية يشيع انتشارها خلال فترة الحمل، ما يعني احتياج السيدات لتلك المضادات الحيوية. ومن خلال دراستهم التي تابعوا فيها أكثر من 90 ألف سيدة حامل، تبين أن هناك بعض المضادات الحيوية التي تزيد من خطر التعرض للإجهاض بنسبة تزيد عن الضعف.

وبينما سبق للأطباء أن حذروا من أن المضادات الحيوية قد تزيد من احتمال الولادة المبكرة أو انخفاض وزن المولود وقت الولادة، فإن تلك هي الدراسة الأولى التي تربط بين استخدام تلك المضادات في بداية أشهر الحمل وبين خطر التعرض للإجهاض، وهو ما جعل الأطباء يشددون على ضرورة الانتباه بشكل كبير لنوعية المضادات الحيوية التي تتناولها السيدات في بداية أشهر الحمل لمعالجة بعض الأمراض.

اترك تعليقاً