الحمل والولادة

مخاطر السفر بالطائرة أثناء الحمل

مخاطر السفر بالطائرة أثناء الحمل

إذا كنت تفكرين في السفر بالطائرة أثناء الحمل، اعلمي أن ذلك سيكون خطراً، حيث يمكنك أن تصابي بجلطة وقد لا تحصلين على الدعم الطبي المناسب إذا كانت هناك مضاعفات في الحمل. ينصح معظم الأطباء بعدم سفر النساء الحوامل بالطائرة بعد 36 أسبوعاً من الحمل، ففي رأي لجنة "الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد"، من الآمن للنساء الحوامل أن يسافرن قبل 36 أسبوعاً. كما أشارت اللجنة لأهمية استخدام أحزمة الأمان في جميع الأوقات بسبب خطر الصدمة من الاضطرابات الجوية. ووفقاً لمجلة "سيلف" الأمريكية، لا تسمح الخطوط الجوية التركية للنساء الحوامل بالسفر جواً إذا مر على حملها 28 أسبوعاً (بداية الثلث الثالث من

إذا كنت تفكرين في السفر بالطائرة أثناء الحمل، اعلمي أن ذلك سيكون خطراً، حيث يمكنك أن تصابي بجلطة وقد لا تحصلين على الدعم الطبي المناسب إذا كانت هناك مضاعفات في الحمل.

ينصح معظم الأطباء بعدم سفر النساء الحوامل بالطائرة بعد 36 أسبوعاً من الحمل، ففي رأي لجنة "الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد"، من الآمن للنساء الحوامل أن يسافرن قبل 36 أسبوعاً.

كما أشارت اللجنة لأهمية استخدام أحزمة الأمان في جميع الأوقات بسبب خطر الصدمة من الاضطرابات الجوية.

ووفقاً لمجلة "سيلف" الأمريكية، لا تسمح الخطوط الجوية التركية للنساء الحوامل بالسفر جواً إذا مر على حملها 28 أسبوعاً (بداية الثلث الثالث من الحمل) دون تصريح من الطبيب يتضمن جملة: "لا يوجد سبب محدد لعدم سفر الحالة بالطيران".

كما تفرض شركات الطيران الأمريكية قيودها الخاصة أيضاً حيث تسمح شركة "يونيتيد" و"جيت بلو"، للنساء الحوامل بالسفر حتى قبل بضعة أيام من تاريخ الولادة، ولكن معظمهن يحتجن إلى تصريح من الطبيب في الثلث الثالث من الحمل.

وقد صرح ممثل وزارة النقل للمجلة بأنهم لا يتتبعون عدد الأطفال المولودين على متن الطائرات، وقال الخبراء إن ذلك التقييد لا يتعلق بفكرة السفر نفسها، بل يتعلق بتوقيت سفر الحامل.

كما تقول "إيفون بوهن"، الدكتورة في مركز الصحة "بروفيدنس سانت جون" في سانتا مونيكا ب"كاليفورنيا" إن المشكلة لا تكمُن في ضغط الهواء بمعنى أن الضغط الناتج عن الطيران لن يسبب الولادة المبكرة بل في عدم وجود مساعدة طبية لائقة إذا دخلت السيدة في مرحلة المخاض.

وتتفق مع ذلك جيسيكا شيبيرد، الدكتورة والأستاذة المساعدة في التوليد وأمراض النساء في كلية الطب في جامعة إلينوي بشيكاغو، حيث تقول: "نحن قلقون جداً من احتمال أن تلدي في أي وقت، ونحن لا نريد أن يحدث ذلك أثناء الطيران في الهواء".

وتضيف: "تتطلب الخطوط الجوية معلومات عن عدد أسابيع حملك، ولكن هذا لا يعني أن النساء تعطي المعلومات الصحيحة دائماً".

وأشارت إلى أن الأمهات الحوامل في خطر متزايد من الإصابة بتجلط الدم بسبب الجلوس كثيراً أثناء الحمل، ولهذا يشكل الجلوس لفترة طويلة أثناء السفر خطراً على المرأة الحامل.

اترك تعليقاً