حمل التوائم لدى المشاهير.. هل هو من قبيل الصدفة؟

حمل التوائم لدى المشاهير.. هل هو من قبيل الصدفة؟

لبنى عبدالكريم

في كل مرة نسمع فيها بالخبر السعيد لحمل إحدى نجمات هوليوود، نتوقع دائماً أن الموضوع يتعلق بتوأم، بدءًا من مغنية البوب الأمريكي بيونسيه التي فاجأت متابعيها بالخبر عبر إنستغرام، وأمل كلوني التي تتوقع كذلك توأماً من زوجها جورج كلوني إلى مغني الراب فاريل الذي سيرزق قريباً بثلاثة توائم من زوجته، حسبما أكدته أخبار سي.إن.إن.

لكن هل من قبيل الصدفة أن تتكرر أخبار التوائم عند المشاهير؟

يؤكد الخبراء أن معظم حالات الحمل بالتوائم لدى المشاهير تحدث عن تخطيط مسبق وخاصة عند النجمات اللواتي تقدمن في العمر، حيث يقول الدكتورة أليسون رودجرز العضو في البورد الأمريكي والمتخصص في طب الغدد التناسلية في مراكز الخصوبة في إلينوي:”ما يحدث في مجتمعاتنا اليوم هو أننا نؤجل موضوع الحمل إلى عمر متقدم، ما يزيد الحاجة إلى علاجات التخصيب، ولكن أيضاً يزيد من احتمالات حصول الحمل المتعدد لدى السيدات سواء أكانوا توأمين أم أكثر”.

رغم أنه ليس واضحاً إن كانت بيونسيه البالغة من العمر 35 عاماً أو أمل كلوني التي هي على مشارف الأربعينات قد قامتا بإجراء عملية تخصيب للحصول على توائم، غير أنه وفقا لدراسة نُشرت في دورية الخصوبة والعقم، فإن أكثر من 40 في المئة من الأطفال الذين يولدون بواسطةعمليات التخصيب هم توائم، وأن نحو 36 في المئة من حالات الحمل الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ينتج عنها توأمان اثنان و 77 في المئة ينتج عنها ثلاثة توائم  و أكثر. وهذه الحالات تحدث مع النساء اللواتي خضعن لعمليات التخصيب بمساعدة طبية.

وعن كيفية حدوث التلقيح، تقول الدكتورة كريستين غريفز أخصائية الحمل والولادة في مستشفى ويني بالمر بأن “هناك أمور ينبغي مراعاتها عند اتخاذ قرار الحمل بتوأم.في البداية تخضع السيدة لإبر تنشيط التبويض، فلها نسبة نجاح كبيرة في الحصول على توأم، ومتابعة البرنامج العلاجي عند الدكتور بالموجات الصوتية إلى أن يحدد اليوم الذي يتم فيه الجماع وتلقيح البويضة. ويمكن أن يلجأ الدكتور كذلك للقاح الصناعي عند عدم الجدوى من التلقيح الطبيعي”. وتضيف:”يجب الانتباه عند أخذ الإبر المنشطة التي قد تزيد من نسبة الخصوبة، وتؤدي إلى حملك بتوأمين أو أكثر”، بحسب موقع ويمن هيلث.

ويؤكد الخبراء أن هناك احتمالاً في زيادة حالات التوائم في السنوات المقبلة نظراً لتأخر حالات الزواج واضطرار السيدات إلى الحصول على أكبر عدد من الأطفال في وقت ضيق، لكن الحمل بالتوائم في عمر متقدم له كذلك مساوؤه وأخطاره في حدوث إجهاضات مبكرة وعدم تحمل جسم المرأة في الاحتفاظ بأكثر من طفل في رحمها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com