الحمل والولادة

حقنة الظهر التخديرية تقلل فرص الإصابة باكتئأب ما بعد الولادة!

حقنة الظهر التخديرية تقلل فرص الإصا...

تملك المرأة الحامل العديد من الأمور التي يجب عليها أخذها بعين الاعتبار قبل الولادة، مثل ما إذا كانت سترضع ابنها رضاعةً طبيعية أم يرضع من الحليب الاصطناعي؟ أو إن كانت ستلد في المستشفى أم بواسطة قابلة أو كليهما؟ هل ترغب بارتداء بنطلونات القطن الضيقة بدلاً من البنطلونات الجينز خلال فترة الحمل؟ إلا إن السؤال الذي دائماً ما يؤرق المرأة الحامل هو هل من الأفضل أن تلد مع أم بدون أخذ مسكنات الآلام؟؟ ربما حان الوقت للتوقف عن التشكيك في هذا الدواء لأن هذه الدراسة الجديدة تشير أنه يفضل للمرأة أن تأحذ حقنة الظهر التخديرية (تخدير فوق الجافية)، وهي حقنة تعطى

تملك المرأة الحامل العديد من الأمور التي يجب عليها أخذها بعين الاعتبار قبل الولادة، مثل ما إذا كانت سترضع ابنها رضاعةً طبيعية أم يرضع من الحليب الاصطناعي؟ أو إن كانت ستلد في المستشفى أم بواسطة قابلة أو كليهما؟ هل ترغب بارتداء بنطلونات القطن الضيقة بدلاً من البنطلونات الجينز خلال فترة الحمل؟ إلا إن السؤال الذي دائماً ما يؤرق المرأة الحامل هو هل من الأفضل أن تلد مع أم بدون أخذ مسكنات الآلام؟؟

preg-700x525

ربما حان الوقت للتوقف عن التشكيك في هذا الدواء لأن هذه الدراسة الجديدة تشير أنه يفضل للمرأة أن تأحذ حقنة الظهر التخديرية (تخدير فوق الجافية)، وهي حقنة تعطى في العمود الفقري لتخدير الجزء السفلي من الجسم.

تخدير فوق الجافية هو موضوع مثير للجدل عند الأمهات، فهي غير ضرورية من الناحية الطبية وبعض النساء لا يرين أي حاجة حقيقية للحقنة ويقلقن من الآثار الجانبية السلبية المحتملة لها. وعلى الرغم من أن كلا الرأيين يُحترمان، إلا أنه تبين مؤخراً وجود أثر جانبي إيجابي للغاية لأخذ حقنة المسكن في العمود الفقري، فوفقاً للأدلة العلمية الجديدة الحقنة مفيدة للصحة العقلية للمرأة لما بعد الولادة.

shutterstock_335637329

أجرت الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير الدراسة على 201 امرأة تلقين حقنا فوق الجافية المسكنة أثناء المخاض. وقام الباحثون بقياس درجة الألم عند النساء قبل وبعد أخذ الحقنة ثم ألتقوا بهن بعد 6 أسابيع من الولادة، فأكتشفوا أن النساء اللاتي تلقين حقن الظهر المسكنة وذكرن شعورهن بألم أقل خلال المخاض كن عرضة أقل لإظهار أعراض اكتئاب ما بعد الولادة في الزيارة التي أجريت بعد 6 أسابيع.

وقالت الدكتورة جرايس ليم رئيسة قسم تخدير الولادة في مستشفى ماغي النسائي التابع لمركز جامعة بيتسبرغ الطبي والباحثة الأساسية في الدراسة في مؤتمر صحفي إن " آلآم الولادة مهمة ليس فقط لتجربة الولادة. بل قد تكون ضارة نفسياً لبعض النساء وتلعب دوراً هاماً في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. بالطبع هذا لا يعني أنه إن اختارت امرأة عدم أخذ حقنة فوق الجافية المخدرة ( أو لا تملك قدرة على أخذها) فهو مقدر لها أن تعاني من الاكتئاب في الأشهر القليلة التي تلي الولادة.

وأضافت ليم " بالرغم من أننا وجدنا ارتباطاً بين النساء اللاتي يعانين من ألم أقل أثناء المخاض وبين انخفاض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة إلا أننا غير متأكدين إن كانت السيطرة الفعالة على ألم الولادة بواسطة حقنة فوق الجافية المسكنة ستضمن تجنب الاكتئاب". وهذا يعود بشكل أساسي إلى كون اكتئاب ما بعد الولادة يتجذر من عدة أسباب أخرى مثل التغيرات الهرمونية والدعم الاجتماعي أو مجرد التغير الذي تمر به المرأة كونها أصبحت أماً.

وتماماً مثلما تعد الأمومة أمر معقد، اكتئاب ما بعد الولادة معقد للغاية. ولم يتمكن الباحثون في الدراسة من معرفة إن كانت النساء اللاتي يملكن فرصاً أقل للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة لأنهن أخذن الحقنة يملكن تاريخاً آخر من الأمراض النفسية أو العقلية أم لا، ومعرفة هذه المعلومات مهم لأن امتلاك المرأة تاريخا طبيا من الاصابة بالاكتئاب يعني أنها تملك فرصاً أكبر للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة سواء أخذت حقنة الظهر أم لا.

في كل الأحوال من المثير للاهتمام معرفة أن حقنة فوق الجافية أو الألم أثناء الولادة يؤثران على ما تشعر به المرأة وهرموناتها في وقت لاحق. في جميع الأحوال يبقى خيار أخذ حقنة فوق الجافية خيارا شخصيا وهو خيار ليس سهل بالتأكيد. لكن في النهاية الحمل والأمومة ليسوا أموراً سهلة أيضاً.

اترك تعليقاً