الأسباب الأكثر شيوعاً للنزيف أثناء الحمل

الأسباب الأكثر شيوعاً للنزيف أثناء الحمل

أبانوب سامي

يعد النزيف أحد أكثرالأعراض إثارة للقلق أثناء الحمل، ومع ذلك يمكن أن يكون خلال الأسابيع الـ 12 الأولى طبيعياً، لكن الخطر يبدأ من النزيف خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

ووفقًا لبعض الدراسات، فإن 20٪ من النساء، يعانين من النزيف خلال الأسابيع الأولى. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون مؤشراً خطيراً، وإشارة إلى أنك تحتاجين للإسراع إلى طبيبك لإجراء فحوصات.

وبما أن النزيف مؤشرعلى وجود شيء غير طبيعي، عليكِ المتابعة مع طبيبك للتأكد من أنك في أمان، و بعض النساء يعانين من النزيف بالقرب من اليوم الـ14 من الحمل.

1

هذا النزيف الخفيف يسمى “نزيف الزرع”، وفي العادة، يكون متوسطا، والحاد منه مؤشرعلى الإجهاض.

وفي الثلث الأول من الحمل، قد يكون سبب النزيف هو التغيرات في مستوى الهرمونات.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يسبب الحمل خارج الرحم نزيفاً مهبلياً، وفي كل الأحوال، عليكِ إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الوضع، وفي تلك الأثناء، ابقِي متيقظة للبقع، وعندما يحتاج النزيف إلى فوطة صحية، عليكِ زيارة الطبيب.

وفيما يلي بعض أسباب النزيف أثناء الحمل:

نزيف الزرع

4

نزيف الزرع، هو إحدى العلامات الأولى على الحمل، والذي عادة ما يحدث لثلث النساء، ويحدث عندما تتعلق البويضة ببطانة الرحم، وعادة ما يكون نزيف الزرع أخف من الدورة الشهرية، ولكن البعض يعانين من التشنجات مثل الدورة الشهرية، ووفقاً لخبراء الطب، هذا النوع لا يشكل خطراً.

النزيف الاختراقي

2

تعاني بعض النساء من النزيف الاختراقي، ويحدث هذا في ميعاد الدورة الشهرية، وتعاني معظم النساء من نزيف خفيف مع بعض علامات الدورة الشائعة مثل آلام الظهر ومغص في البطن والشعور بالانتفاخ، وفي بعض الحالات النادرة، يظهر النزيف مع أعراض الدورة طوال فترة الحمل.

النزيف خارج الرحم

3

يظهر النزيف خارج الرحم لدى بعض النساء، ويحدث عندما تتعلق البويضة خارج الرحم بقناة فالوب أو بالمبيض، وقد تعاني المرأة من النزيف المهبلي في هذه الحالة، وقد يصاحب النزيف ألم شديد في أسفل أحد جوانب البطن.

النزيف المولي

7

الحمل المولي هو إحدى حالات الحمل المعقدة، وينتج عنه حدوث خطأ ما أثناء عملية الإخصاب، وفي العادة، في مثل هذه الحالة، تكون المشيمة غير طبيعية وتنمو الأكياس بسرعة جدًا، ومن المعتاد أن يظهر النزيف المولي لدى بعض النساء بين الأسبوع الـ 6 و 12 من الحمل.

النزيف أثناء أو بعد ممارسة الجنس

5

من الأسئلة الشائعة، هو كون ممارسة الجنس أثناء الحمل آمنه أم لا، و الحقيقة أن ممارسة الجنس غير مؤذية، ولكن إذا عانيتِ من النزيف، يجب عليك إبلاغ الطبيب. وقد يكون السبب هو رقة عنق الرحم أو زيادة إمدادات الدم.

خطر الإجهاض أو الإجهاض الفعلي

بينما يُعتبر بعض النزيف الطفيف طبيعياً، هناك ظروف تتطلب عناية طبية فورية، وهذا عندما يكون النزيف نتيجة للإجهاض، ويمكن أن يحدث هذا في أي مرحلة من مراحل الحمل.

انفصال المشيمة المبكر

انفصال المشيمة المبكر، هو إحدى المضاعفات غير الشائعة التي تظهر خلال فترة الحمل. ويحدث عندما تنفصل المشيمة عن الرحم، ويسبب هذا نزيفاً حاداً، وفي بعض الحالات، لا يظهر النزيف خارجياً ويحدث الانفصال ببطء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com