عمليات تجميل

20 مارس 2016

4 نصائح للحمل بعد جراحات تكميم المعدة

تتساءل العديد من النساء، عما إذا كان يمكن أن يحملن بشكل آمن، بعد إجراء عملية تكميم المعدة ؟.
الجواب هو أن عملية تكميم المعدة لا تعني عدم القدرة على الحمل، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تكوني على دراية بها، عند التفكير في الحمل، بعد إجراء عملية كهذه.

زيادة نسبة الخصوبة





الحمل بالنسبة لبعض النساء قد يكون مشكلة بسبب السمنة الموجودة قبل عملية تكميم المعدة، وقد تساعد النتائج الإيجابية لهذه العملية في حدوث الحمل لبعض الأشخاص.
فهناك تقارير تفيد بوجود ارتباط بين إجراء عملية علاج البدانة وتحسن حالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات  (PCOS)، وفقًا لما جاء بمجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في عدد ديسمبر 2005.
وهذا يمكن أن يكون إيجابياً للمرأة، التي تريد أن تصبح حاملاً، ولكن يمكن أيضاً أن يكون ضاراً بالنسبة لمن لا يريدن الحمل أو أولئك اللاتي مازلن في فترة الـ 18 شهراً الأولى بعد إجراء عملية تكميم المعدة.
وقد يكون من الضروري اتخاذ احتياطات إضافية في المراحل الأولى بعد إجراء العملية الجراحية.

إتخاذ الوقت





قد تكوني متحمسة للبدء في إنجاب أطفال، لكن من المهم أن تعلمي أن إتاحة الوقت الكافي بعد إجراء العملية يعد أمراً حيوياً.
والطريق الأسلم للحمل بعد إجراء هذه العملية، هو الانتظار لمدة 18 شهراً على الأقل، والسبب في هذا التأجيل هو السماح لجسمك للتأقلم بعد إجراء العملية، إلى أن تستقر حالة إنقاص الوزن.
ومن المؤكد أن تجنب الحمل خلال مرحلة إنقاص الوزن السريع يعد أمراً هاماً لصحتك ولصحة طفلك، لأنه بسبب نقص الوزن السريع يمكن أن تعاني الأم والجنين من سوء التغذية، لذا، فإن التوصل إلى الوزن المستقر أمر مهم لضمان أن الطفل والأم لديهما القدرة على اجتياز مرحلة الحمل كلها مع بداية صحية.

التغذية





بينما يعد الحمل بكل تأكيد أمراً آمناً وممكناً بعد إجراء عملية تكميم المعدة، إلا أنه من الضروري الحرص على التغذية، فإن جسم الحامل سيمد الجنين بالعناصر المغذية الداخلة إليه أولاً، وهذا يعني أن الطفل سيحصل على احتياجاته أولاً ثم بعده الأم.
وطالما ستؤدي عملية تكميم المعدة إلى تقليل كمية الطعام التي يمكن استهلاكها وتخزينها في الجسم، فمن الأهمية أن يكون الطعام الداخل للجسم صحياً.

التواصل مع اختصاصي النساء والتوليد





من المؤكد أنك ستحتاجين إلى استشارة أخصائي النساء والتوليد، ليكون على علم بالعملية التي قمت بإجرائها، فهو سيرغب في إعطاء الأولوية لنمو حجم طفلك، للتأكد من أن وزنه طبيعيًا طوال فترة الحمل، وللتأكد من أن الطفل ينمو بشكل صحيح.
وهنا، قد يتم إجراء تعديلات ضرورية على نظام التغذية أو تقديم مساعدة إضافية من المكملات اللازمة.