حقن الديسبورت أم البوتوكس.. ما الأنسب لك؟
صحة ورشاقة عمليات تجميل
19 يناير 2022 12:31

حقن الديسبورت أم البوتوكس.. ما الأنسب لك؟

avatar أشرف محمد

ظهرت في الآونة الأخيرة بعض العلاجات التي تفيد في مواجهة الشيخوخة والتقدم في السن، وباتت تلجأ أعداد متزايدة من النساء تحديدا لتلك العلاجات على أمل الحد من تلك الآثار، التي تهدد مظهرهن وتحد من مستوى ثقتهن بأنفسهن؛ ما سبَّب رواجا لتلك العلاجات.

ولعل أبرز نوعين صارت تلجأ إليهما النساء حاليا هما الديسبورت والبوتوكس، عبارة عن حقن تساعد على إرخاء البشرة وتخليصها من التجاعيد التي تهددهن مع الوقت.

كيف تعمل حقن الديسبورت والبوتوكس؟

2022-01-BeFunky-collage-48-2

كلاهما معدلات عصبية، أي أنهما يؤثران على الطريقة التي تنتقل بها الإشارات من الأعصاب للعضلات، وبمعنى أبسط وأوضح، فهما يساعدان على منع وصول الإشارات إلى العضلات، وبالتالي لا تعمل العضلات أو تصبح ضعيفة. وكلا الحقنتين تعملان بالطريقة نفسها باستخدام جزيئات مختلفة قليلا لمنع الانتقال عند التقاطع العصبي العضلي.

ما هي حقن البوتوكس؟

البوتوكس هي واحدة من عدة أسماء تجارية تطلق على دواء توكسين البوتولينيوم أ (BoNT-A)، الذي يصنع بشكل طبيعي من بكتيريا المطثية الوشيقية. وحين يحقن بها الجسم، فإنها تمنع قدرة العضلات والأعصاب على التواصل بالمنطقة التي يتم فيها العلاج. وبمنع الإشارات العصبية من الوصول للعضلة، يحدث شلل رخو، وهو ما يؤدي إلى تقليل الحركة أو انعدامها. لذا ما يميز البوتوكس عن باقي المعدلات العصبية هو أنها تُصَنَّع من بروتينات وقائية مميزة، وهو علاج مُصادَق عليه من إدارة الغذاء والدواء ويفيد في علاج الخطوط القطبية، خطوط الجبهة الأفقية وأقدام الغراب حول العينين.

ما هي حقن الديسبورت؟

الديسبورت هو اسم تجاري لنوع آخر من دواء توكسين البوتولينيوم أ، يعرف باسم abobotulinumtoxinA أو (ABO)، وهو مزود بنفس المكون الأساسي النشط الموجود في البوتوكس، لكن البروتينات المضافة بتركيبة الديسبورت تجعل وزنه الجزيئي أقل قليلا، وهو ما يجعله علاجا أفضل للمناطق الكبيرة المثيرة للقلق مثل الجبهة.

ما أوجه الشبه بين البوتوكس والديسبورت؟

2022-01-BeFunky-collage-49-2

دواء توكسين البوتولينيوم أ هو المكون النشط الأساسي بكلا المنتجين، ويستخدمان للحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تنتج عن تعابير الوجه عبر حقنهما في العضلات الموجودة أسفل المناطق المصابة. كما أنهما يعملان بالطريقة نفسها لتخفيف ظهور الخطوط الدقيقة. كما يتشابه المنتجان في آثارهما الجانبية المحتملة، والتي من أبرزها التورم، الألم والاحمرار الذي يحدث بمنطقة الحقن، وهي الآثار التي يمكن الحد منها في كلتا الحالتين بوضع بعض الثلج على المنطقة التي تم حقنها فور الانتهاء من الأمر. وأخيرا يتشابه المنتجات في طول مدة النتائج؛ إذ تستمر النتائج بالمدة نفسها تقريبا.

ما أوجه الاختلاف بين البوتوكس والديسبورت؟

هما لا يعملان بشكل مختلف، بل يختلفان فقط على المستوى الجزيئي، لأنهما مختلفان قليلا من الناحية الهيكلية، وبطبيعة الحال، تختلف أسعارهما، تركيباتهما وكذلك جرعاتهما.

ما هو الخيار الأنسب لك؟

2022-01-BeFunky-collage-51-2

أفضل طريقة لمعرفة النوع الأنسب لك هو استشارة الخبراء المختصين، خاصة وأن جميع المنتجات العصبية التجميلية المتوافرة بالأسواق تحظى بسمات فعالية وسلامة مماثلة، ولا توجد بينها سوى بعض الفروق البسيطة، التي تمنح بعضها الأفضلية على الأخرى. لذا ينصح بضرورة العودة للخبير من أجل استشارته وتحديد الخيار الأفضل لك.