ما هي مقاومة البوتوكس؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

ما هي مقاومة البوتوكس؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

  • الخميس 11 نوفمبر 2021 16:19 2018-10-20 10:50:33

باتت عمليات البوتوكس من أبرز العلاجات التي تفيد في علاج عدد من مشكلات البشرة، شريطة أن يقوم بها شخص خبير ومتخصص في هذا المجال، حيث عادة ما تكون النتائج مميزة ومرضية، ولن تتبقى أية تأثيرات على المرضى في نهاية المطاف.

لكن في حال حدوث أي تبعات لمرحلة ما بعد الخضوع للبوتوكس، فربما يكون السبب وراء ذلك هو ما يعرف بـ ”مقاومة البوتوكس“، وهي الحالة التي ربما لا يعرف بها كثيرون، ولهذا نستعرض عنها مزيدا من التفاصيل في سياق السطور التالية.

ما هي مقاومة البوتوكس؟

botulinum-toxin-injection

مقاومة البوتوكس هي الحالة التي إما أن يتراكم فيها بجسم المريض أجسام مضادة ضد توكسين البوتولينوم (البوتوكس) أو يقوم بتمثيل عقار البوتوكس غذائيا بسرعة استثنائية، ومن ثم لا يعود البوتوكس في تلك الحالة بأي نفع يذكر على المريض.
وبينما تكون مقاومة البوتوكس الحقيقية نادرة إلى حد ما، فإن التجارب السريرية تبين أن نسبة لا تزيد على 1.5 % من المرضى يتكون لديها أجسام مضادة معادلة للعقار.
وأشار أطباء آخرون في السياق نفسه إلى وجود تقديرات تبين بالفعل أن نسبة بسيطة جدا من المرضى (واحد من كل 10 آلاف مريض) لديه مقاومة بوتوكس حقيقية.

عدم الانتظار فترة كافية لتتضح آثار البوتوكس

من أبرز مزايا البوتوكس هي أن تأثيراته سريعة وليست فورية. وفي حين أن كثيرين يلاحظون ظهور تجاعيد بسيطة خلال 48 ساعة من بدء العلاج بالبوتوكس، فانه من الطبيعي أن يستمر الوضع 10 أيام لكي تتضح التأثيرات كاملة. وإذا استمر الوضع كما هو ولم تظهر النتائج بعد أسبوعين، فيجب الرجوع للطبيب.

الاستعانة بأخصائي بوتوكس جديد

حال قررت تغيير أخصائي البوتوكس الذي تتعاملين معه والاستعانة بأخصائي آخر جديد، فعليك ان تتوقعي أنه سيتعامل معك ببعض التحفظ في المرة الأولى حتى تتضح له الصورة، ومن ثم سيتدخل بما يتراءى له كي يساعد في تحسين النتائج وتسريعها.

عملية الشيخوخة الطبيعية تتسارع

حال كنت تخضعين باستمرار لحقن البوتوكس، فربما لا تنتبهين لحقيقة أن عملية الشيخوخة الطبيعية تمضي في طريقها دون أن تلحظيها، مما يفرض عليك ضرورة تحديث بروتوكول المواد القابلة للحقن لضمان التعامل مع الشيخوخة وفق أحدث العلاجات.

ماذا لو حدث خطأ بالجرعة أو تم حقنك في مكان خطأ؟

2021-11-BeFunky-collage-20-2

لتجنب تلك السيناريوهات المقلقة، ينصح باختيار شخص خبير من البداية، وأن يكون حاصلا على تدريبات مكثفة في مجال الطب التجميلي، كأن يكون جراح تجميل معتمدا.

ماذا لو حصلت على نتائج أفضل مع حقن ديسبورت؟

بطبيعة الحال، يختلف الأمر من واحدة لأخرى، فهناك من تحققن نتائج جيدة مع حقن ديسبورت وهناك من تحققن نتائج جيدة مع حقن البوتوكس والعكس صحيح. ويمكن للمعالج الذي يتقن النوعين أن يخبرك بما إن كانت حقن ديسبورت أفضل لك أم لا.

ماذا لو تلقيت بوتوكس مخففا أو زائفا؟

هذا الأمر قد يحدث أحيانا في بعض صالونات التجميل أو في بعض الأماكن غير الطبية أو شبه الطبية، ولتفادي ذلك، ينصح باختيار معالج خبير أو مكان مشهود له بالسمعة الحسنة في مجال الطب التجميلي عامة، والبوتوكس خاصة، منذ بداية الأمر.

ماذا لو لم يعد يعمل البوتوكس بشكل جيد بعد الآن؟

– التواصل في البداية مع معالج حسن السمعة.

– استشارة معالج آخر قبل الخضوع لعلاج بوتوكس جديد.
– اطلاع المعالج الجديد على سجل علاجاتك السابقة لتمكينه من وضع خطة علاجية آمنة.

قد يعجبك ايضاً