الزيومين مقابل البوتوكس.. ما الفرق بينهما؟

عمليات تجميل

الزيومين مقابل البوتوكس.. ما الفرق بينهما؟

برزت مؤخرا حقن الزيومين باعتبارها مُنافِسة لحقن البوتوكس في مجال مكافحة الشيخوخة والتصدي للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر بين الحاجبين وعلى الجبهة. ونظرا لاستخدامه منذ فترة طويلة وخضوعه لدراسات كثيرة، فإن الناس يستخدمون غالبا مصطلح "البوتوكس" ككلمة جامعة لوصف هذا النوع من العلاج، رغم وجود أصناف كثيرة معتمد حاليا من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامها في المجال التجميلي مثل بوتوكس، زيومين، ديسبورت وجوفو. وتندرج تلك العلاجات الأربعة تحت فئة عقارات تعرف بـ "المعدلات العصبية"، التي تحفز أو تثبط انتقال النبضات العصبية، لكنها ليست الوسيلة الفعلية لعملية النقل. كيف يتشابه الزيومين والبوتوكس؟ كلاهما يصنعان من أحد أشكال مادة توكسين البوتولينوم

برزت مؤخرا حقن الزيومين باعتبارها مُنافِسة لحقن البوتوكس في مجال مكافحة الشيخوخة والتصدي للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر بين الحاجبين وعلى الجبهة.

ونظرا لاستخدامه منذ فترة طويلة وخضوعه لدراسات كثيرة، فإن الناس يستخدمون غالبا مصطلح "البوتوكس" ككلمة جامعة لوصف هذا النوع من العلاج، رغم وجود أصناف كثيرة معتمد حاليا من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامها في المجال التجميلي مثل بوتوكس، زيومين، ديسبورت وجوفو.

وتندرج تلك العلاجات الأربعة تحت فئة عقارات تعرف بـ "المعدلات العصبية"، التي تحفز أو تثبط انتقال النبضات العصبية، لكنها ليست الوسيلة الفعلية لعملية النقل.

كيف يتشابه الزيومين والبوتوكس؟

img

كلاهما يصنعان من أحد أشكال مادة توكسين البوتولينوم نوع أ، وهي مادة بروتينية تستخدم لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تسببها تعابير الوجه المتكررة.

وحين تحقن تلك المادة في العضلات الموجودة أسفل تلك المناطق، فإنها تمنع وصول الإشارات من الأعصاب للعضلات، وهو ما يمنعها من الانكماش والتقلص، وهو ما يُنتج مظهرا أكثر سلاسة لحين زوال تأثير العلاج خلال بضعة أشهر.

كيف يختلف الزيومين والبوتوكس؟

بينما يستعينا بنفس المكون النشط (توكسين البوتولينوم)، فإن تركيباتهما تختلف قليلا عن بعضهما البعض، فالبوتوكس يصنع من onabotulinumtoxinA والزيومين يصنع من incobotulinumtoxinA. ومن ضمن الفروق الأخرى الرئيسية بينهما هو أن الزيومين لا يحتوي على مضاف بروتيني إضافي يدرج بالمعدلات العصبية الأخرى، ولهذا يشار أحيانا إلى الزيومين باسم "البوتوكس العاري"، ويقال إنه لا يُحتَمَل أن يتسبب في حدوث ردود فعل تحسسية نظرا لاشتماله على قليل من المكونات. وبحسب ما يعلمه الباحثون عن العلاجين حتى الآن، فإنهما يُظهِران نفس الفعالية بعد مرور 4 أشهر (وهي المدة النموذجية للعلاج).

ما الفارق بينهما من حيث التكلفة؟

img

ليس هناك فارق واضح في السعر بين الاثنين، وستختلف التكلفة الإجمالية بشكل كبير بناء على عدد وحدات الدواء المستخدمة وكذلك مستوى مهارة الشخص الذي يقوم بعملية الحقن والمكان الذي تتلقين فيه العلاج. ولهذا ربما تتفاوت التكلفة بين 300 و 1000 دولار. ولمعرفة التكلفة الدقيقة، يمكنك استشارة طبيب جلدية معتمد.

لذا، كيف يمكنك التفريق بين الاثنين؟

ما لم يكن بمقدورك تحمل البوتوكس أو غيره من المعدلات العصبية مثل ديسبورت بشكل جيد فيما مضى، أو أنك تنزعجين من فكرة المضافات الإضافية في علاجاتك، فلك أن تعلمي أن الزيومين قد يكون خيارا جيدا بالنسبة لك. وربما أهم قرار يجدر بك اتخاذه عند الخضوع لعملية حقن تجميلية هو اختيار الشخص الذي سيجري العلاج.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً