هل مزامنة التمارين مع الدورة الشهرية تعزز اللياقة البدنية؟
صحة ورشاقة العادة الشهرية
06 نوفمبر 2022 7:35

هل مزامنة التمارين مع الدورة الشهرية تعزز اللياقة البدنية؟

avatar أشرف محمد

لو أنك تتعرضين لتقلبات بمستويات الطاقة والهرمونات وقت الدورة الشهرية، فربما يتعين عليك تجربة تلك العملية التي تعرف بـ“مزامنة الدورة الشهرية“، والمقصود بها هو هيكلة النظام الغذائي، نمط الحياة وروتين التمارين بالاتساق مع مراحل الدورة الأربع.

وأطلقت خبيرة التغذية الوظيفية، أليسا فيتي، مصطلح ”مزامنة الدورة الشهرية“ في كتابها WomanCode، موضحة أن تلك المزامنة عبارة عن طريقة تساعد النساء خلال فترة الحيض على ضبط ومواءمة روتينهن اليومي مع إيقاعاتهن البيولوجية المختلفة.

وطبقا لما ذكرته فيتي عن تلك الطريقة، فإنها تُبيِّن للمرأة الطريقة التي يمكن أن تتناول بها الطعام وتمارس بها الرياضة وفق آلية من شأنها تحسين كل مرحلة من مراحل الدورة الشهرية والمساعدة على موازنة مستويات الهرمونات الموجودة لدى المرأة.

ومن المعروف أن هناك دراسات سبق لها أن كشفت عن حقيقة التأثيرات التي تحظى بها هرمونات البروجستيرون والاستروجين على الأفكار، العواطف، المعالجة الحسية والشهية.

ومن ثم، فإنه وبإيجاد طريقة تسهل على المرأة معرفة متى يمكن لتلك الهرمونات أن ترتفع أو تنخفض، فسيكون بمقدورها الاستفادة من ذلك في تعزيز نظام تغذيتها ولياقتها.

كيف تعمل مزامنة الدورة الشهرية؟

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-11

أوضح موقع ”هيلث لاين“ أن إطار عمل آلية مزامنة الدورة الشهرية يرتكز على المراحل الأربع للدورة الشهرية، وهي مرحلة الحيض، المرحلة الجرابية، مرحلة التبويض والمرحلة الأصفرية؛ لأن إدراك المرأة لتلك المراحل قد يساعدها على تتبع تقلباتها الهرمونية على مدار 4 أسابيع، أو فترة 28 يوما.

فخلال مرحلة الحيض، يكون هرمونا الاستروجين والبروجسترون في أدنى مستوياتهما، بينما ترتفع مستوياتهما خلال المرحلة الجرابية ومرحلة التبويض، ليبلغا ذروتيهما في المرحلة الأصفرية.

وعلقت على ذلك خبيرة التغذية، نيكول نيغرون، بقولها إن تتبع تلك المراحل وفهم تلك التحولات الهرمونية هي أمور قد تساعد على تحسين الوجبات، التمارين والأنشطة اليومية.

وتابعت نيغرون ”بمجرد أن تشعر المرأة براحة عند تتبع دورتها الشهرية في شكل تقويم، فإني أعلمها بعد ذلك أن تتتبع ما تشعر به كل أسبوع خلال دورتها في الوقت الحقيقي“.

كيف يمكن لمزامنة الدورة أن تحسن مستوى اللياقة البدنية؟

2022-11-BeFunky-collage__ذذذ_ط-13-1

بعد تعرف المرأة على مراحل دورتها الشهرية الأربع، يكون بمقدورها وضع المبادئ المتعلقة بطريقة ممارسة التمارين لتدعيم جسدها من ناحية اللياقة على أفضل ما يكون في كل مرحلة.

وأشارت خبيرة التغذية المعتمدة، تراسي لوكوود بيكرمان، إلى أهمية أن تنصت المرأة لجسدها خلال كل مرحلة من مراحل الدورة الأربع، خاصة وأن هناك بعض التمارين التي قد تعود بمردود أفضل على المرأة في مراحل معينة من الدورة الشهرية أكثر من غيرها.

ومن منطلق أن التمارين تساعد على زيادة تدفق الدم بالجسم، فإن أي نشاط بدني ينطوي على تحريك الجسم قد يساعد بشكل كبير على تخفيف التقلصات خلال مرحلة الحيض.

وإذا لم يكن لديك طاقة للقيام بنوعية التمارين القوية، فيمكنك ممارسة رياضة المشي أو رياضة اليوغا. أما في المرحلة الجرابية، فعادة ما تميل مستويات الطاقة للارتفاع، ولهذا يوصي الخبراء في تلك المرحلة بممارسة تمارين الكارديو.

وتشعر معظم النساء خلال الحيض بأنهن في أفضل حالاتهن خلال مرحلة التبويض، ولتحقيق أقصى استفادة من التمارين بتلك المرحلة، يمكن ممارسة التمارين الأكثر شدة، مثل تمارين الهيت عالية الكثافة وتمارين الكروس فيت. فيما ينصح بممارسة التمارين منخفضة الشدة، مثل اليوغا أو البيلاتس، خلال المرحلة الأصفرية حين تبدأ المستويات الهرمونية في التراجع.