ما تأثير حبوب الروكتان على الدورة الشهرية للنساء والقدرة الجنسية للرجال؟
صحة ورشاقة العادة الشهرية
01 نوفمبر 2022 23:38

ما تأثير حبوب الروكتان على الدورة الشهرية للنساء والقدرة الجنسية للرجال؟

avatar أمير رمزي

تعد حبوب الروكتان من أكثر أنواع الأدوية الشائعة لعلاج حب الشباب، إلى جانب أيضًا ما تمنحه للبشرة من نضارة وتفتيح.

ورغم أن حبوب الروكتان هي العلاج السحري لمشاكل البشرة، لكن هناك الكثير من الآثار الجانبية لهذه الحبوب، التي يجب الانتباه لها ومراعاتها خلال فترة استخدام الروكتان.

وفي هذا المقال؛ نقدم لك كل ما تريدين معرفته عن هذا الدواء السحري، وجميع الأسئلة التي قد تطرحينها على نفسك قبل البدء باستخدام الدواء.

ما هي حبوب الروكتان؟

2022-11-555

يطلق عليها اسم حبوب الجمال أيضًا، وتعتبر من أنجح وأفضل علاجات البشرة، وتحتوي على مادة ايزوتريتينوين التي تعد من أشكال فيتامين A.

وتساعد حبوب الروكتان على تقليل إفرازات الدهون في الجلد، كما تساعد على منح البشرة نضارة، هذا إلى جانب تفتيح البشرة بشكل لافت.

أضرار حبوب الروكتان؟

من الضروري أن يتم استخدام هذه الحبوب تحت إشراف طبي؛ إذ لا يتم صرف الدواء في الصيدلية دون وصفة طبية، بسبب آثاره الجانبية، وهناك العديد من الأضرار لهذه الحبوب:

الجفاف

تسبب حبوب الروكتان جفافا شديدا في الجلد والعينين والأنف والشعر أيضًا، لذلك من الضروري استخدام مرطبات طبية خلال فترة العلاج، واستخدام قطرات العين الخاصة بالترطيب، وشرب الماء بكثرة للحد من مشكلة الجفاف.

فقر الدم

تسبب حبوب الروكتان بعض المشاكل في الصفائح الدموية؛ ما قد يسبب مشاكل في الدم، ولذلك يجب أن يتم إجراء عدد من الفحوصات الطبية بين فترة وأخرى.

مشاكل وآلام في المفاصل

تسبب حبوب الروكتان مشاكل وأوجاعا في المفاصل، وخاصة بين فئة المراهقات، وعادة ما ينصح الأطباء، عدم ممارسة أي نشاطات رياضية أو حركية خلال فترة تناول الدواء، والانتباه إلى أي أعراض قد تظهر خلال هذه الفترة.

مشاكل في الكبد

تسبب حبوب الروكتان ارتفاعا في أنزيمات الكبد، ولذلك ينصح بإجراء فحص شهري، خلال فترة العلاج التي تستمر في معظم الأحيان إلى 6 أشهر.

الاكتئاب ومشاكل في الصحة النفسية

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل نفسية خلال فترة العلاج قد تصل إلى مرحلة الاكتئاب، خاصة في الشهر الأول من العلاج، وليس بالضرورة أن يعاني جميع الأشخاص من المشاكل نفسها.

زيادة أو نقصان في الوزن

عانى بعض الأشخاص خلال فترة العلاج من مشاكل في الوزن سواء زيادة كبيرة أو نقصان مبالغ به، وتسبب هذه الحبوب فقدانا للشهية عند بعض الأشخاص؛ ما يؤثر بشكل كبير على الوزن أو الحالة المزاجية.

حبوب الروكتان والدورة الشهرية

2022-11-BeFunky-collage-12-16

كشفت العديد من الدراسات أن حبوب الروكتان تؤثر على الدورة الشهرية للنساء؛ إذ أنها قد ترفع من مستوى هرمو LH، الذي يؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية.

وقالت هذه الدراسات إن مجموعة من السيدات اللواتي استخدمن الدواء تغيرت مواعيد دورتهن الشهرية، كما عانت بعض السيدات من قلة مرات الدورة الشهرية أو ندرتها.

وأضافت الدراسات أن نسبة من السيدات انقطعت دورتهن الشهرية خلال فترة تناول الدواء، وعانت أخريات من عسر الطمث، وتنتهي مشاكل الدورة الشهرية عادة بعد فترة من توقف استخدام الدواء تصل إلى أسابيع، وفي حال استمرت مشاكل الدورة الشهرية لأكثر من شهر من الضروري مراجعة الطبيب.

هل تؤثر حبوب الروكتان على القدرة الجنسية؟

استخدام هذه الحبوب لا يقتصر على النساء فقط، فهناك العديد من الرجال الذين استخدموا العلاج، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا بين الرجال كانت حول تأثير الروكتان على القدرة الجنسية، وهل يسبب مشاكل في الإنجاب للرجال؟.

وقالت الدراسات إن هذا العلاج يسبب لبعض الرجال مشاكل في الانتصاب، كما قد يؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، إلى جانب الشعور بالخدران في الأعضاء التناسلية، لذلك يجب استشارة الطبيب عند مواجهة أي مشكلة من هذا النوع.

حبوب الروكتان والحمل

تسبب هذه الحبوب تشوهات للجنين، لذلك يمنع على السيدات استخدامه خلال فترة الحمل، كما يجب استخدام موانع الحمل بعد أسابيع من انتهاء تناول الدواء حتى يتم التأكد من خلو الجسد بشكل كامل من فيتامين A.

أطعمة يجب عدم تناولها خلال فترة العلاج

2022-11-bbn

الروكتان هو من مشتقات فيتامين A، لذلك ينصح خلال فترة العلاج بعدم تناول أي أطعمة تحتوي على فيتامين A، بسبب الآثار الجانبية التي قد يسببها في حال الإفراط بوجوده في الجسد، ومن أبرز هذه الأطعمة:

جميع مشتقات الحليب والألبان

كبد البقر أو العجل

الجزر أو عصير الجزر

البطاطا

الفلفل الحار

الشطة

الفلفل الحلو

السبانخ

الخس

البطيخ

المانجا

المشمش