هل للسدادات القطنية مدة صلاحية.. ومتى يجب استبدالها؟
صحة ورشاقة العادة الشهرية
15 سبتمبر 2022 8:47

هل للسدادات القطنية مدة صلاحية.. ومتى يجب استبدالها؟

avatar أشرف محمد

ربما تقع كثير من النساء في حيرة من أمرهن عند اكتشافهن علبة بها سدادات قطنية، لكن لا يتضح لهن ما إن كانت ممتدة الصلاحية أم لا، وهو ما قد يجبرهن على الاستفسار حول ما إن كان لتلك السدادات مدة صلاحية من الأساس أم لا، وهو ما نوضحه فيما يأتي.

بينما قد يشغل هذا السؤال بال كثيرات، دون أن تكون لديهن إجابة واضحة وحاسمة بهذا الخصوص، فقد كشفت دكتور أليكسيس ماي تران كيمبل، طبيبة أمراض النساء والتوليد في لوس أنجلوس، عن مزيد من المعلومات التي يجب عليك معرفتها والإلمام بها.

هل للسدادات القطنية مدة صلاحية؟

2022-09-received_1063481087638229

الأمر ليس بهذا الوضوح التام؛ فالسدادات القطنية مصنفة على أنها أجهزة طبية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لكنها عكس البروتين بار أو الإيبوبروفين الذي تتناولينه لتخفيف الصداع، إذ لا يلزم إدراج تاريخ انتهاء صلاحية على عبوات منتجات الدورة الشهرية.

وبالإضافة لذلك، لا توجد أيَّ معايير صناعية تشترط إدراج تفاصيل مثل (تاريخ الإنتاج أو التاريخ الموصى باستخدام المنتج خلاله) على كل عبوة سدادات قطنية.

وهو ما يعني أن السدادات القطنية لا تفسد من الناحية العملية، لكن لها مدة صلاحية على أرفف المحلات والمتاجر، والمقصود بذلك طول المدة التي يمكن للمنتج أن يقوم خلالها بالدور المتوقع منه وأن يلبي معايير الجودة، حين يخزن بطريقة سليمة، طبقا للمُصَنِّع.

وهنا عاودت دكتور كيمبل لتقول إن ذلك لا يعني أنه يجب التخلص من السدادات بمجرد انتهاء مدة صلاحيتها، لكنها بالأحرى قد لا تؤدي الغرض المطلوب منها أيضا بعد مرور تلك المدة، علما بأن مدة الصلاحية تتراوح على حسب أنواع المنتجات، إذ إن الأمر في الغالب يتوقف على نوع الخامات المستخدمة في تصنيع تلك السدادات بالأخير.

وعموما، تظل السدادات في حالة ممتازة لمدة تتراوح ما بين 3 ـ 5 سنوات بعد الإنتاج، وهو ما يجب على أي امرأة أن تضعه في اعتبارها قبل أن تقوم بشراء عبوة جديدة.

متى يتعين عليك استبدال سداداتك القطنية؟

ربما لا تفسد السدادات القطنية حقا، لكن هناك حالة، يجب أن تتخلى فيها عن سداداتك الحالية وتستبدليها بأخرى جديدة، وهي إذا تم فتح عبوة التغليف الأصلية للسدادة، لأنها صارت في تلك الحالة معرضة للهواء أو الرطوبة، وهو ما قد يحد بالتأكيد من جودتها، لأنها ستكون أكثر عرضة لامتصاص البكتيريا الضارة، التي قد تنتقل بدورها إليك، ومن ثم تُزيِد من خطر إصابتك بالتهيج أو بغيرها من الأمراض المعدية المثيرة للقلق.

كيف تخزنين السدادات القطنية بشكل صحيح؟

2022-09-received_609487814224446

نصحت دكتور كيمبل بضرورة وضع السدادات القطنية في مكان بارد وجاف لضمان الحفاظ عليها بأعلى جودة ولمنع تسلل البكتيريا إليها تحت أي ظرف من الظروف. وفي حالة القلق من مدة الصلاحية، أوصت دكتور كيمبل أيضا بإمكانية شراء السدادات بصورة شهرية، وليس بكميات كبيرة، أو بتدوين تاريخ الشراء على عبوة التغليف مباشرة.

وقالت كيمبل أخيرا إنه وبغض النظر عن طول المدة التي ظلت خلالها السدادات بحوزتك منذ آخر مرة اشتريتها، فإنك لو لاحظت أنها غير جيدة المظهر أو سيئة التخزين، أو يراودك الشك بخصوص جودتها، فمن ثم لا يجب المجازفة وتجنب استخدامها.