الدكتورة باسمة جبر: بتر العلاقة الزوجية يضاعف مشاكل سن اليأس.. وهناك حلول
صحة ورشاقة العادة الشهرية
05 أغسطس 2022 9:00

الدكتورة باسمة جبر: بتر العلاقة الزوجية يضاعف مشاكل سن اليأس.. وهناك حلول

avatar بهاء غرز الدين

يطلق البعض على مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة اسم ”سن اليأس“ على اعتبار أن الأمل مرتبط فقط بالخصوبة والقدرة على الإنجاب، في حين يذهب عدد كثير من الأطباء إلى تسميته بـ“سن الأمل“، منطلقين من جمالية هذه المرحلة حيث تقل ضغوط الحياة من حيث الحمل والإنجاب والدورة الشهرية، وتتولد مساحة خاصة لتهتم المرأة بنفسها وتطور ذاتها.

ومن أعراض ”سن اليأس“ وفقا للدكتورة باسمة جبر – استشارية نساء وتوليد – انقطاع الطمث وبالتالي توقف خصوبة المرأة وهذا طبيعي؛ لأنه وكما نعلم أن عدد البويضات عند المرأة محدودة فما أن تنضب حتى يتوقف الطمث.

كذلك تعتبر الهبَّات الساخنة من الأعراض التي تعاني منها نسبة كبيرة من السيدات خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وتختلف في شدتها ومدتها ومرات حدوثها.

وغالبا ما تحدث مشكلات النوم بسبب الهبَّات الساخنة أو التعرق الليلي، بالإضافة إلى التغيرات المزاجية التي تعاني منها المرأة، نتيجة التغيرات الهرمونية وما ينتج عنها من قلق وتوتر.

كذلك قد تعاني المرأة في ”سن اليأس“ من مشكلات في المهبل والمثانة، ومن الممكن أن يقل تزليق أنسجة المهبل ومرونتها مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وهذا يسبب ألمًا عند الجماع، بالإضافة إلى أعراض أخرى يمكن التعرف عليها مع الدكتورة باسمة، كما تطرح لمتابعات ”فوشيا“ بعض الحلول التي تخفف من أعراض تلك المرحلة الطبيعية من حياة المرأة، وتسهل عليها الأداء الوظيفي للحياة الزوجية.