هل تُسبب بطانة الرحم المهاجرة آلاما في الساق؟
صحة ورشاقة العادة الشهرية
18 يوليو 2022 7:24

هل تُسبب بطانة الرحم المهاجرة آلاما في الساق؟

avatar أشرف محمد

ربما لو كنت تعانين من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة، فعلى الأرجح أن الأعراض الرئيسية التي تواجهينها هي نزول الدورة عليك بغزارة ومعاناتك من بعض المشاكل المرتبطة بالخصوبة.

لكن ما لا تعرفينه هو أن هناك الكثير من الأعراض الأخرى غير المعروفة لمشكلة بطانة الرحم المهاجرة، كالشعور بألم أسفل الظهر، التعب المزمن، وألم مصاحب لحركة الأمعاء.

وكذلك هناك أحد الأعراض الذي غالبا ما يتغاضى عنه، ولا تنتبه إليه كثير من النساء، رغم أنه يصيب بعضا من المصابات ببطانة الرحم المهاجرة، ألا وهو آلام الساق.

ما هي بطانة الرحم المهاجرة؟

2022-07-received_1471719416585137

تحدث تلك الحالة حين ينمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، ويستقر أخيرا في أماكن كما المبايض أو تجويف الحوض. ويستجيب هذا النسيج للهرمونات تماما كما تفعل بطانة الرحم، لذا فهو يتمزق ويتسبب في حدوث نزيف يشبه الدورة الشهرية العادية.

ونظرا لوجوده خارج الرحم، فلا يكون لهذا النسيج المتساقط مكان يذهب إليه،؛ ما يتسبب في تورم المناطق المحيطة به والتهابها؛ وهو ما قد يؤدي للشعور بألم وانزعاج.

وتنطوي أعراض بطانة الرحم المهاجرة على تقلصات شديدة بالدورة الشهرية، نزول الدورة بغزارة، وألم عند الجماع، وإسهال، أو إمساك، ومواجهة صعوبات عند محاولة الحمل.

ورغم أن الخبراء لا يعرفون بشكل كامل الأسباب التي تقف وراء حدوث مشكلة بطانة الرحم المهاجرة، إلا أن بعضهم يعتقد أنها قد تنتج عن حالة تعرف بـ“الحيض الرجعي“، التي يتدفق فيها دم الحيض إلى الوراء في تجويف الحوض، حاملا معه خلايا بطانة الرحم التي تلتصق بأعضاء أخرى.

وقال الباحثون أيضا إن للمشكلة شقا وراثيا؛ إذ تتزايد فرص الإصابة بتلك المشكلة لو كان للمرأة أم أو أخت سبق لهن الإصابة بذلك.

هذا ويعتقد آخرون في الوقت نفسه بأن ثمة علاقة بين بطانة الرحم المهاجرة والاضطرابات التي تصيب الجهاز المناعي للجسم، غير أن تلك الفرضية لم تثبت بعد.

ماذا عن آلام الساق؟

2022-07-received_2186486928199923

حين يتساقط نسيج بطانة الرحم وقت الدورة الشهرية دون أن يكون لديه مكان يتوجه إليه، يمكن لهذا التراكم أن يضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض، مثل العصب الوركي؛ ما قد يؤدي بالتبعية إلى الشعور بألم، وخدر، ووخز في جميع أنحاء الوركين، والأرداف، وخارج الساقين، والفخذين من الخلف، وعضلات الساق الخلفية، والركبتين وكذلك القدمان.

هذا وتشعر النساء عادة بهذا الألم وقت نزول الدورة عليهن وعند تمزق النسيج، لكن في بعض الحالات الحرجة والشديدة، قد يبقى شعور الألم هذا ملازما للنساء بشكل مستمر.

ما هو علاج ألم الساق الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة؟

يمكن معالجة مثل هذا الألم بما يأتي:

– مسكنات الألم التي تُصرَف دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين.

– حبوب منع الحمل التي توصف للسيطرة على أعراض الانتباذ البطاني الرحمي كآلام الأعصاب.

– الوخز بالإبر.

– الجراحة بالمنظار التي تفيد في إزالة أنسجة بطانة الرحم وتخفيف الضغط على الأعصاب، لكن ينصح هنا بضرورة اختيار جراح يكون لديه خبرة في مثل هذا النوع من العمليات.