ما أسباب حدوث نزيف خلال فترة الإباضة.. وهل يشكّل خطرًا؟
صحة ورشاقة العادة الشهرية
15 ديسمبر 2021 8:38

ما أسباب حدوث نزيف خلال فترة الإباضة.. وهل يشكّل خطرًا؟

avatar أشرف محمد

قد يحدث نزيف مهبلي خفيف لبعض النساء في مرحلة الإباضة، أي في الفترات الفاصلة بين أوقات الدورة الشهرية، وهو ما قد يبدو صادمًا في البداية، لأن الأمر يبدو وكأنه دورة ”إضافية“ تبدأ من جديد.

ولهذا، نستعرض في السطور التالية، المزيد من التفاصيل والمعلومات حول أسباب نزول دم في مرحلة الإباضة، لفهم الأمر بشكل أفضل.

النزيف والإباضة

2021-12-Contenful-MConverter.eu_

رغم أن النساء ينظرن عادة لهذا النزيف على أنه نزيف وقت الاباضة، فإن هذا التبقّع، أو النزيف الخفيف الذي يسبق الدورة، يبدو أنه يحدث في الواقع قبل الإباضة مباشرة خلال تراجع مستويات الإستروجين لدى المرأة، وهو بالفعل جزء طبيعي من الدورة الشهرية.

هرمون الإستروجين ونزيف الحيض

ما يجب معرفته، هو أن مستوى الإستروجين يكون ثابتًا إلى حد ما وقت الدورة، وأنه مع توقف نزول الدم، يبدأ الإستروجين في الارتفاع ببطء، ثم تزداد سماكة بطانة الرحم.

وفي الوقت نفسه، تقوم هرمونات أخرى بتهيئة أحد مبيضي المرأة لإخراج بويضة. وحينها، يرتفع مستوى الإستروجين بشكل أسرع قبل الاباضة مباشرة، ثم ينخفض بعدها بسرعة، لكنه يبقى عند مستوى أعلى مما كان عليه قبل الارتفاع. وبعد الاباضة، يرتفع الإستروجين قليلًا مرة أخرى، وإذا لم تُخصَّب البويضة، فإنه ينخفض من جديد.

حدوث نزيف في منتصف الدورة

2021-12-istock-1029155430

يحدث نزيف الحيض في مرحلة الانخفاض الثاني للإستروجين. وعادة ما يكون هذا النزيف، الذي يعرف أيضًا بـ“نزيف التبويض“، خفيفًا وموجزًا. ولهذا يقول الأطباء، إنه حال نزول دم أو حال حدوث نزيف وقت الإباضة، فلا داعي بالضرورة للقلق أو الخوف.

استخدام نزيف الإباضة للتخطيط للحمل

في حالة نزول الدم عليك في منتصف الدورة كل شهر، فربما سيكون بمقدورك التنبؤ بموعد اباضتك. لكن في تلك الحالة، ينصح بمراجعة الطبيب المختص أولًا، للتأكد من عدم وجود سبب خطير وراء ذلك النزيف، ومن ثم سيكون بمقدورك استخدام طرق أخرى للتعرف على الإباضة، بُغية التحقق مرة أخرى من تنبؤاتكِ. ولك أن تعلمي أن التخطيط للجماع في الأيام التي تسبق التبويض مباشرة، يمكن أن يزيد من فرصتك في الحمل.

أسباب أخرى لحدوث نزيف بين الدورات

2021-12-a-woman-with-ovulation-bleeding-holding-a-sanitary-pad

– استخدام حبوب منع الحمل، ولهذا ينصح بتغييرها إذا لزم الأمر.

– الأورام الليفية الرحمية ”غير السرطانية“ التي قد تنمو بأي مكان في جدار الرحم.
– الأورام الحميدة الرحمية التي تنمو كزوائد ناعمة على السطح الداخلي للرحم، وقد تسبب نزيفًا غير منتظم.
– الاختلال الهرموني، الذي يتسبب أيضًا، في حدوث نزيف.

مسببات أخرى لحدوث النزيف الخفيف في منتصف الدورة

– استخدام اللولب.

– تراجع وظائف الغدة الدرقية.
– الإصابة بعدوى المهبل، أو عنق الرحم.
– الإصابة بمشاكل خطيرة، مثل السرطان.

مشكلات نادرة حال حدوث نزيف وقت الإباضة

2021-12-Health-Conditions-and-Bleeding-Between-Periods

رغم أن حدوث نزيف وقت الإباضة أمر طبيعي، لكن هناك بعض الحالات التي تعاني فيها سيدات من اضطرابات النزيف، التي قد تؤدي لحدوث نزيف خطير في مرحلة التبويض، حيث قد يتعرضنَ لنزيف في البطن، إلى جانب ألم شديد، وقد يصل الأمر إلى حد إصابتهنّ بصدمة. لكن تبيّن أن حبوب منع الحمل، التي تمنع التبويض، قد تحول دون حدوث ذلك. وبينما يبدو الأمر طبيعيًا لدى معظم النساء، فإن بعضهنّ قد يحتجنَ إلى تدخل الطبيب من أجل متابعة الحالة عن قرب، وتشخيصها وعلاجها بشكل سليم.

متى يتعين على المرأة زيارة الطبيب؟

في أي وقت قد تشعر المرأة فيه بحدوث نزيف مهبلي غير معتاد، لأن ذلك هو الإجراء الأصح، لحين الانتهاء من الفحص، علمًا بأن الأمور تكون عادية وطبيعية في معظم الحالات.