هذا هو أفضل تمرين يمكنك ممارسته وقت الدورة الشهرية
صحة ورشاقة العادة الشهرية
22 أغسطس 2021 9:52

هذا هو أفضل تمرين يمكنك ممارسته وقت الدورة الشهرية

avatar أشرف محمد

في الوقت الذي قد تشعر فيه كثير من النساء بتعب، انتفاخ وعدم ارتياح عند نزول الدورة الشهرية، فانه يكون من الصعب عليهن في تلك الفترة ممارسة أي نشاط رياضي نظرا لحالة الخمول وعدم التحفيز التي يَكُنَّ عليها في ذلك الوقت من الشهر.

وبينما لا توجد مشكلة حال رغبتِ في التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية إذا كنت تعانين من تقلصات أو غثيان بسبب نزول الدورة الشهرية، فإن ما يجب أن تعلميه هو أن التريض يمكن أن يزيد في واقع الأمر من شعورك بالارتياح بصفة عامة.

وثبت من خلال بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة وقت الدورة يمكن أن تحسن حالتك المزاجية، تقلل شعورك بالتعب وتقلل آلام الدورة من الخفيفة إلى المتوسطة.

كما ثبت أن التمارين التي تحرك جسمك برفق تعد مثالية بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من تقلصات أو من انتفاخات مزعجة، وهو ما يجعل اليوغا واحدا من أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها في وقت الدورة؛ إذ إنها تساعد على إطالة العضلات التي قد تشعرين بأنها مشدودة بسبب التقلصات وتشجعك على أن تكوني أكثر يقظة لجسمك؛ ما يساعدك على إيجاد وضعيات تساعد على تعافيكِ جسديا وعاطفيا.

وعلقت على ذلك ناتاليا باسو، معلمة اليوغا التي تساعد الناس على استعادة توازنهم في روتينهم اليومي المعتاد، بقولها ”بصفتي معلمة يوغا، أهتم بتشجيع طلابي على تكوين علاقة مع أجسادهم وعلى القيام بكل ما هو جيد ونافع بالنسبة لهم“.

وأضافت ناتاليا ”نصيحتي هي أن تتناغمي مع جسمك وأن تفعلي ما يعود عليك بالنفع. وإذا لم يكن قد سبق لك تجربة اليوغا من قبل، فيمكنك الآن تجربة العديد من الوضعيات، ومن ثم اكتشاف أفضلها، كي تبدئي في ممارستها وتستفيدي منها بالفعل“.

معظم أشكال التمارين آمنة أثناء الدورة

قال الباحثون إنه ورغم أن اليوغا من نوعية التمارين المميزة للتقلصات والانتفاخات، إلا أن أفضل تمرين يمكن ممارسته أثناء الدورة هو التمرين الذي تشعرين معه أنكِ في أفضل حالاتك. وأشارت هنا ليد مالك، معالجة الرياضة البدنية المعتمدة، إلى أنه لا توجد أدلة تبين أن هناك تمارين بعينها قد تضر بالمرأة أثناء الدورة.

ومع هذا، فإنه وكون أن التعب والإجهاد الملحوظ من المؤشرات الحقيقية على أداء التمارين، فمن الضروري ممارسة نوعية التمارين التي تشعرين وترين أن جسمك قادر على القيام بها، إلى جانب مراقبة أدائك والتأكد من منح نفسك فترات راحة.

وهو ما يعني أن ممارسة أي شيء بدءا من اليوغا إلى المشي وصولا إلى التمارين عالية الكثافة وقت الدورة هو أمر جيد طالما أنك تشعرين أن الأمور تسير معك على ما يرام. وما يزال بمقدورك القيام بنوعية الرياضة التي تحلو لك، كما الركض على سبيل المثال، شريطة تخفيض المستوى بما يتناسب مع قدرتك على التحمل في الأخير.