ما سبب زيادة وزنك خلال الدورة الشهرية؟

العادة الشهرية

ما سبب زيادة وزنك خلال الدورة الشهرية؟

صحيح أن شعورك باستثقال أو انتفاخ أثناء الدورة الشهرية هو أمر طبيعي، لكن معظم الوزن الزائد خلال الدورة يكون وزن ماء في حقيقة الأمر، بما يعني أنه وزن مؤقت، حيث يحتفظ جسمك في غضون ذلك بكثير من السوائل حين تأتيك الدورة. ما مقدار الوزن الذي يعد طبيعيا عند اكتسابه أثناء الدورة؟ من الشائع حدوث تأرجح بالوزن، بغض النظر عما إن كانت عليك الدورة أم لا، حيث يمكن لأي فرد بالغ أن يتأرجح وزن جسمه حتى 5 أرطال في اليوم الواحد، لذا يعد تغير الوزن في هذا النطاق تغيرا طبيعيا، سواء كانت عليك الدورة الشهرية أم لا. لكن إن كنت ترغبين

صحيح أن شعورك باستثقال أو انتفاخ أثناء الدورة الشهرية هو أمر طبيعي، لكن معظم الوزن الزائد خلال الدورة يكون وزن ماء في حقيقة الأمر، بما يعني أنه وزن مؤقت، حيث يحتفظ جسمك في غضون ذلك بكثير من السوائل حين تأتيك الدورة.

ما مقدار الوزن الذي يعد طبيعيا عند اكتسابه أثناء الدورة؟

من الشائع حدوث تأرجح بالوزن، بغض النظر عما إن كانت عليك الدورة أم لا، حيث يمكن لأي فرد بالغ أن يتأرجح وزن جسمه حتى 5 أرطال في اليوم الواحد، لذا يعد تغير الوزن في هذا النطاق تغيرا طبيعيا، سواء كانت عليك الدورة الشهرية أم لا.

لكن إن كنت ترغبين في معرفة المزيد عن ظاهرة زيادة الوزن أثناء الدورة، فلك أن تعلمي أن هناك 5 أسباب تقف وراء الزيادة التي تطرأ على وزن البعض خلال الدورة. ونستعرض في النقاط التالية هذه الأسباب الخمسة التي توضح لك الأمر كاملا:

الهرمونات

img

يرتفع هرمون الأنوثة "الاستروجين" قبل نزول الدورة مباشرة، وقد ثبت أن ارتفاعه قد يتسبب بشكل غير مباشر في احتفاظ الجسم بالسوائل، ما يجعل المرأة تشعر بانتفاخ وربما يتسبب في اكتسابها بضعة أرطال من وزن الماء. ويبقى الخبر الجيد هو أن مستويات الاستروجين تقل مع بدء نزول الدورة، وهو ما يفسر سر شعور المرأة بحالة من الارتياح نتيجة لذلك. وهناك كذلك هرمون البروجيسترون، الذي يتزايد خلال النصف الثاني من الدورة، ويتسبب في احتباس الماء، طراوة الثديين ووزن الماء في بعض الأحيان، لكن كلها أمور مؤقتة، ويعود بعدها الجسم لطبيعته.

اشتهاء كثير من الأطعمة ومن ثم تناول الأكل بشكل مختلف

قد تتسبب بعض من تلك الأطعمة التي تشتهيها المرأة أثناء الدورة في حدوث بعض زيادة بالوزن، فتناول رقائق البطاطس المملحة والكربوهيدرات البسيطة، كالحلوى أو الكعك، قد يؤدي لاحتباس السوائل، ما يؤدي إلى زيادة طفيفة بوزن الماء.

عدم الرغبة في الذهاب إلى الجيم أو ممارسة الرياضة

تجد المرأة أن الشعور المسيطر عليها هو التعب والانفعال، لكنها إن قاومت ذلك الشعور، وبادرت بممارسة بعض التمارين، فستشعر بعودة جسمها إلى طبيعته، وذلك لأن ممارسة الرياضة وإفراز العرق يفيد في تخليص الجسم من وزن الماء الزائد.

بطء حركة الأمعاء

لك أن تعلمي أن هرمون البروجيسترون يمكن أن يبطئ حركة الأمعاء الطبيعية وهو ما قد يؤدي للإصابة بإمساك. ويمكنك الاستعانة بأي من معينات بروبيوتيك الحيوية حال استمرت معاناتك من انتفاخ الجهاز الهضمي أثناء الدورة الشهرية.

الإفراط في تناول الكافيين

img

يتسبب الإفراط في تناول القهوة بشكل مفاجئ في إصابة الجهاز الهضمي ببعض المشاكل، كما حدوث انتفاخ وشعور بعدم الراحة، وهو ما ينطبق على أي شيء يحتوي على كافيين، وليس القهوة فقط، ومن ثم يتعين عليك أخذ ذلك بعين الاعتبار.

كيف تواجهين انتفاخات الدورة الشهرية؟

- الإكثار من شرب المياه.

- الإكثار من ممارسة الرياضة.

- تناول بعض المكملات لتقليل مشاكل الدورة الشهرية.

- إضافة مزيد من المغنيسيوم إلى النظام الغذائي المتبع.

- تجنب الإفراط في تناول الملح.

هل من نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الدورة؟

- مراقبة ما يتم تناوله سواء كانت هناك دورة أم لا.

- تناول أكل صحي بين دورات الحيض.

- تناول كثير من الوجبات الصغيرة بدلا من قليل من الوجبات الكبيرة.

- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.

- استشارة الطبيب.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً