كيف تؤثر دورتك الشهرية الأولى على صحة قلبك؟

العادة الشهرية

كيف تؤثر دورتك الشهرية الأولى على صحة قلبك؟

هل تتذكرين كم كان عمرك حين نزلت عليك أول دورة شهرية؟ - رغم أنك قد لا تمتلكين إجابة محددة على هذا السؤال أو ليس لديك دراية بها، إلا أن باحثين شددوا على أهميتها، حيث ثبت لهم أن النساء اللواتي جاءتهن أول دورة قبل سن الـ 10 أو بعد سن الـ 17 كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية والمشكلات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، وفق دراسة صدرت عن جامعة أكسفورد. كما خلصت نفس الدراسة إلى أن النساء اللواتي جاءتهن الدورة وهن بسن الـ 13 عاما كن أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم. إذا ما المسألة؟

هل تتذكرين كم كان عمرك حين نزلت عليك أول دورة شهرية؟ - رغم أنك قد لا تمتلكين إجابة محددة على هذا السؤال أو ليس لديك دراية بها، إلا أن باحثين شددوا على أهميتها، حيث ثبت لهم أن النساء اللواتي جاءتهن أول دورة قبل سن الـ 10 أو بعد سن الـ 17 كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية والمشكلات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، وفق دراسة صدرت عن جامعة أكسفورد.

كما خلصت نفس الدراسة إلى أن النساء اللواتي جاءتهن الدورة وهن بسن الـ 13 عاما كن أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

إذا ما المسألة؟

img

المسألة غير مرتبطة فحسب بنزول الدورة عليك في سن مبكر للغاية، وإنما بسبب نزولها، والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة ترتبط بنزول الدورة على الفتيات وهن في سن صغيرة، على حسب ما أكد مؤلف دراسة أكسفورد، ديكستر كانوي، أخصائي علم الأوبئة القلبية الوعائية بجامعة أكسفورد.

وتابع كانوي حديثه بالقول: "والمشكلة أن هؤلاء الفتيات زائدات الوزن يملن للبقاء عند مستويات وزن غير صحية في مرحلة البلوغ. وقد تتسبب السمنة وتأثيراتها الصحية المعاكسة التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، السكري وارتفاع نسبة الكولسترول بالجسم في تعريض هؤلاء الفتيات لخطر الإصابة بأمراض القلب، أمراض الأوعية الدموية الأخرى وبعض أنواع الأمراض السرطانية وهن بسن البلوغ".

كما قد يكون للعوامل الهرمونية دور في ذلك، خاصة حين يتعلق الأمر بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، وتحدثت هنا شيريل روبينز، خبيرة علم الأوبئة لدى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بقولها "النساء اللواتي يبدأن الحيض في سن مبكرة غالبا ما يكون لديهن إباضة أكثر من النساء اللواتي يبدأن بعد سن 17. وقد تؤدي الإباضة المتكررة والزيادة الحاصلة بإفراز الهرمونات إلى حدوث طفرات جينية من الممكن أن تسهم في الإصابة بسرطان المبيض".

وعاود كانوي ليشير إلى وجود عوامل أخرى تتحكم في تحديد موعد نزول الدورة وصحة المرأة على المدى البعيد مثل مكان التنشئة، نمط الحياة واضطرابات الغدد الصماء.

كيف تتصرفين في مواجهة ذلك؟

img

لك أن تعلمي ان اتباعك نمط حياة صحيا يشمل تناول أكل صحي، الإقلاع عن التدخين، تنشيط الجسم 40 دقيقة على الأقل يوميا والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم دون حاجز الـ 25 يضمن لك تقليل خطر إصابتك بسكتات دماغية بنسبة تزيد عن 50 %.

كما أن تمكنك من خسارة ما بين 5 لـ 10 % من وزنك الحالي على مدار 6 أشهر أمر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وباقي الأمراض ذات الصلة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً