هل تُسرّع الدورة الشهرية عملية حرق الدهون في جسمك؟

العادة الشهرية

هل تُسرّع الدورة الشهرية عملية حرق الدهون في جسمك؟

معروف أن الدورة الشهرية تحظى بتأثيراتها المباشرة على حياة المرأة من كافة الجوانب، فهي تؤثر على مشاعرها، معدل ممارستها للتمارين الرياضية وما ترغب في تناوله، لكن ربما لا تعرف أغلب النساء الطريقة التي تؤثر بها الدورة على عملية حرق الدهون في الجسم. والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن الدورة تؤثر على مدى السرعة التي يقوم بها الجسم بهضم الطعام وحرق السعرات. وعلقت على ذلك دكتور فيرجينيا فيتزثوم، مدير قسم البحوث العلمية لدى تطبيق موبايل الذي يُعنى بتتبع الدورة الشهرية، بقولها "تتغير مستويات الهرمونات بجسم المرأة طول فترة الدورة؛ فالاستروجين يتزايد خلال الفترة من اليوم الأول حتى اليوم الرابع عشر في

معروف أن الدورة الشهرية تحظى بتأثيراتها المباشرة على حياة المرأة من كافة الجوانب، فهي تؤثر على مشاعرها، معدل ممارستها للتمارين الرياضية وما ترغب في تناوله، لكن ربما لا تعرف أغلب النساء الطريقة التي تؤثر بها الدورة على عملية حرق الدهون في الجسم.

والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن الدورة تؤثر على مدى السرعة التي يقوم بها الجسم بهضم الطعام وحرق السعرات.

وعلقت على ذلك دكتور فيرجينيا فيتزثوم، مدير قسم البحوث العلمية لدى تطبيق موبايل الذي يُعنى بتتبع الدورة الشهرية، بقولها "تتغير مستويات الهرمونات بجسم المرأة طول فترة الدورة؛ فالاستروجين يتزايد خلال الفترة من اليوم الأول حتى اليوم الرابع عشر في فترة الدورة التي يقدر متوسطها بـ 28 يوما، ثم ينخفض أثناء التبويض، ثم يرتفع بشكل وجيز مرة أخرى بعد ذلك، ثم يعود لخط الأساس خلال الأيام الأخيرة من الدورة مع اقتراب الدورة الشهرية مرة أخرى".

وتابعت فيرجينيا "وتتقلب مستويات البروجسترون أيضا؛ إذ تكون منخفضة للغاية حتى نقطة الإباضة، ثم ترتفع خلال المرحلة الأصفرية المبكرة إلى أن تنخفض مثل الاستروجين في الأيام الأخيرة من الدورة. ولك أن تعلمي أن التقلبات الهرمونية هي المسؤولة عن عدد من التغيرات بالجسم ويُعتَقَد أنها تؤثر على مستوى حرق الدهون لدى المرأة".

لذا هل يتسارع حرق الدهون خلال الدورة الشهرية؟

img

وجدت كثير من الدراسات أن اكتساب الطاقة واستهلاكها بالنسبة لبعض النساء كان أكبر خلال المرحلة الأصفرية (بعد الإباضة) مقارنة بالمرحلة الجرابية (التي تسبق الإباضة). وما توصل إليه الباحثون بشكل أساسي من تلك الدراسات هو أن معدل حرق الدهون يتسارع في الربع الثالث من الدورة التي تستغرق 28 يوما، لكن مع تزايد الرغبة في الأكل.

بناء على ذلك، هل يتعين عليك تغيير عادات تناول الأكل خلال الدورة؟

img

يمكنك البدء أولا بتتبع ما تشعرين به خلال توقيتات مختلفة من الدورة باستخدام أي من تطبيقات الموبايل المخصصة لهذا الغرض، وإن لاحظت شعورك بالجوع وميلك للكسل في أوقات معينة من الشهر، فربما يكون جسمك وهرموناتك هي التي تقوم بأدوارها.

وختم الباحثون بقولهم إنهم بحاجة إلى مزيد من البيانات والمعلومات قبل أن يتمكنوا من استخدام هذا الرابط المبدئي المشتبه به لمساعدة النساء على المستوى الفردي.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً