ما سبب حدوث التقلصات بعد انتهاء الدورة الشهرية؟

العادة الشهرية

ما سبب حدوث التقلصات بعد انتهاء الدورة الشهرية؟

تعاني العديد من النساء من تقلصات في البطن قبل وأثناء الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد منهن قد يعانين من هذه المشكلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وعادةً ما تكون هذه التقلصات مؤلمة جداً، وتُسمى بعسر الطمث. وتكون هذه التشنجات ليست خطيرة في العادة، لكن يجب مراجعة الطبيب في حال استمرت لفترات طويلة أو كانت مؤلمة لدرجة لا تحتمل، فقد تشعر السيدة في ألم أسفل البطن والظهر، وأيضاً بألم في الوركين والفخذين. وقد يصاحب هذه التقلصات غثيان ودوخة، وانتفاخ في البطن، وأيضاً بإمساك أو إسهال، وقد تستمر هذه الأعراض منذ بداية الدورة الشهرية وتستمر لعدة أيام بعد انتهائها. ما سبب حدوث

تعاني العديد من النساء من تقلصات في البطن قبل وأثناء الدورة الشهرية، إلا أن هناك العديد منهن قد يعانين من هذه المشكلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وعادةً ما تكون هذه التقلصات مؤلمة جداً، وتُسمى بعسر الطمث.

وتكون هذه التشنجات ليست خطيرة في العادة، لكن يجب مراجعة الطبيب في حال استمرت لفترات طويلة أو كانت مؤلمة لدرجة لا تحتمل، فقد تشعر السيدة في ألم أسفل البطن والظهر، وأيضاً بألم في الوركين والفخذين.

وقد يصاحب هذه التقلصات غثيان ودوخة، وانتفاخ في البطن، وأيضاً بإمساك أو إسهال، وقد تستمر هذه الأعراض منذ بداية الدورة الشهرية وتستمر لعدة أيام بعد انتهائها.

ما سبب حدوث هذه التقلصات بعد الدورة الشهرية؟

مشاكل في بطانة الرحم

img

قد تعاني بعض السيدات من هذه المشكلة بسبب بعض المشاكل في بطانة الرحم مثل نمو بطانة خلايا الرحم في خارج الرحم، فهذا يؤدي إلى تقلصات مؤلمة قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية، ويصاحب هذه التقلصات ألم في الحوض، وإعياء، وإسهال، وغثيان، ونزيف بين الحين والآخر.

العضال الغدي

img

ينتج العضال الغدي بسبب حدوث نمو غير طبيعي للأنسجة، فبدلاً من أن يتشكل في بطانة الرحم، فإن الأنسجة تنمو في الجدار العضلي للرحم، وتكون أعراضه على شكل تقلصات شديدة، وآلام في الحوض أثناء الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع، جلطات دموية.

مرض التهاب الحوض

img

يحدث مرض التهاب الحوض بسبب البكتيريا التي تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويمكن أن تنتشر هذه البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو المبيضين أو قناتي فالوب، وتكون أعراضه خفيفة مثل تقلصات بعد الدورة الشهرية، وآلام أسفل البطن، وإفرازات مهبلية غزيرة، ونزيف غير طبيعي، وألم نزيف أثناء الجماع.

الأورام الليفية الرحمية

img

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تتشكل على الرحم، وغالبًا لا تظهر أي أعراض على النساء المصابات بالأورام الليفية، أو تكون الأعراض بسيطة تشتمل على تقلصات مؤلمة، وحيض غزير، وتبول متكرر، وإمساك، وآلام في الظهر.

تكيس المبايض

img

يحدث تكيس المبايض بسبب تشكل أكياس بداخل المبايض، وهذه تسبب نزيفا وتشنجات بعد الدورة الشهرية، وعادةً تختفي معظم هذه الأكياس بشكل طبيعي دون أي علاج، إلا أنها قد تسبب ألمًا في الحوض، وثقلًا في المعدة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً