العادة الشهرية

تناول الطعام بتهور قبل الدورة الشهرية.. ما يجب عليك معرفته

قد يتولّد لدى النساء دافع قهري لتناول أطعمة معينة قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة، لكنهن لا يكُن على دراية بالأسباب التي تقف وراء هذا الدافع بهذا التوقيت من الشهر. ما هو اضطراب الأكل القهري؟ الأكل القهري، أو ما يعرف أيضا بـ "الأكل بنهم"، هو اضطراب يتميز بوجود دافع قوي لا يمكن السيطرة عليه لتناول كميات كبيرة من الطعام. وقد يتطور الأكل القهري في بعض الحالات إلى اضطراب نهم الطعام، وهو تشخيص رسمي. كما قد يحدث هذا الاضطراب لدى البعض في توقيتات معينة فقط، كما في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. بعض الأعراض الدالة على اضطراب الأكل القهري: - تناول الطعام

قد يتولّد لدى النساء دافع قهري لتناول أطعمة معينة قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة، لكنهن لا يكُن على دراية بالأسباب التي تقف وراء هذا الدافع بهذا التوقيت من الشهر.

ما هو اضطراب الأكل القهري؟

img

الأكل القهري، أو ما يعرف أيضا بـ "الأكل بنهم"، هو اضطراب يتميز بوجود دافع قوي لا يمكن السيطرة عليه لتناول كميات كبيرة من الطعام. وقد يتطور الأكل القهري في بعض الحالات إلى اضطراب نهم الطعام، وهو تشخيص رسمي. كما قد يحدث هذا الاضطراب لدى البعض في توقيتات معينة فقط، كما في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.

بعض الأعراض الدالة على اضطراب الأكل القهري:

img

- تناول الطعام مع عدم الشعور بجوع أو حتى مع الشعور بالشبع.

- كثرة تناول كميات كبيرة من الطعام.

- الشعور بضيق أو خجل نتيجة النهم في تناول الطعام.

- الأكل في السر أو الأكل باستمرار طوال اليوم.

لما يحدث الأكل القهري قبل بدء الدورة الشهرية؟

img

يقول الباحثون إن حدوث ذلك الاضطراب قبل موعد الدورة أمر يحظى بجانب فسيولوجي، وهناك دراسة نشرت نتائجها في المجلة الدولية لاضطرابات الأكل وجدت أن هرمونات المبيض تلعب على ما يبدو دوراً رئيسياً في هذا الموضوع، حيث كشفت أن ارتفاع مستويات البروجسترون خلال مرحلة ما قبل الحيض قد يؤدي لحدوث مشكلة الأكل القهري أو الأكل بتهور مع الشعور بحالة عدم رضا عن الجسم.

بينما يبدو أن الاستروجين يرتبط في المقابل بتراجع الشهية، لاسيما وأنه يكون في أعلى مستوياته خلال مرحلة الإباضة. ولكِ أن تعلمي أن اضطراب الأكل القهري قبل الدورة يستمر عادة بضعة أيام، وينتهي بمجرد بدء الحيض، رغم أن ذلك ليس هو الحال دائما. وحال استمرت المشكلة خارج الدورة الشهرية، فيجب الرجوع وقتها للطبيب.

كيف يمكنك تجنب هذا الاضطراب؟

أول شيء لتقليل هذا الاضطراب أو تجنبه هو الاعتراف بوجود المشكلة، وهناك بالفعل بعض النصائح التي يقدمها الأطباء كي تساعدك على تجنب هذا الاضطراب بشكل كبير:

تناول الطعام بإدراك

img

- الاحتفاظ بمفكرة لتتبع كل ما تتناولينه، خاصة إن كنت تأكلين بتهور أو بنهم.

- محاولة تناول الطعام بشكل صحي على مدار الشهر والحد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات مكررة.

- الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، الخضروات، الفاصولياء، البذور والحبوب الكاملة، لأن الألياف تساعد على منحك الشعور بالشبع لفترات زمنية أطول.

التعامل بذكاء مع الوجبات الخفيفة

img

- الابتعاد عن شراء الوجبات السريعة.

- عند الشعور بالحاجة لتناول الطعام بنهم، يمكنك شرب كوب ماء مزود بفواكه طازجة أو نعناع، أو مضغ علكة أو تناول مصاصة، لأن ذلك سيساعد على كبح الشهية.

- عند اشتهاء الحلويات، يمكنك خفق عصير فواكه طازجة مع زبادي أو تناول بطاطا حلوة مغطاة بقطعة صغيرة من الزبدة وملعقة صغيرة من السكر البني.

- عند اشتهاء أطعمة مالحة أو متبلة، يمكنك إعداد رقائق بطاطس مخبوزة بالفلفل الحلو والملح أو عمل مزيج من الفواكه والمكسرات بالكاري.

اتباع خيارات صحية لنمط الحياة

img

- السيطرة على التوتر بممارسة الرياضة، أساليب الاسترخاء، النوم بانتظام والتعامل بإيجابية.

- الانضمام لمجموعات دعم والتحدث مع الآخرين بخصوص ما تشعرين به.

متى يتعين عليك استشارة الطبيب؟

img

لا تحتاج كل النساء لعلاج لتلك المشكلة، لكن في حال لاحظت وجود رغبة لديك في تناول الطعام بنهم في توقيتات أخرى بخلاف الأيام التي تسبق موعد دورتك الشهرية، أو في حال تسبب الأكل القهري في حدوث زيادة كبيرة بالوزن أو ضيق عاطفي، فيتعين عليك في تلك الحالة استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية القريب منك، حيث سيكون بوسعه تحديد العلاجات التي تناسب حالتك على أساس سليم.

ونوه الباحثون في الأخير إلى صعوبة التعامل مع مشكلة الأكل القهري التي تسبق الدورة، داعين إلى ضرورة أن تُسلح المرأة نفسها مسبقا بالمعرفة، خيارات الطعام الصحي وأساليب السيطرة على التوتر إلى جانب الانتباه تماما لما تتناوله من أطعمة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً