العادة الشهرية

الدورة الشهرية الخفيفة.. ما سببها؟ ومتى تستشيرين الطبيب؟

إن كنتِ من هؤلاء النساء اللواتي تأتيهن دوراتهن الشهرية خفيفة، فقد ترغبين في معرفة السبب، وما إن كانت أية مخاطر من وراء ذلك، ومدى حاجتك لاستشارة الطبيب. والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن بعض النساء تأتيهن دوراتهن الشهرية خفيفة باستمرار، بينما تأتي لغيرهن ثقيلة شهرا بعد الآخر، وهناك فئة من النساء تتفاوت دوراتهن بين خفيفة تارة وثقيلة تارة أخرى، وهناك كذلك نساء لا تأتيهن الدورة إطلاقا. وبديهي إن كُنتِ من النساء اللواتي تأتيهن دوراتهن خفيفة أن تتولد لديك حالة من القلق، إلى جانب رغبة في استكشاف الأسباب وراء ذلك، وما هي سبل العلاج الممكنة. وعلقت على ذلك طبيبة أمراض النساء،

إن كنتِ من هؤلاء النساء اللواتي تأتيهن دوراتهن الشهرية خفيفة، فقد ترغبين في معرفة السبب، وما إن كانت أية مخاطر من وراء ذلك، ومدى حاجتك لاستشارة الطبيب.

والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن بعض النساء تأتيهن دوراتهن الشهرية خفيفة باستمرار، بينما تأتي لغيرهن ثقيلة شهرا بعد الآخر، وهناك فئة من النساء تتفاوت دوراتهن بين خفيفة تارة وثقيلة تارة أخرى، وهناك كذلك نساء لا تأتيهن الدورة إطلاقا.

وبديهي إن كُنتِ من النساء اللواتي تأتيهن دوراتهن خفيفة أن تتولد لديك حالة من القلق، إلى جانب رغبة في استكشاف الأسباب وراء ذلك، وما هي سبل العلاج الممكنة.

وعلقت على ذلك طبيبة أمراض النساء، شري داتا، بقولها "تُعرّف دوما الدورة الشهرية الخفيفة بأنها فقدان أقل من 30 إلى 35 ملم من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية".

وكشفت دكتور داتا وطبيبة أخرى تدعى تاتيانا لابا أن هناك عدة أسباب تقف وراء نزول الدورة خفيفة على بعض النساء في توقيتات معينة، نبرزها في القائمة التالية:

الإصابة بتوتر

img

رغم أنه يُشكّل جزءا من حياة المرأة بشكل عام، لكنه يؤثر عليها وعلى جسمها بشكل واضح، حيث يمكنه منع إفراز الهرمونات الضرورية لنزول الدورات الشهرية الطبيعية، وحين يحدث ذلك، عادة ما تنزل الدورة الشهرية على المرأة خفيفة.

خسارة الوزن

تؤثر نسبة الدهون بالجسم ووزن الجسم بشكل مباشر على الدورة الشهرية، وقد تتسبب خسارتك الوزن بشكل كبير في حدوث عدم انتظام بالدورة، نظرا لعدم عمل الهرمونات بشكل طبيعي. واتضح أن انخفاض وزن الجسم يتداخل مع إفراز الهرمونات، وهو ما قد يؤدي لنزول الدورة الشهرية خفيفة، وهو ما يتعين عليك إدراكه.

التقدم في السن

لك أن تعلمي أن عمرك ليس مجرد رقم، بل قد يكون إشارة دالة على حدوث بضعة تغيرات مختلفة بجسمك، بما في ذلك دورتك الشهرية. فمع اقترابك من منتصف الثلاثينات وبداية الأربعينات، قد تبدأ أعراض الشيخوخة في الظهور على مبيضك، وواحدة من تلك الأعراض هي نزول الدورة الشهرية عليك بصورة أخف من المعتاد.

استخدام حبوب منع الحمل

والحقيقة أن تلك الحبوب من الأسباب الشائعة وراء نزول الدورة خفيفة على بعض النساء، حيث إن بعض الأطباء يكتبونها للنساء اللواتي تأتيهن الدورة ثقيلة ومؤلمة.

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

img

حالة شائعة إلى حد ما، وتحدث حين يتضخم المبيض، ويحوي بداخله كثيرا من الأكياس المملوءة بالسوائل التي تحيط بالبويضة. وثبت أنه قد ينجم عن الإصابة بتلك المتلازمة عدم توازن هرموني يؤدي لعدم انتظام الدورة، لذا قد تأتي الدورة ثقيلة ومؤلمة، وقد تأتي قصيرة أو خفيفة عن المعتاد، وقد لا تأتي لبعض النساء مطلقا.

الخضوع لجراحة حديثا

خاصة لو كانت تلك الجراحة بالرحم أو بعنق الرحم، حيث تبين أن الخضوع لجراحات كهذه أمر من شأنه أن يؤثر أيضا على طريقة نزول الدورة الشهرية على المرأة، واتضح من الدراسات أن هكذا جراحات تجعل الدورة خفيفة طوال بضعة أشهر.

الإفراط في ممارسة الرياضة

حيث ثبت أن ذلك قد يضع الجسم تحت ضغط شديد، وقد حذر الأطباء من أن تعريض الجسم لضغط بدني وعاطفي قد يؤثر على الدورة، وهو ما يعني ان إفراط المرأة في ممارستها التمارين الرياضية قد يؤثر بشكل كبير فعليا على دورتها الشهرية.

ماذا تفعلين مع استمرار قلقك من نزول الدورة عليك خفيفة؟

أوصت دكتور داتا بضرورة تتبع يوميات دورتك على مدار شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل بهدف تقييم الأعراض ومراقبة توقيتات نزول الدورة ومدى كثافتها، وذلك كي يتمكن الطبيب من اكتشاف وتحديد النمط الخاص بالدورة وكذلك الأعراض.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً