كيف تخففين من تورم الثديين خلال الد...

العادة الشهرية

كيف تخففين من تورم الثديين خلال الدورة الشهرية؟

تأتي الدورة الشهرية مصحوبة دوما ببعض الآثار الجانبية التي تثير انزعاج النساء بشكل كبير مثل حدوث تشنجات، إسهال وبعض الأعراض الأخرى، التي قد تطال الثديين أيضا، وهو ما يضيف لضيق المرأة وانزعاجها خلال فترة الدورة الشهرية. وأشارت دكتور كيسيا غايثر، طبيبة أمراض النساء والتوليد وطب الأم والجنين، إلى أن المصطلح الطبي لتورم وطراوة الثديين قبل الحيض هو ألم الثدي الدوري، وأنه كأي عرض آخر مرتبط بالدورة الشهرية، ينتج عن التغيرات الهرمونية الطبيعية. وقالت برودانس هول، مؤسسة ومديرة أحد المراكز الطبية في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، إنه مع قرب نهاية الدورة الشهرية وأثناء الدورة، تتغير نسبة الهرمونين الاستروجين والبروجسترون. وأضافت هول

تأتي الدورة الشهرية مصحوبة دوما ببعض الآثار الجانبية التي تثير انزعاج النساء بشكل كبير مثل حدوث تشنجات، إسهال وبعض الأعراض الأخرى، التي قد تطال الثديين أيضا، وهو ما يضيف لضيق المرأة وانزعاجها خلال فترة الدورة الشهرية.

وأشارت دكتور كيسيا غايثر، طبيبة أمراض النساء والتوليد وطب الأم والجنين، إلى أن المصطلح الطبي لتورم وطراوة الثديين قبل الحيض هو ألم الثدي الدوري، وأنه كأي عرض آخر مرتبط بالدورة الشهرية، ينتج عن التغيرات الهرمونية الطبيعية.

وقالت برودانس هول، مؤسسة ومديرة أحد المراكز الطبية في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا، إنه مع قرب نهاية الدورة الشهرية وأثناء الدورة، تتغير نسبة الهرمونين الاستروجين والبروجسترون. وأضافت هول "وتقع المشكلة حين ينخفض الاستروجين إلى أدنى مستوياته في الدورة الشهرية، بينما يكون البروجسترون لا يزال مرتفعا للغاية؛ ما يُسَبِّب تحولات بالسوائل وطراوة بالثديين".

وأوضحت دكتور غايثر أن الاستروجين يتسبب فعليا في تضخم قنوات الثدي، بينما يتسبب البروجسترون في انتفاخ غدد الحليب؛ ما يؤدي لتكتل، تورم، طراوة و/أو ثقل الثديين.

كما تعمل تلك الهرمونات على تعزيز زيادة احتباس المياه في منطقة الثديين ومنطقة البطن، وهو ما قد يتسبب بالتبعية في انتفاخ الثديين وخروجهما من حمالة الصدر.

ونستعرض فيما يأتي عددا من النصائح تمكنك من تخفيف تورم الثديين خلال الدورة الشهرية:

تناول الفيتامينات الصحية

img

حيث أشارت بيانات صادرة عن وزارة الصحة الأمريكية ومكتب الخدمات الإنسانية المنوط بصحة المرأة إلى أن تناول 400 وحدة دولية من فيتامين إي و400 ملي جرام من المغنيسيوم بصورة يومية أمر يمكن أن يساعد على تهدئة أعراض الدورة الشهرية، التي تشمل تلك الأعراض التي تزيد تورم وحساسية الثديين بشكل كبير.

عدم الإهمال في ممارسة التمارين الرياضية

رغم أنكِ قد لا تشعرين برغبة في ممارسة الرياضة وأنت تشعرين بتورم ثدييك خلال الدورة، لكن الخبراء يؤكدون أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تحسين كل شيء بالجسم، بما في ذلك هذا التورم الذي يطال الثديين خلال فترة الدورة، حيث تزيد العضلات الصحية وتقلل الخلايا الدهنية، وهو ما يحد من الالتهابات.

ارتداء أقوى حمالات الصدر الرياضية طوال اليوم

فرغم أن مسألة ارتدائك لحمالة رياضية في مثل هذا التوقيت من الشهر قد لا تبدو منطقية، إلا أن الحقيقة هي أن الحمالة الداعمة، كتلك الحمالة الرياضية، من الممكن أن تعود عليكِ بالنفع الكبير؛ إذ إنها تقلل من حركة الثديين الحرة، وبالتالي تقلل الألم.

الحد من الملح والكافيين

img

الملح قد يزيد من احتباس السوائل بالجسم؛ ما يجعل المرأة تشعر بتشبع ثدييها بالماء، وبالمثل يوصي الأطباء أيضا بضرورة الحد من الكافيين؛ لأن هذا المنشط يزيد من حدة الآثار الجانبية. ويفضل أن يتم التركيز بدلا من ذلك على اتّباع نظام غذائي يشتمل على تركيزات عالية من البروتين، الألياف والمعادن من أجل تقليل الأعراض.

تجربة أي من العلاجات الطبيعية

فرغم أن الأدوية المضادة للالتهابات التي تباع بالصيدليات مثل الإيبوبروفين يمكن أن تساعد في تقليل آلام الثدي، لكن بمقدورك تجربة بعض الطرق الطبيعية كذلك، مثل جذور نبات الهندباء العشبي، التي ثبت أنها تساعد في تخفيف آلام الثدي، لكونها مدرا طبيعيا للبول وتشمل البوتاسيوم الذي يفيد في التخلص من سوائل الجسم الزائدة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً