ما سبب حكة المنطقة الحساسة قبل الدو...

العادة الشهرية

ما سبب حكة المنطقة الحساسة قبل الدورة الشهرية؟

طبيعي أن تصاب المرأة بحكة في المنطقة الحساسة قبل، أثناء أو بعد الدورة الشهرية، وقد تشعر بها في المهبل أو على الفرج، وهناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك. ونستعرض فيما يأتي بعض الأسباب التي تجعلك تصابين بحكة قبل الدورة الشهرية: عدوى الخميرة قد تتعرض بعض النساء لعدوى الخميرة الدورية، ولك أن تعلمي أن التهاب الفرج والمهبل الدوري هو إحساس بالحرقان والحكة في الفرج وداخل المهبل ويحدث في المرحلة ذاتها من كل دورة شهرية، وقد تمر به بعض النساء قبل أو أثناء دوراتهن الشهرية، كما يمكن للنشاط الجنسي أن يزيده سوءا بالفعل. ويحدث التهاب الفرج والمهبل الدوري بسبب عدوى الخميرة، نظرا

طبيعي أن تصاب المرأة بحكة في المنطقة الحساسة قبل، أثناء أو بعد الدورة الشهرية، وقد تشعر بها في المهبل أو على الفرج، وهناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك.

ونستعرض فيما يأتي بعض الأسباب التي تجعلك تصابين بحكة قبل الدورة الشهرية:

عدوى الخميرة

img

قد تتعرض بعض النساء لعدوى الخميرة الدورية، ولك أن تعلمي أن التهاب الفرج والمهبل الدوري هو إحساس بالحرقان والحكة في الفرج وداخل المهبل ويحدث في المرحلة ذاتها من كل دورة شهرية، وقد تمر به بعض النساء قبل أو أثناء دوراتهن الشهرية، كما يمكن للنشاط الجنسي أن يزيده سوءا بالفعل. ويحدث التهاب الفرج والمهبل الدوري بسبب عدوى الخميرة، نظرا في الغالب لفرط نمو فطريات المبيضات، وتتميز عدوى الخميرة المهبلية بأعراض أخرى بخلاف الحكة من ضمنها:

- تورم حول المهبل

- حرقان أثناء التبول أو الجماع

- ألم

- احمرار

- طفح جلدي

- إفرازات مهبلية متكتلة ورمادية مبيضة قد تبدو مثل الجبن القريش

التهاب المهبل الجرثومي

img

يتشارك في كثير من الأعراض مع عدوى الخميرة، وأبرز فارق بينهما هو أن التهاب المهبل الجرثومي يتميز في الغالب برائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتنتج عنه إفرازات خضراء، صفراء أو رمادية، بالإضافة لأعراض أخرى من ضمنها الشعور بألم، حرقان أثناء التبول وحكة مهبلية، ولهذا يجب زيارة الطبيب فورا لتلقي العلاج.

داء المشعرات

وهو واحد من أبرز الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ويمكن أن يصيب المرأة بحكة في المنطقة الحساسة، وغالبا ما تبدأ أعراضه في الظهور خلال 5 أيام إلى 28 يوما بعد الإصابة. ومن أبرز أعراضه: شعور بحرقان أثناء التبول أو الجماع، إفرازات مهبلية ذات مظهر رغوي ورائحة كريهة، تبقع أو نزيف مهبلي وكثرة التبول.

التهيج

img

الذي قد ينتج عن استخدام الفوط الصحية أو السدادات القطنية، التي قد تصيب بطفح جلدي نتيجة لتصنيعها من خامات مهيجة. ولهذا ينصح باستبدالها بكؤوس حيض أو فوط صحية أو ملابس داخلية قابلة للغسل وإعادة الاستخدام للحد من هذا التهيج، إلى جانب الاهتمام بتنظيف الفرج باستخدام مياه دافئة كلما قامت المرأة بالاستحمام.

الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD)

وهو عبارة عن مجموعة أعراض عقلية وجسدية تبدأ في الظهور قبل الدورة بنحو أسبوع وقد تمتد في الغالب حتى نهاية الدورة. ولهذا إن كنت تشكين في إصابتك بهذا الاضطراب، فعليك باستشارة طبيب متخصص لتشخيص الحالة وعلاجها.

كما يتعين عليك مراجعة الطبيب حال لاحظت إصابتك بأعراض أخرى كالأعراض الآتية:

- نزول إفرازات مهبلية خضراء، صفراء أو رمادية

- نزول إفرازات مهبلية تشبه الجبن القريش أو ذات مظهر رغوي

- شعور بألم أو حرقان أثناء التبول أو الجماع

- تورم الفرج

- نزول إفرازات ذات رائحة كريهة أو برائحة تشبه رائحة السمك من منطقة العانة

التشخيص

يمكن للطبيب تشخيص عدوى الخميرة بمجرد النظر أو من معرفته بالأعراض التي تعانيها، كما قد يطلب فحص مسحة لأنسجة من داخل المهبل بأي من المختبرات. وفي حال التهاب المهبل الجرثومي، يمكنه أخذ مسحة من المهبل لمشاهدتها تحت الميكروسكوب والتعرف على نوع البكتيريا. فيما يمكنه تشخيص داء المشعرات عبر فحص عينات من السائل المهبلي؛ إذ لا يمكن تشخيصه بناء على الأعراض فقط.

العلاجات المنزلية

img

هناك عدة علاجات منزلية يمكنك الاستعانة بها عند الشعور بحكة أثناء الحيض، منها:

- ارتداء ملابس تحتية قطنية فضفاضة وتجنب الجينز الضيق والجوارب الطويلة

- تجنب الدش المهبلي وغسل الفرج بدون منتجات معطرة

- أخذ حمام بصودا الخبز

- استخدام فوط صحية غير معطرة، فوط صحية قابلة للغسل، ملابس داخلية ماصة أو كؤوس حيض بدلا من السدادات القطنية

وهناك كذلك عدة علاجات منزلية يمكنك استخدامها مع عدوى الخميرة، منها:

- إدخال قدر من الزبادي اليوناني العادي في المهبل

- تناول متممات البروبيوتيك الغذائية لموازنة الفلورا الطبيعية للمهبل

- استخدام تحميلة مهبلية تحتوي على زيت شجرة الشاي المخفف

- إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حمامك والنقع بداخله لمدة 20 دقيقة

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

img

بينما تعمل العلاجات المنزلية على تخفيف شعور الحكة أثناء الدورة، لكن من الضروري مراجعة الطبيب حال كنت تشتبهين في إصابتك بالتهاب المهبل الجرثومي، الاضطراب المزعج السابق للحيض، أحد الأمراض التي تنقل جنسيا أو عدوى الخميرة المتكررة، حيث تتطلب هذه الحالات وصف أدوية معينة في كثير من الأحيان. ويجدر بك زيارة الطبيب إذا كانت الحكة شديدة أو إذا لم تصرف من تلقاء نفسها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً