الإفرازات المهبلية المائية.. ما سبب...

العادة الشهرية

الإفرازات المهبلية المائية.. ما سببها؟ وما خطورتها؟

عادة ما تنزل الإفرازات المهبلية على النساء في صورة سائلة، كما تأتي لمعظمهن في مرحلة ما من حياتهن، وعادة ما تكون بيضاء أو شفافة. وبينما تنزل تلك الإفرازات على بعض النساء بصورة يومية، فإنها تنزل على أخريات من حين لآخر فقط. ولك أن تعلمي أن مقدار ونوعية الإفرازات التي قد تتعرضين لها يمكن أن تتغير على مدار دورتك الشهرية، كما يمكنها أن تتغير على مدار حياتك، بما في ذلك خلال مرحلة البلوغ، فترة الحمل ومرحلة انقطاع الطمث. وتعتبر الإفرازات المائية نموذجية للمهبل الطبيعي والصحي، وتنزل على معظم النساء حوالي نصف ملعقة صغيرة من الإفرازات كل يوم طيلة سنواتهن الإيجابية. وقد

عادة ما تنزل الإفرازات المهبلية على النساء في صورة سائلة، كما تأتي لمعظمهن في مرحلة ما من حياتهن، وعادة ما تكون بيضاء أو شفافة. وبينما تنزل تلك الإفرازات على بعض النساء بصورة يومية، فإنها تنزل على أخريات من حين لآخر فقط.

ولك أن تعلمي أن مقدار ونوعية الإفرازات التي قد تتعرضين لها يمكن أن تتغير على مدار دورتك الشهرية، كما يمكنها أن تتغير على مدار حياتك، بما في ذلك خلال مرحلة البلوغ، فترة الحمل ومرحلة انقطاع الطمث.

وتعتبر الإفرازات المائية نموذجية للمهبل الطبيعي والصحي، وتنزل على معظم النساء حوالي نصف ملعقة صغيرة من الإفرازات كل يوم طيلة سنواتهن الإيجابية. وقد تلاحظين زيادة كمية الإفرازات حين تزداد مستويات الاستروجين لديك بسبب التبويض، الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل.

أسباب الإفرازات المائية

img

يمكن أن تبدأ تلك الإفرازات قبل نزول الدورة على الفتاة بمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى عام، وتحدث عادة بسبب التغيرات الهرمونية، وحال كانت الإفرازات مائية، فهذا دليل على أنها طبيعية وليست علامة على وجود عدوى. ويمكن أن تزداد الإفرازات المائية والشفافة في أية مرحلة أثناء الدورة. ويمكن للاستروجين أن يحفز إفراز مزيد من السوائل، علما بأن تلك الإفرازات المهبلية تساعد في الحفاظ على نظافة المهبل وحمايته من العدوى.

هل الإفرازات المائية علامة دالة على التبويض؟

قد تلاحظين نزول مزيد من الإفرازات أثناء فترة التبويض. وتميل تلك الإفرازات لأن تكون شفافة ومطاطية، كما بياض البيض. وقد تكون أقل مائية من الإفرازات التي تنزل عليك في فترات أخرى من دورتك الشهرية.

العلاقة بين الإفرازات المائية والحمل

تزداد الإفرازات على كثير من النساء أثناء الحمل. ولك أن تعلمي أن الإفرازات المائية لا تكون ضارة عادة، لكن أنواع الإفرازات الأخرى قد تكون علامة دالة على العدوى. وينصح هنا بضرورة الرجوع فورا إلى الطبيب حال ملاحظتك أيا من الأعراض الآتية:

- الشعور بألم أو حكة في الفرج أو المهبل

- نزول إفرازات خضراء أو صفراء

- نزول إفرازات كريهة الرائحة

- نزول إفرازات بيضاء تشبه الجبنة القريش

ولك أن تعلمي أيضا أن التغيرات التي تطرأ على الإفرازات قد تكون علامة دالة على الإصابة بعدوى تنقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا أو السيلان أو أي نوع آخر من العدوى، كما يمكن للالتهابات المهبلية البكتيرية والفيروسية أن تتسبب في حدوث مضاعفات خاصة بالحمل، لذلك من المهم مراجعة طبيبك بمجرد ملاحظة الأعراض.

الإفرازات المائية والإثارة الجنسية

img

يمكن أن تتسبب الإثارة الجنسية في حدوث زيادة بالإفرازات المائية، فعندما تثار المرأة جنسيا، يبدأ الدم في التدفق إلى المهبل ويعمل على إفراز سوائل تزليق، وربما تحدث زيادة بالإفرازات بعد الجماع.

الإفرازات المائية وانقطاع الطمث

قد يستمر نزول الإفرازات المهبلية أثناء وبعد انقطاع الطمث، ولك أن تعلمي أن ضمور المهبل قد يتسبب في نزول إفرازات مائية.

متى يجب طلب المساعدة؟

يتعين عليك الذهاب إلى الطبيب حال ملاحظتك أيا من العلامات الآتية الدالة على نزول إفرازات غير طبيعية:

- نزول إفرازات باللون الأصفر، الرمادي أو الأخضر

- نزول إفرازات مكتنزة بيضاء تشبه الجبنة القريش

- انبعاث رائحة قوية، مريبة أو حامضة

طريقة السيطرة على تلك الإفرازات المائية

تلك الإفرازات طبيعية وصحية. ورغم عدم وجود شيء يمكنك فعله لمنعها، لكن هناك عدة طرق تتيح لك التعامل معها، كما الاستعانة بالفوط الصحية وتغييرها على مدار اليوم، تجنب مزيلات العرق وارتداء نوعية الملابس الداخلية المصممة لامتصاص الرطوبة بالمنطقة الحساسة.

هل يتعين عليك استخدام الدش المهبلي؟

img

لا يحتاج المهبل إلى تنظيف، وتعتبر الإفرازات المائية أحد الآثار الجانبية لنظام التنظيف المدمج بداخله، كما أن الفرج يتطلب قدرا محدودا من التنظيف، وكل ما تحتاجه المرأة هو الاستحمام المنتظم بالماء والصابون للحفاظ على صحة المنطقة ونظافتها. والحقيقة أنه لا يوصى باستخدام الدش المهبلي؛ لأنه يمكن أن يؤدي للإصابة بالتهابات.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً