تغيرات تطرأ على دورتك الشهرية عند ب...

العادة الشهرية

تغيرات تطرأ على دورتك الشهرية عند بلوغك سن الأربعين

ما أن تأتيكِ الدورة الشهرية للمرة الأولى، حتى يمكنك أن تتوقعي نزولها عليك كل شهر (فيما عدا الأوقات التي يحدث فيها الحمل) وذلك على مدار ما يقرب من 40 عاما. ويقول الباحثون إنه وبغض النظر عن نظرتك لها، سواء بالسلب أو بالإيجاب، فإنها تستمر معك حتى سن الـ 52 عاما تقريبا، وهي السن المتوسطة لبلوغ انقطاع الطمث. وبالرغم من حتمية حدوثها، لكن لك أن تعلمي أنك ستمرين ببعض التغييرات في الدورة الشهرية على مدار حياتك، خاصة وأن دورتك ترتبط ارتباطا مباشرا بهرموناتك. وربما يمكن ملاحظة التغييرات الفعلية بشكل واضح مع بلوغك سن الأربعين، ولهذا نستعرض فيما يأتي أبرز التغييرات التي

ما أن تأتيكِ الدورة الشهرية للمرة الأولى، حتى يمكنك أن تتوقعي نزولها عليك كل شهر (فيما عدا الأوقات التي يحدث فيها الحمل) وذلك على مدار ما يقرب من 40 عاما.

ويقول الباحثون إنه وبغض النظر عن نظرتك لها، سواء بالسلب أو بالإيجاب، فإنها تستمر معك حتى سن الـ 52 عاما تقريبا، وهي السن المتوسطة لبلوغ انقطاع الطمث.

وبالرغم من حتمية حدوثها، لكن لك أن تعلمي أنك ستمرين ببعض التغييرات في الدورة الشهرية على مدار حياتك، خاصة وأن دورتك ترتبط ارتباطا مباشرا بهرموناتك.

وربما يمكن ملاحظة التغييرات الفعلية بشكل واضح مع بلوغك سن الأربعين، ولهذا نستعرض فيما يأتي أبرز التغييرات التي تطرأ على دورتك الشهرية عند بلوغك سن الـ 40:

img

بدء نزول الدورة بصورة أقل

قبل بلوغك مرحلة انقطاع الطمث، يمر جسمك أولا بمرحلة تعرف بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وهي فترة انتقالية بين الدورات الطبيعية وانقطاع الطمث الكامل، ويمكن أن تستمر ما بين عام إلى خمسة أعوام بالفعل.

عدم نزول الدورة من وقت لآخر 

هي أول علامة تدل على بدء تدهور جودة البويضات، حيث تأتي بعض الأشهر على البويضات لا يكون بوسعها بلوغ النقطة التي يتم فيها إطلاقها، ومن هنا لا تنزل الدورة على المرأة، لكن يتعين عليك هنا معرفة أنكِ لن تدخلي مرحلة انقطاع الطمث إلا إذا مر عليك عام كامل دون دورات شهرية.

img

نزول الدورة في أوقات قريبة من بعضها

نظرا لعدم وجود معيار حين يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، فقد تتزايد وتيرة نزول الدورات لدى بعض النساء بعد سن الـ 40.

بدء نزول الدورة بصورة أكثر كثافة

وهو ما يحدث حين تفقد المرأة عملية التبويض، وحينها تستمر بطانة الرحم في النمو، ولهذا عند نزول الدورة في الأخير، فإنها تنزل بغزارة، وهو ما يتعين عليك أن تفطني إليه وتفهمي كيفية حدوثه.

بدء تدهور المتلازمة السابقة للحيض (PMS)

img

قد تؤثر كل التقلبات الهرمونية التي تبدأ مع سن الـ 40 على الحالة المزاجية والعواطف قبل أن تبدأ الدورة، ومع تقلب الهرمونات بشكل كبير، تميل النساء اللواتي تعانين من أعراض مزاجية بسبب دوراتهن الشهرية إلى رؤية مزيد من التقلبات في تلك الحالات المزاجية.

تشنجات الدورة قد تصير أكثر إيلاما

تزداد حدة تلك التشنجات في بداية مرحلة ما قبل انقطاع الطمث بسبب الارتفاعات القوية والقريبة للإستروجين والبروجسترون.

ظهور الحبوب قبل الدورة

ما إن تبلغ المرأة سن الـ 40، حتى تبدأ في دخول مرحلة مشابهة لمرحة البلوغ، وتتعرض المرأة كذلك لهبات ساخنة وتعرق ليلي خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، لكن تلك الأعراض تميل للظهور والاختفاء مع تذبذب الهرمونات.

بدء تراجع الخصوبة لكن مع استمرار فرص حدوث الحمل

إن عملية التبويض تتم قبل نزول الدورة بـ 14 يوما طالما أن الدورة ما زالت تنزل عليك، غير أن المشكلة هي أن جودة تلك البويضات تقل في تلك المرحلة العمرية (بعد سن الـ40) مع كثرة الأخطاء الجينية، وكذلك تزايد معدلات الإجهاض بشكل كبير للغاية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً