كيف تؤثر الدورة الشهرية على عادات د...

العادة الشهرية

كيف تؤثر الدورة الشهرية على عادات دخولك للحمام؟

مما لا شك فيه أن الدورة الشهرية تحظى ببعض التأثيرات على عادات دخول المرأة للحمام، فإلى جانب ما تسببه الدورة من تشنجات وانتفاخات، يجب أيضا معرفة أنها تؤثر بشكل أو بآخر على عادات دخول الحمام، وهو ما نستعرضه تفصيلا في السطور التالية. لمَ قد تصابين بإمساك خلال فترة الدورة الشهرية؟ يقول الأطباء إن الإمساك من الأعراض الشائعة لمرحلة ما قبل الحيض، وأن الأمر كله يرتبط بهرمون البروجسترون، الذي يفرز خلال المرحلة الأصفرية من الدورة، وهي المرحلة التي تحدث بين فترة التبويض والدورة التالية، أو الأيام التي يبدأ فيها النزيف. والهدف الأساسي من البروجسترون هو إضعاف تقلصات العضلات الملساء في الرحم

مما لا شك فيه أن الدورة الشهرية تحظى ببعض التأثيرات على عادات دخول المرأة للحمام، فإلى جانب ما تسببه الدورة من تشنجات وانتفاخات، يجب أيضا معرفة أنها تؤثر بشكل أو بآخر على عادات دخول الحمام، وهو ما نستعرضه تفصيلا في السطور التالية.

لمَ قد تصابين بإمساك خلال فترة الدورة الشهرية؟

يقول الأطباء إن الإمساك من الأعراض الشائعة لمرحلة ما قبل الحيض، وأن الأمر كله يرتبط بهرمون البروجسترون، الذي يفرز خلال المرحلة الأصفرية من الدورة، وهي المرحلة التي تحدث بين فترة التبويض والدورة التالية، أو الأيام التي يبدأ فيها النزيف. والهدف الأساسي من البروجسترون هو إضعاف تقلصات العضلات الملساء في الرحم حتى لا تلد النساء قبل الأوان إذا حملن، غير أنه يؤثر أيضا على الأمعاء، وهو ما يعني أنه خلال المرحلة الأصفرية أو أثناء الحمل، لا تتحرك الأمعاء كعادتها.

هل الإسهال أثناء الدورة الشهرية أمر طبيعي؟

img

كشفت دراسة اهتم فيها الباحثون بالنظر في أعراض الجهاز الهضمي التي تعاني منها النساء الأصحاء في كندا قبل وأثناء الدورة الشهرية عن أن آلام البطن والإسهال هما أكثر الآثار الجانبية شيوعا، بما يعني أن الإسهال أمر طبيعي بالفعل خلال الدورة، لاسيما وأن هناك أدلة علمية تبين أن هرمون الاستروجين، الذي يكون مرتفعا أيضا في المرحلة الأصفرية، قد يسبب تغيرات في الأعصاب التي تتحكم بالجهاز الهضمي.

هل يؤدي احتباس السوائل أثناء الدورة الشهرية إلى كثرة التبول؟

من المعروف بالفعل أن شعور المرأة بانتفاخ خلال الدورة هو أمر شائع الحدوث بسبب احتباس السوائل، الذي يتسبب بدوره أيضا في انتفاخ اليدين، طراوة الثدي، التورم وربما زيادة الوزن بعض الشيء. ويقول الأطباء إن احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية ينتج عن هرمون البروجسترون، الذي نعلم أنه يزداد خلال المرحلة الأصفرية. وأنه عندما تبدأ مستويات البروجسترون في الانخفاض أو التراجع بالتزامن مع بدء الدورة الشهرية، تكون هناك كثير من السوائل الزائدة للتخلص منها.

هل لاشتهاء الطعام أثناء الدورة علاقة بزيادة عدد مرات التبرز خلال فترة الدورة الشهرية؟

img

الإجابة باختصار هي "نعم"، حيث إن تغير الحالة المزاجية يؤثر بالتأكيد على الخيارات الغذائية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغييرات في وظائف الأمعاء والمثانة، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة تتبع حركات الأمعاء وعادات التبول بما يعود عليك بالنفع في الأخير، وذلك لضمان معرفة مستجدات حالتك بنفسك أو متابعتها مع الطبيب لإخبارك بأفضل النصائح والتوجيهات التي يمكنك الاستفادة منها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً