ما سبب ألم الظهر خلال الدورة الشهري...

العادة الشهرية

ما سبب ألم الظهر خلال الدورة الشهرية؟

عادةً ما تأتي الدورة الشهرية مصحوبة بقدر كاف من الألم؛ إذ تتفاوت حدة تشنجات الدورة من مزعجة قليلا إلى منهكة كل شهر، وقد تتسبب حتى في الإصابة بنوبات صداع مستمرة. وهناك إحصائيات وبيانات تشير إلى معاناة ما بين 40 ـ 50 % من النساء من ألم الظهر خلال فترة الدورة الشهرية، مع العلم بأن هذا العرض من الأعراض التي لا تُسأَل عنها النساء في المعتاد، ولهذا يعتقد الباحثون أن تلك النسبة قد تكون أكبر من ذلك في حقيقة الأمر. ويقول الباحثون أيضا إن ألم الظهر الذي يداهم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية قد يكون عرضا عاديا من أعراض الدورة الشهرية

عادةً ما تأتي الدورة الشهرية مصحوبة بقدر كاف من الألم؛ إذ تتفاوت حدة تشنجات الدورة من مزعجة قليلا إلى منهكة كل شهر، وقد تتسبب حتى في الإصابة بنوبات صداع مستمرة.

وهناك إحصائيات وبيانات تشير إلى معاناة ما بين 40 ـ 50 % من النساء من ألم الظهر خلال فترة الدورة الشهرية، مع العلم بأن هذا العرض من الأعراض التي لا تُسأَل عنها النساء في المعتاد، ولهذا يعتقد الباحثون أن تلك النسبة قد تكون أكبر من ذلك في حقيقة الأمر.

ويقول الباحثون أيضا إن ألم الظهر الذي يداهم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية قد يكون عرضا عاديا من أعراض الدورة الشهرية وقد يكون مرتبطا بثمة مشكلة إنجابية كبطانة الرحم المهاجرة والأورام الليفية الرحمية، ومن هنا ينصح الباحثون بضرورة الرجوع لطبيب نساء وتوليد مختص من أجل فحص الحالة عن قرب والوقوف على الأسباب الفعلية.

لماذا تشعر بعض النساء بألم الظهر خلال الدورة الشهرية؟

img

عادة ما يحدث هذا الألم في أول 6 أيام من الدورة، وعادة ما يرتبط بعسر طمث أولي، وهو مصطلح طبي يصف التشنجات أو آلام الحوض التي تأتي مع الدورة كل شهر. وهناك أكثر من 80 % من النساء اللاتي يَحِضنَ يحتمل أن يصبن بنوع من أنواع عسر الطمث الأولي خلال دوراتهن الشهرية.

ويحتمل أن يكون لألم الظهر خلال الدورة ثمة علاقة بالتغييرات التي تحدث في مستويات هرمونات البروستاجلاندين، التي تسبب تقلص الرحم أثناء الدورة من أجل التخلص من بطانته، وأن ذلك الضغط الإضافي قد يساهم أيضا في ظهور آلام بالحوض والظهر.

وقد يكون عسر الطمث خفيفا ويمكن معالجته بسهولة باستخدام مسكن ألم من النوعية التي يتم صرفها دون وصفات طبية، أو قد يكون الألم شديدا لدرجة يصعب معها السيطرة عليه.

ولك أن تعلمي أيضا أن ألم الظهر هذا قد يحدث في بعض الحالات قبل أن تبدأ الدورة، لكن تلك الاحتمالية غير شائعة. ولك أن تعلمي أيضا أن أعراض الاضطراب المزعج السابق للحيض من الممكن أن ينطوي على آلام جسدية، مثل التشنجات وآلام الظهر.

هل هناك أي أسباب أخرى لألم الظهر أثناء الدورة؟

img

- حدوث عسر طمث ثانوي

- الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

- أي حالة تسبب التهابا مزمنا وألما في منطقة الحوض

- حدوث التهابات بقناة فالوب أو تكون خراجات على المبيض

- حدوث حالات عدوى أخرى، كما مرض التهاب الحوض، التي غالبا ما تؤدي إلى تراكم السوائل وحدوث التهابات في الحوض

- الأورام الليفية الرحمية

- متلازمة تكيس المبايض

كيف يمكن معالجة ألم الظهر خلال الدورة الشهرية؟

img

إن كنت تعانين من عسر طمث أولي أو زيادة بنسب هرمونات البروستاجلاندين في بداية الدورة، فيمكن لتناول مثبطات البروستاجلاندين مثل الإيبوبروفين أن يساعد في كثير من الحالات. وإن كانت المشكلة الرئيسة هي نزول الدورة عليك بغزارة، فيمكن لحبوب منع الحمل الهرمونية أو الحقن التي تحتوي على هرمون البروجسترون أن تساعد في تقليل النزيف.

وهناك تدخلات طبية أخرى لحالات آلام أسفل الظهر الخفيفة ومنها العلاج الطبيعي، العلاج بتقويم العمود الفقري، التدليك والوخز بالإبر، لكن في حال كان الألم مزمنا وشديدا، فيتعين عليك في تلك الحالة استشارة طبيب متخصص في أمراض النساء وآلام الحوض لفحص الحالة عن قرب، وقد تكون العلاجات الجراحية هي "الملاذ الأخير" لعسر الطمث الثانوي.

ما الطرق التي يمكن السيطرة بها منزليا على ألم الظهر خلال الدورة الشهرية؟

1- تجربة الكمادات الساخنة والباردة

2- ممارسة رياضة اليوجا وتمارين بيلاتس

3- إجراء تعديلات على النظام الغذائي المتبع والتفكير في تناول مكملات

4- استخدام منتجات الدورة الشهرية الصحيحة

5- الإقلاع عن التدخين

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً