لماذا ترتفع حساسية المرأة الجنسية خ...

العادة الشهرية

لماذا ترتفع حساسية المرأة الجنسية خلال دورتها الشهرية؟

معروف أن الدورة الشهرية تأتي عادة مصحوبة بأعراض مثل التشنجات، الانتفاخ والتعب، على سبيل المثال لا الحصر، لكن هناك عرض آخر ربما لا تعرفه كثير من النساء، وهو أن الدورة قد تأتي مصحوبة كذلك برغبة جنسية جامحة للغاية، ولهذا قد لا يكون من قبيل المصادفة أن تشعري بكل أنواع الإثارة عند نزول الدورة الشهرية. لماذا ترتفع حساسية المرأة الجنسية خلال دورتها الشهرية؟ بينما لم يحسم العلم ذلك الأمر بشكل نهائي، فإن الأطباء يرون أن الدورة الشهرية تتضمن الصعود والهبوط الدوري لهرمونات الاستروجين، البروجسترون، التستوستيرون وDHEA، ولكل هذه الهرمونات أدوارها الرئيسية في دافع المرأة الجنسي. ووجدت دراسة أجريت بهذا الخصوص في

معروف أن الدورة الشهرية تأتي عادة مصحوبة بأعراض مثل التشنجات، الانتفاخ والتعب، على سبيل المثال لا الحصر، لكن هناك عرض آخر ربما لا تعرفه كثير من النساء، وهو أن الدورة قد تأتي مصحوبة كذلك برغبة جنسية جامحة للغاية، ولهذا قد لا يكون من قبيل المصادفة أن تشعري بكل أنواع الإثارة عند نزول الدورة الشهرية.

لماذا ترتفع حساسية المرأة الجنسية خلال دورتها الشهرية؟

img

بينما لم يحسم العلم ذلك الأمر بشكل نهائي، فإن الأطباء يرون أن الدورة الشهرية تتضمن الصعود والهبوط الدوري لهرمونات الاستروجين، البروجسترون، التستوستيرون وDHEA، ولكل هذه الهرمونات أدوارها الرئيسية في دافع المرأة الجنسي.

ووجدت دراسة أجريت بهذا الخصوص في العام 2013 أن تغير مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون يحظى بتأثيرات مهمة بالفعل على الرغبة الجنسية.

على الجانب الآخر، هل يمكن أن تؤثر الإثارة على الدورة الشهرية؟

باختصار لا، إذ إن الهرمونات تتقلب من تلقاء نفسها بالفعل، ومن ثم فان الإثارة الجنسية لا تحظى بتأثير كبير على الدورة الشهرية. ومع هذا، فإن هناك بعض النساء يتحدثن عن شعورهن بالراحة من آلام احتقان الحوض أو تقلصات الدورة الشهرية في حالة ممارستهم العلاقة الحميمة. وبالطبع يمكن لمشاعر الحساسية الجنسية الزائدة عن المعتاد أن تؤثر على الحالة المزاجية أثناء فترة الحيض، خاصة وأنه من المعروف أن العلاقة الحميمة و/ أو النشوة الجنسية تساعدان على تخفيف الضغط العصبي، وهو شيء قد تتوقين إليه دون وعي خلال ذلك الوقت من الشهر.

هل يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤثر على مدى شعورك بالشهوة الجنسية أثناء الدورة الشهرية؟

img

يمكن لحبوب منع الحمل، على وجه الخصوص، أن تؤثر على الرغبة الجنسية لديك طوال الدورة، لأنها تزيد أيضا من شيء يسمى الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي. وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن غالبية النساء مستخدمات موانع الحمل لم يتحدثن عن أي فارق كبير في شهوتهن، رغم إظهار أجسامهن انخفاضا في هرمون التستوستيرون الحر وزيادة في الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي. في حين وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن النساء اللاتي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية تحدثن عن تزايد رغبتهن في ممارسة العلاقة الحميمة مقارنة بغيرهن ممن يستخدمن موانع الحمل غير الهرمونية. لذا من الممكن أن تؤثر أنواع معينة من وسائل منع الحمل على أنواع معينة من الدوافع الجنسية، وهو ما ينتظر أن يحسمه ويؤكده الباحثون في دراساتهم وأبحاثهم خلال الفترة المقبلة.

لذا، هل تعتمد حساسية المرأة الجنسية خلال دورتها على الهرمونات بشكل كلي؟

لا، على الإطلاق، فالشعور بالشهوة أثناء الدورة ربما يختلف أيضا من امرأة لأخرى. ويقول الباحثون في تلك الجزئية إن انجذاب النساء من عدمه للعلاقة الحميمة خلال الدورة الشهرية هو أمر يتوقف على شعورهن بالراحة الجسدية. فمثلا إن جاءت الدورة مصحوبة بنزيف وتشنجات، فمن ثم لن تكون العلاقة الحميمة من أولويات المرأة، وفي نفس الوقت، قد ترغب نساء أخريات في ممارسة العلاقة كوسيلة للحصول على قدر من الراحة، ومن هنا تأتي الفوارق الفردية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً