هل دم الحيض الخيطي أمر مقلق صحيًا؟

العادة الشهرية

هل دم الحيض الخيطي أمر مقلق صحيًا؟

قد تشعرين بارتباك، أو حتى فزع، عند مشاهدتك للمرة الأولى نزول دم الحيض عليك خفيفا على شكل خيوط. لكن دم الحيض الذي يكون في بعض الأحيان خيطيا، لزجا أو متكتلا فهو في نطاق الشكل الذي يمكن أن يكون عليه دم الحيض الطبيعي. ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات والحقائق حول دم الحيض الطبيعي وغير الطبيعي، وما الذي يجب أن يقلقك حين يتعلق الأمر بالدم وقت نزوله عليك أثناء الدورة. ما الذي يحدد درجة كثافة دورتك الشهرية؟ لا يعتبر دم الحيض الخيطي مدعاة للقلق في المعتاد. فشكل الدم الخيطي أو الهلامي يكون في معظم الحالات مجرد جلطة دموية في طريقها لمغادرة الرحم.

قد تشعرين بارتباك، أو حتى فزع، عند مشاهدتك للمرة الأولى نزول دم الحيض عليك خفيفا على شكل خيوط. لكن دم الحيض الذي يكون في بعض الأحيان خيطيا، لزجا أو متكتلا فهو في نطاق الشكل الذي يمكن أن يكون عليه دم الحيض الطبيعي. ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات والحقائق حول دم الحيض الطبيعي وغير الطبيعي، وما الذي يجب أن يقلقك حين يتعلق الأمر بالدم وقت نزوله عليك أثناء الدورة.

ما الذي يحدد درجة كثافة دورتك الشهرية؟

لا يعتبر دم الحيض الخيطي مدعاة للقلق في المعتاد. فشكل الدم الخيطي أو الهلامي يكون في معظم الحالات مجرد جلطة دموية في طريقها لمغادرة الرحم. ومثل هذه النوعية من الجلطات الدموية الصغيرة عادة ما تكون طبيعية. وعليك أن تتذكري أن "الدورة" مصطلح يشير للأيام الأولى من كل دورة شهرية، حين يتخلص جسمك من بطانة الرحم. ودم الحيض هو خليط من بطانة الرحم المنبوذة، دم وسوائل مهبلية.

وربما تتفاوت درجة كثافة دم الحيض ليظهر على هيئة 3 أشكال:

img

- دم الحيض الخيطي، ويكون عبارة عن خيوط دم طويلة ذات قوام سائل لزج تتركز مع بطانة الرحم التي ينبذها الجسم، وعادة ما يكون لونها إما أحمر غامقا أو فاتحا.

- دم الحيض المتكتل، الذي يشبه الهلام أو يكون مقسما على شكل كتل سميكة، ويحدث عادة نتيجة جلطات الدم التي تمر عبر الجسم، وهو أمر طبيعي في أي وقت من الدورة.

- دم الحيض المائي الرقيق، الذي قد يبدو بهذا الشكل قرب نهاية الدورة، وقد يتحول لونه أيضا إلى لون داكن مع بدء تأكسد الدم. وينصح بالرجوع للطبيب حال لاحظتِ نزول دم مائي أحمر فاتح من الرحم، خاصة لو كان من المحتمل أن تكوني حاملا.

ما معنى وجود تجلطات دموية كبيرة في دورتك الشهرية؟

يقول الباحثون إن وجود مثل هذه التجلطات الدموية الكبيرة في الدورة قد يكون مؤشرا على إصابتك بمشكلة طبية كامنة، ولك أن تعلمي أيضا أن الدورات الشهرية الكثيفة التي تستمر عدة أيام وتتكون من تجلطات دموية عديدة قد تكون عرَضا أحيانا على:

- الأورام الليفية الرحمية.

- العضال الغدي.

- متلازمة تكيس المبايض.

- الانتباذ البطاني الرحمي.

- الزوائد اللحمية ( أورام صغيرة حميدة تظهر في بطانة الرحم )

- سرطان بطانة الرحم.

- اضطرابات في النزيف.

- المشاكل المرتبطة بالغدة الدرقية.

- المضاعفات التي تنتج عن استخدام اللولب.

- نقص فيتامين K.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

img

لك أن تعلمي قبل أي شيء أن الدورة الشهرية تتفاوت من امرأة لأخرى، حيث تختلف مدتها، الأعراض التي تصاحبها وكذلك مقدار النزيف الذي ينتج عنها، لكن هناك بعض الأعراض والعلامات التي لا يجب إهمالها لأنها قد تستدعي استشارة الطبيب، مثل:

- التعرض بسهولة للكدمات، التعب أو ضيق النفس، فكلها أشياء تشير لاحتمال الإصابة بفقر دم.

- زيادة التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

- حدوث ألم أو نزيف أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

- الجلطات التي يبدو أنها تكبر في الحجم مع تقدم دورتك الشهرية.

- الاضطرار لتغيير الفوط الصحية كل ساعة نتيجة نقعها أو وصول الدم للملابس الخارجية.

- نزول إفرازات مائية باللون الأحمر الفاتح أو الرمادي.

- نزيف الحيض الغزير الذي يزداد أو يستمر بعد 7 أيام.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً