ما سبب تحول لون دم الدورة الشهرية إ...

العادة الشهرية

ما سبب تحول لون دم الدورة الشهرية إلى البني؟

ربما تعرف أغلب النساء بشكل مسبق الطريقة التي تأتي بها دوراتهن الشهرية، كطول مدتها، كثافتها وأي الأيام التي قد يشعرن فيها بالتعب. ولهذا حين يلحظن ثمة شيء غير طبيعي، كنزول إفرازات بنية أو دم بني داكن، فحينها يتعين عليهن أن يقلقن. والحقيقة هي أن كل امرأة تعاني من الدورة الشهرية بشكل مختلف، فبينما يمكن للدورة أن تعمل لدى البعض كما الساعة، مع اقترانها بقليل من التشنجات، فإنها تكون أصعب لدى البعض الآخر، لدرجة أنها قد تعيقهن عن النهوض من الفراش في الأيام القليلة الأولى من نزولها، فضلا عن نزفهن بغزارة، وعدم معرفتهن بطول مدتها. هل الدم البني طبيعي؟ نزول دم

ربما تعرف أغلب النساء بشكل مسبق الطريقة التي تأتي بها دوراتهن الشهرية، كطول مدتها، كثافتها وأي الأيام التي قد يشعرن فيها بالتعب. ولهذا حين يلحظن ثمة شيء غير طبيعي، كنزول إفرازات بنية أو دم بني داكن، فحينها يتعين عليهن أن يقلقن.

والحقيقة هي أن كل امرأة تعاني من الدورة الشهرية بشكل مختلف، فبينما يمكن للدورة أن تعمل لدى البعض كما الساعة، مع اقترانها بقليل من التشنجات، فإنها تكون أصعب لدى البعض الآخر، لدرجة أنها قد تعيقهن عن النهوض من الفراش في الأيام القليلة الأولى من نزولها، فضلا عن نزفهن بغزارة، وعدم معرفتهن بطول مدتها.

هل الدم البني طبيعي؟

نزول دم بني خلال الدورة في أغلب الحالات أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، ويمكن أن يتغير لون الدم وقوامه طوال الدورة الشهرية. فقد يكون رقيقا ومائيا في يوم من الأيام، وسميكا ومتكتلا في اليوم التالي. وقد يكون أحمر أو بنيا فاتحا، ثقيلا أو خفيفا. ومن الطبيعي أن تختلف الدورة الشهرية في الطول، الثقل ومستوى الانزعاج.

وعادة ما يظهر الدم البني قرب نهاية الدورة، وفي بعض الأحيان، قد يحدث نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات بنية في منتصف الدورة، أثناء الإباضة. وهو أمر شائع الحدوث لدى الفتيات صغيرات السن اللاتي بدأت الدورة في النزول عليهن للتو، النساء اللاتي بدأن في تناول حبوب منع الحمل أو النساء اللاتي أوشكن على سن اليأس. ولك أن تعلمي أن وسائل معينة من وسائل تنظيم النسل قد تتسبب في نزول إفرازات بنية اللون أثناء الدورة الشهرية، أو حتى في الفترات الفاصلة بين الدورات.

متى يكون الدم البني غير طبيعي؟

في بعض الأحيان، قد يشير نزول إفرازات دموية بنية اللون مصحوبة بأعراض أخرى إلى وجود مشكلة، وينصح بالرجوع للطبيب على الفور في حال نزول تلك الإفرازات أثناء الحمل؛ لأنها قد تشير إلى وجود ثمة مشكلة وضرورة التدخل سريعا.

وينصح بالرجوع للطبيب في الحالات الآتية أيضا:

- استمرار الدورة الشهرية مدة أطول من 7 أيام.

- استمرار المدة الفاصلة بين الدورات مدة أقل من 21 يوما أو أطول من 35 يوما.

- عدم نزول الدورة مدة أكثر من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

- نزيف بين الدورات.

- نزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

- نزيف مهبلي خفيف ( بأي لون ) في أي وقت خلال الشهر.

- ألم في المهبل أو أسفل البطن.

- حمى قد تشير للإصابة بعدوى.

- الإعياء

- نزيف غزير يتجاوز تدفق الدورة العادية.

- إفرازات بنية اللون بعد تركيب اللولب.

- إفرازات بنية اللون عند تناول عقار تاموكسيفين، الذي يستخدم في علاج سرطان الثدي.

كما يمكن لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) أن تتسبب في نزول إفرازات بنية أثناء الدورة الشهرية. ومن الأعراض الأخرى الدالة على تلك المتلازمة:

- عدم انتظام الدورة.

- نمو الشعر بشكل غير طبيعي.

- السمنة.

- حب الشباب.

- العقم.

- سماكة الجلد وتحول لونه إلى مخملي داكن في بعض المناطق.

- تكون عدة أكياس على المبيض.

وتابع الباحثون بقولهم إن النزيف الخفيف أو نزول بعض الإفرازات البنية هي أمور طبيعية في بدايات الحمل، لكن من الوارد حدوث نزيف في أي وقت أثناء الحمل، وهنا يتوجب عليك الذهاب للطبيب المعالج لفحص الحالة والوقوف على كامل أسباب المشكلة وعلاجها. ولك أن تعلمي أيضا أن الإفرازات البنية أثناء الحمل قد تكون إشارة أو علامة دالة على خطر التعرض لإجهاض مبكر، ويتوجب عليك هنا أيضا الرجوع للطبيب المختص. وخلاصة القول هي أن دم الدورة البني لا يكون عادة مدعاة للقلق، لكن ينصح بالتحدث إلى الطبيب، حال شعرت بأن الدم ينزل عليك بشكل غير طبيعي، أو حال شعرت بأن هناك أعراضا أخرى لا تبدو طبيعية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً