ما سبب الإفرازات الصفراء قبل الدورة...

العادة الشهرية

ما سبب الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية؟

من الطبيعي نزول بعض الإفرازات المهبلية على المرأة طوال الدورة الشهرية، كما أن مستويات الاستروجين تؤثر على عملية الإفراز، ولهذا قد يتغير نوع الإفرازات طوال الدورة. ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الاستروجين وسط الدورة لنزول إفرازات أكثر سمكا، بينما تميل الإفرازات في بداية الدورة ونهايتها لأن تكون أرق بعض الشيء. ويمكن لبعض الأدوية، مثل أدوية الخصوبة وبعض أنواع موانع الحمل، أن تزيد أيضا من مستويات هرمون الاستروجين وتؤدي إلى مزيد من الإفرازات. ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء نزول الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية: 1- قرب موعد الحيض، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات مائية أو إفرازات صفراء شاحبة،

من الطبيعي نزول بعض الإفرازات المهبلية على المرأة طوال الدورة الشهرية، كما أن مستويات الاستروجين تؤثر على عملية الإفراز، ولهذا قد يتغير نوع الإفرازات طوال الدورة.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الاستروجين وسط الدورة لنزول إفرازات أكثر سمكا، بينما تميل الإفرازات في بداية الدورة ونهايتها لأن تكون أرق بعض الشيء. ويمكن لبعض الأدوية، مثل أدوية الخصوبة وبعض أنواع موانع الحمل، أن تزيد أيضا من مستويات هرمون الاستروجين وتؤدي إلى مزيد من الإفرازات. ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء نزول الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية:

1- قرب موعد الحيض، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات مائية أو إفرازات صفراء شاحبة، وذلك نظرا لإفراز المهبل مزيدا من المخاط. ولك أن تعلمي أن الأمر يدعو فقط للقلق حال كانت الإفرازات أيضا ذات ملمس غير طبيعي أو ذات رائحة كريهة.

2- قصر مدة الدورة الشهرية، ومن أبرز خصائصها نزول إفرازات صفراء بنية، وهو اللون الذي يأتي من دم الحيض، وإن كانت دورتك قصيرة، فقد تلاحظين نزول إفرازات صفراء بنية اللون قبل الدورة الشهرية أيضا. وقد تلاحظ أيضا النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث نزول إفرازات بنية صفراء نتيجة للتغيرات الهرمونية.

3- وجود إشارة دالة على الإصابة بعدوى ما، كما وجود رائحة كريهة أو نزول إفرازات صفراء، وحال كان لهذه الإفرازات رائحة مريبة، فذلك دليل على وجود عدوى.

4- داء المشعرات، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات رغوية، صفراء أو خضراء، قد يكون لها رائحة مريبة، ومن العلامات الدالة على ذلك الداء أيضا وجود حكة بمنطقة الأعضاء التناسلية والشعور بألم عند التبول أو ممارسة العلاقة الحميمة.

5- السيلان أو الكلاميديا، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات صفراء تشبه الصديد.

6- مرض التهاب الحوض، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات صفراء أو خضراء ذات رائحة نفاذة وقوية، وعادة ما ينتج هذا المرض عند انتشار السيلان أو الكلاميديا، اللذين لم تتم معالجتهما، عبر الجهاز التناسلي. ويمكن أن يتسبب ذلك الأمر في حدوث تلف بالرحم، قناتي فالوب والمبيضين، في حالة لم تتم معالجة المرض.

7- التهاب المهبل الجرثومي، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات صفراء أو رمادية بيضاء ذات رائحة مريبة، ويحدث حين يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، ولا يكون السبب معروفا، لكنه يرتبط بالتدخين، شطف المهبل وتعدد العلاقات.

8- التهاب عنق الرحم، ومن أبرز خصائصه نزول إفرازات صفراء تشبه الصديد ذات رائحة كريهة، وربما تأتي الإفرازات أيضا خضراء أو بنية، وتشمل أعراض هذا الالتهاب كثرة التبول بشكل مؤلم، الشعور بألم أثناء العلاقة الحميمة وحدوث نزيف بعدها.

9- حدوث تغييرات في النظام الغذائي، حيث يتغير لون الإفرازات في بعض الحالات عند تجربة فيتامين أو طعام جديد، لكن قد تكون الإفرازات الصفراء علامة دالة على وجود عدوى.

وينصح الباحثون في الأخير بضرورة مراجعة الطبيب لفحص الحالة عن قرب والاستفسار عن عديد الأمور المرتبطة بالحالة ليتمكن من تشخيصها ومعالجتها بشكل سليم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً