هل يتوقف نزيف الدورة الشهرية بالماء؟
هل يتوقف نزيف الدورة الشهرية بالماء؟هل يتوقف نزيف الدورة الشهرية بالماء؟

هل يتوقف نزيف الدورة الشهرية بالماء؟

عادة ما تقترن الدورة الشهرية بكثير من الخرافات والمعلومات المغلوطة، لاسيما مع كثرة تداول المقالات والمنشورات المتعلقة بهذا الأمر على صفحات الإنترنت المختلفة، وهو ما يفرض عليكِ ضرورة التدقيق لمعرفة ما هو الصواب وما هو الخطأ.

ومن ضمن المعلومات المتداولة دون توثيق عن الدورة الشهرية هو أنه يمكن إيقاف نزيف الدورة باستخدام الماء، وهي بالطبع معلومة يتم تداولها من دون التحقق من صحتها، وكان من الطبيعي أن يُعَلِّق الأطباء المتخصصون على ذلك الأمر، بتوضيحهم أن المياه نفسها لا يمكنها أن توقف نزيف الدورة الشهرية مطلقا.

وعلّقت على ذلك ميشيل هوجتون، طبيبة النساء والتوليد في نيويورك، بقولها "ستظل الدورة تنزل عليك سواء كنت في مياه، على قمة جبل أو في حفرة. وبشكل أساسي، يتعين عليك أن تعرفي أنه باستثناء أي مشاكل طبية مثل الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تجعلك تتخطين الدورة الشهرية، فإن رحمك سيستمر في التخلص من البطانة سواء كنت تغوصين في المحيط أم لا. لذا، فإن بقاءك مدة أسبوع في حوض الاستحمام ليس طريقة فعالة بأي حال من الأحوال لتخطي الدورة".

وتابعت هوجتون بقولها "ولا صحة أيضا لتلك الخرافات التي تقول إنك إذا نزلت حوض استحمام أو حمام سباحة من دون سدادة قطنية أو منتج كأس الحيض الصحي، فستظهر خلفك آثار دماء حمراء اللون، والحقيقة أنه لا صحة لذلك مطلقا، حيث تنزف معظم النساء 60 مليلترا فقط (من 3 لـ 4 ملاعق كبيرة) على مدار 5 أيام كاملة، وهو ما يعني أنك إذا قضيت حتى 5 ساعات في حمام السباحة، فلن تظهر أي آثار للنزيف الذي سينزل منك، مقارنة بتلك الكمية الإجمالية. وكذلك لن يحدث شيء على الإطلاق لو كان حمام السباحة ممتلئا بنساء في فترة الحيض الخاصة بهن".

ومع هذا، فقد نصحت هوجتون النساء بضرورة الحرص على ارتداء السدادات القطنية وكؤوس الحيض؛ لأنها قد تساعد في الحفاظ على مظهرهن عند الخروج من المياه، كما نصحت دكتور جياني أيالا بعدم ترك السدادات القطنية لأكثر من 8 ساعات.

وقالت في الأخير دكتور ماري جين مينكين، أستاذ طب التوليد وأمراض النساء والعلوم الإنجابية في كلية الطب بجامعة ييل، إنه لا يتعين على النساء السماح للدورة الشهرية بالتأثير عليهن أو منعهن من الاستمتاع بالسباحة أو قضاء يوم على الشاطئ، وذلك لأن المداومة على النشاط البدني حتى خلال فترة الدورة الشهرية قد تساعد في مقاومة الأشياء التي تزيد من صعوبة الدورة كما التشنجات والانتفاخات.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com