منها الدورة الشهرية.. إليك أسباب شع...

العادة الشهرية

منها الدورة الشهرية.. إليك أسباب شعورك بجفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم

يعتقد العديد من الأشخاص أن جفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي، إلا أن جفاف الفم يعد من المشاكل الأكثر شيوعاً في العالم، وقد يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة في بعض الأحيان، خاصةً إذا تسبب بالازعاج للشخص. فبعض الأشخاص قد يشعرون بجفاف بسيط في الفم عند الاستيقاظ، وهذا يعد طبيعياً لأن الجسم يفقد الماء بشكل طبيعي أثناء النوم، إلا أن جفاف الفم المستمر أثناء النوم علامة قد يدل على وجود خطأ ما في نمط حياتك أو مرض ما. لذلك سنستعرض في السطور القادمة عن بعض الأسباب التي تجعلك تستيقظ وأنت تعاني من الجفاف كل صباح. التعرق الليلي يعاني

يعتقد العديد من الأشخاص أن جفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي، إلا أن جفاف الفم يعد من المشاكل الأكثر شيوعاً في العالم، وقد يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة في بعض الأحيان، خاصةً إذا تسبب بالازعاج للشخص.

فبعض الأشخاص قد يشعرون بجفاف بسيط في الفم عند الاستيقاظ، وهذا يعد طبيعياً لأن الجسم يفقد الماء بشكل طبيعي أثناء النوم، إلا أن جفاف الفم المستمر أثناء النوم علامة قد يدل على وجود خطأ ما في نمط حياتك أو مرض ما.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة عن بعض الأسباب التي تجعلك تستيقظ وأنت تعاني من الجفاف كل صباح.

التعرق الليلي

يعاني بعض الأشخاص من التعرق الزائد خاصةً خلال النوم، فهؤلاء الأشخاص يعانون أيضاً من جفاف في الفم عند الاستيقاظ.

وقد يكون سبب التعرق الزائد عن البعض هو ارتفاع درجة حرارة الغرفة، أو قد يكون السبب الإصابة بالحمى، أو قد يكون من أعراض مرض ما.

الإكثار من الكحول

من المعروف أن تناول الكثير من الكحول يتسبب بغثيان وصداع في الصباح، كما يؤدي أيضًا إلى جفاف شديد في الفم.

فوفقًا لـ Healthline فإن الكحول من المشروبات المدرة للبول، كما أنه يقلل من هرمون Vasopressin ، وهو الهرمون الذي يحتفظ بالماء، لذا يشعر من يشرب الكثير من الكحول، أو من يشربها قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة بجفاف شديد في الفم في صباح اليوم الذي يليه.

تناول أطعمة غنية بالصوديوم

يعد تناول أطعمة غنية بالصوديوم قبل الذهاب إلى الفراش أحد الأسباب الشائعة لجفاف الفم، وخاصةً في حال عدم تناول كمية كافية من الماء بعدها.

مرض السكري وارتفاع مستوى السكر في الدم

يرتبط ارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض السكري ارتباطًا وثيقًا بالجفاف أو الإصابة بجفاف الفم بعد الاستيقاظ؛ إذ يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم لفترات طويلة إلى تصفية الكلى للجلوكوز الزائد من الدم عن طريق البول، وأثناء هذه العملية يفقد الدم محتوى الماء، لذلك تشعر بجفاف شديد وعطش بعد الاستيقاظ من النوم.

انخفاض مستوى هرمون الاستروجين

تستيقظ الكثير من السيدات وهن يشعرن بالعطش أثناء الدورة الشهرية، وذلك بسبب هرومون الإستروجين الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة الجسم، فكلما انخفض مستوى هرمون الاستروجين فإن جسمك يحتفظ بكمية أقل من الماء، وهذا يسبب جفافا شديدا في الفم.


 

قد يعجبك ايضاً